ما خطورة هذه العلامات على جسم المولود

المولود هُو غاية الجمال فِيْ عيني والدته، كامل ولا بأس به، لكنه ليس كذلك فِيْ نظر الآخرين. غالبًا ما يولد الطفل الصغير بعيوب واضحة فِيْ شكل كتل فِيْ الجلد، أو اصفرار لون الجلد أو المظهر الغريب لدماغه.

غالبًا ما تختفِيْ هذه العيوب تلقائيًا بعد وقت قصير، وإذا لم يحدث ذلك، يجب على الأم استشارة طبيب أطفال، واليوم فِيْ هذه المقالة سنخبرك كَيْفَ يبدو طفلك عَنّْد الولادة ونميز بين العيوب الطبيعية وتلك التي تحتاج إلَّى خاص. رعاية طبية.

أشهر العلامات التي توجد على جسم المولود

1. الصفراء

بعد الولادة بقليل (حوالي يومين)، يتحول لون الجلد إلَّى اللون الأصفر، وهُو أمر طبيعي ولا يدعو للقلق. هذا الأصفر هُو أصفر فسيولوجي، يحدث فِيْ أكثر من 50٪ من الأطفال حديثي الولادة. اللون الأصفر هُو لون حبيبات البيليروبين، والذي ينتج عَنّْ انفجار كريات الدم الأحمر.

فِيْ الحالات الطبيعية يتخلص الكبد من البيليروبين، ولكن فِيْ الأطفال حديثي الولادة لا يستطيع الكبد أحيانًا أداء هذه الوظيفة بسبب عدم اكتمال نموه، كَمْا يؤدي تراكَمْ البيليروبين فِيْ الدم إلَّى ظهُور اللون الأصفر.

فِيْ معظم الحالات، سيبدأ الكبد فِيْ أداء وظائفه الكاملة فِيْ أقل من أسبوعين ويختفِيْ اللون الأصفر تدريجيًا، وغالبًا ما ينصح الطبيب الأم بالرضاعة الطبيعية أكثر لتقليل كَمْية الصفراء.

متى يجب أن تقلق

  • إذا زاد اصفرار الجلد بشكل ملحوظ.
  • إذا زاد اللون الأصفر بعد أسبوعين من الولادة.
  • إذا عاد الاصفرار بعد إزالته.
  • إذا بدأ اليرقان بعد أسبوع من الولادة.

فِيْ هذه الحالة تحتاج إلَّى مراقبة مستوى الصفراء فِيْ الدم بشكل منتظم يومًا بعد يوم، وفِيْ حالة ارتفاع النسبة كثيرًا، قد يلجأ الطبيب إلَّى علاج الطفل بالعلاج بالضوء مما يتطلب دخول الطفل إلَّى الحضانة لمدة فِيْ حين. يوم أو يومين على الأكثر.

2. تبرعم الثدي

قد تلاحظين نظافة الثديين، سواء كان المولود ذكراً أو أنثى، وأحياناً يكون مصحوباً بانتفاخ فِيْ الأعضاء التناسلية أو إفرازات من الثدي أو المهبل، فلا تقلقي، فهذا هُو تأثير الهرمونات التي ينتقل إليها جسمك. الطفل أثناء الحمل، وتبدأ فِيْ الانحسار عَنّْ جسد الطفل فور ولادته، وغالبًا ما تختفِيْ هذه الأعراض فِيْ غضون شهر بعد الولادة، وإذا لم تحدث فعليك ة الطبيب.

أسباب عدم تدفق حليب الثدي بعد الولادة مباشرة

3. حبوب الأطفال

إنه مشابه جدًا لحب الشباب وينتج عَنّْ هرمون الأندروجين الذي ينتقل إلَّى الطفل من جسم الأم أثناء الحمل، وكذلك النمو غير المكتمل للغدد الدهنية فِيْ الجلد، فِيْ غضون أسابيع قليلة ستعود الهرمونات إلَّى طبيعتها. فِيْ المستوى الطبيعي، يكتمل نمو الغدد الدهنية وبشرة طفلك تصبح نظيفة ونقية على الأقل خلال السنوات العشر القادمة.

4. علامة الميلاد

تظهر علامات وردية على الجسم لدى بعض الأطفال حديثي الولادة، وهِيْ عبارة عَنّْ شعيرات دموية متوسعة تحت الجلد، وتظهر أحيانًا علامات داكنة تشبه الكدمات (خاصة عَنّْد الأشخاص ذوي البشرة الداكنة)، وهِيْ عبارة عَنّْ كتل من الميلانين. قد يصاب بعض الأطفال بالوحمات بسبب زيادة نمو الأوعية الدموية فِيْ الوجه.

عادة، تختفِيْ كل هذه الأعراض، باستثناء الوحمات، خلال العامين الأولين من العمر. فِيْ حالات الشامات الكبيرة أو تلك التي تظهر حول العين أو على الجفن، قد يحتاج الطبيب لإجراء فحوصات طبية إضافِيْة للتأكد من أنها تؤثر على الرؤية.

5. نقرة الرأس

تتكون جمجمة المولود الجديد من مجموعة من العظام المنفصلة، وبفضل ذلك يمكن نقل رأس الطفل بسهُولة أثناء الولادة، ولا يختفِيْ بمرور الوقت بعد الولادة، ويكتسب رأس الطفل شكلًا طبيعيًا.

قائمة بأهم المكَمْلات الغذائية لفترة ما بعد الولادة

6. الجسم مغطى بالشعر

يولد بعض الأطفال بجسم مغطى بشعر ناعم فاتح اللون يسمى lanugo، وهُو شعر طبيعي يغطي جسم الجنين ويختفِيْ عَنّْد 36-40 أسبوعًا من الحمل، لذا فإن وجود هذا الزغب أكثر شيوعًا عَنّْد الأطفال حديثي الولادة . فِيْ حالات الولادة المبكرة، تختفِيْ هذه الشعيرات تمامًا خلال 4 أشهر بعد الولادة.

فِيْ بعض الحالات، تنمو خصلة من الشعر فوق نهاية العمود الفقري، وهذا ليس زغبًا ويجب أن يفحصه الطبيب على الفور.

7. الخصيتين المعلقة (عَنّْد الأطفال حديثي الولادة)

تحدث فِيْ 3-4٪ من المواليد الذكور وغالبًا ما تنزل الخصية المعلقة إلَّى كيس الصفن فِيْ غضون 3-6 أشهر بعد الولادة، وإذا لم تحدث فِيْ غضون عام واحد كحد أقصى، فإنها تتطلب جراحة أو حقنة هرمونية.