أهداف اليوم العالمي للطفل

اهداف يوم الطفل العالمي وما اهمية يوم الطفل العالمي تولي الأمم المتحدة الكثير من الاهتمام للأطفال لأنهم من أكثر الفئات ضعفاً فِيْ مختلف المجتمعات. عانى الطلاب من الظلم والإهمال لعقود وسنوات لأسباب عديدة منها أسباب سياسية واقتصادية واجتماعية ودينية، لذلك تم إنشاء هذا اليوم للمساهمة فِيْ التوعية بحقوق الطفل ومنع الاعتداءات التي يتعرض لها، وكثير فِيْ المنطقة العربية. العالم يسألون ما هِيْ أهداف يوم الطفل العالمي لأن هذا اليوم من أجمل المناسبات العالمية التي أقرتها الجمعية العامة للأمم المتحدة عام 1954 م والتي أعلنت فِيْها أيضا الحقوق التي يجب أن يتمتع بها كل طفل فِيْ هذه الحياة. لذلك، فإن المقالة التالية سوف تبحث الآن فِيْ هدف اليوم العالمي للطفل، مع التركيز على أهمية الأهداف الخليجية. يوم الأطفال والأنشطة التي يمكن القيام بها أثناء ذلك.

أهداف يوم الطفل العالمي

يهدف اليوم العالمي للطفل بشكل عام إلَّى تسليط الضوء على أهمية هذا الجزء الكبير من المجتمع وإعطائه الأولوية من خلال الرعاية والاهتمام. ومن بين الأهداف التي اعتمدتها الأمم المتحدة لهذا اليوم ما يلي

  • يتمثل أحد أهداف اليوم العالمي للطفل فِيْ تعزيز الشعور بالأخوة والوئام بين جميع الأطفال فِيْ العالم.
  • توفِيْر بيئة يلتحق فِيْها جميع الأطفال بالمدرسة، ويكونون فِيْ مأمن من الأذى ويمكنهم تحقيق إمكاناتهم وأحلامهم.
  • تقوية الروابط الدولية، ونشر ورفع الوعي بأهمية رعاية الطفل ومراعاته فِيْ مختلف أنحاء العالم.
  • نشر الوعي العام بحقوق الطفل وتوفِيْر الرفاهِيْة الكافِيْة.
  • الاعتراف بجميع الحقوق الأساسية للأطفال، سواء كانت اجتماعية أو غيرها، بغض النظر عَنّْ العرق أو اللون أو الدين أو الجنس.
  • تلبية جميع الاحتياجات والرغبات الأساسية لكل طفل من الرضاعة إلَّى الرشد.
  • لإدخال البهجة والسعادة على قلوب الأطفال فِيْ هذا اليوم من خلال العديد من الأنشطة والأنشطة المتنوعة.

حول ولادة الاحتفال باليوم العالمي للطفل

تعود فكرة تخصيص يوم محدد وتسميته “يوم الطفل العالمي” إلَّى عام 1949، عَنّْدما خصص الاتحاد الديمقراطي العالمي للمرأة فِيْ العاصمة باريس، فِيْ مؤتمر عقد عام 1949، يومًا فِيْ نوفمبر من أجل احتفال عالمي بطفل جاء بناء على توصية الجمعية العامة للأمم المتحدة، حيث أخذ منه منذ 5 نوفمبر هُو اليوم العالمي للطفل.

ومن أبرز مظاهر الخامس من نوفمبر، دعوة لنبذ كافة أشكال العَنّْف ضد الأطفال، كَمْا يتضمن اليوم دعوة للتفاهم والتآخي بين أطفال العالم، ونبذ العَنّْصرية والاضطهاد والاستغلال بكافة أشكاله. .

استمر إنشاء اتفاقيات حقوق الإنسان التي تضمن وتؤسس وتحدد حقوق الطفل، فِيْ 20 نوفمبر 1959، تم الإعلان عَنّْ التوقيع على اتفاقية حقوق الطفل. ضمان الدفاع عَنّْ الأطفال وحماية حقوقهم، والتي تم التوقيع عليها من قبل قادة العالم وأشرفت اليونيسف على تنفِيْذ أحكامها فِيْ عام 1989.

وإجمالاً فإن هذه الاتفاقيات تهدف إلَّى حماية الطفل والسعي لتوفِيْر كافة الاحتياجات والدعم بأشكال مختلفة حتى يتمكن من التمتع بتنشئة سليمة على المستويات النفسية والاجتماعية والسلوكية والأخلاقية وتمكينه من الحصول على ما يضمن له. مستقبل جيد وحياة إنسانية كريمة.

  • انظر أيضًا عبارات قصيرة عَنّْ يوم الطفل. مبروك فِيْ يوم الطفل العالمي

هدف يوم الطفل العالمي

يعد اليوم العالمي للطفل من الأيام الهامة التي صدرت بناءً على توصية جادة من الجمعية العامة للأمم المتحدة لتحقيق عدد كبير من الأهداف القيمة والملموسة، وقد ساهم هدف اليوم العالمي للطفل فِيْ تغيير حياة الأطفال. فِيْ بعض البلدان على النحو التالي

  • انخفض معدل وفِيْات الأطفال دون سن الخامسة بشكل كبير وملحوظ فِيْ العديد من البلدان، لا سيما فِيْ بعض البلدان فِيْ أفريقيا والشرق الأوسط، مثل النيجر والصومال وأنغولا.
  • انخفاض مستويات سوء التغذية فِيْ بعض الدول مثل أفغانستان واليمن وبروناي والصومال والكونغو وكوريا.
  • انخفاض مستوى الفقر فِيْ العالم، لأن الطفل هُو أول من يتأثر بهذا الفقر، لأنه فِيْ جميع أنحاء العالم يموت طفل واحد كل ثلاث ثوان أو حوالي 30 ألف طفل كل يوم بسبب الفقر، لذا فإن القضاء عليه هُو أولوية لجميع دول العالم.
  • انخفضت عمالة الأطفال بين سن 5-14 بشكل طفِيْف فِيْ بعض البلدان، على سبيل المثال أوغندا ومدغشقر والنيجر، وانخفضت بشكل ملحوظ فِيْ كَمْبوديا وبنين.

شاهدي أيضاً ما هُو اليوم العالمي للتسامح

ما هِيْ مبادئ اتفاقية حقوق الطفل

بدءاً من هذا الحدث المهم، من الضروري التذكير بالمبادئ الأساسية التي أرستها المبادرة العالمية لحقوق الطفل حول العالم، والتي اعتمدتها الأمم المتحدة رسمياً بعد المصادقة والموافقة عليها عالمياً، وكانت أهم مبادئها كَمْا يلي

  • المساواة بين الأطفال وعدم التمييز لأن هذه الاتفاقية تشمل استهداف جميع الأطفال فِيْ جميع أنحاء العالم دون أي تمييز سواء كان الشكل أو اللون أو العرق أو الدين أو الجنسية وغيرها. ويشمل جميع الأطفال فِيْ جميع أنحاء العالم باختلافاتهم الأساسية، سواء كان الأطفال ذكورًا أو إناثًا، أغنياء أو فقراء، ومعايير أخرى تضمن حصول جميع الأطفال فِيْ العالم على الحقوق.
  • العمل لمصلحة الطفل الاتفاق مبني على فكرة أن أي قرار فِيْ الاتفاقية يقوم على مصالح الأطفال ويتم دراسة آثاره الجانبية قبل التعميم لصالح الأطفال على أي اهتمامات أخرى.
  • تحقيق شروط البقاء تؤكد مواد إعلان الأمم المتحدة أن الحق فِيْ الحياة قيمة أساسية يجب ضمانها لجميع الأطفال فِيْ العالم، وأن مسؤولية ضمان هذا الحق تقع على عاتق جميع صناع القرار. أولئك الذين لديهم سلطة فِيْ البلدان والمؤسسات.
  • ضمان حق المشاركة تضمن مواد الإعلان الصادر عَنّْ الأمم المتحدة لجميع الأطفال فرصة المشاركة فِيْ الشوارع العامة والتعبير عَنّْ رأي كل طفل دون أي إكراه أو إكراه.

انظر أيضًا مَوعِد يوم المعلم فِيْ المملكة العربية السعودية 1444، تاريخ يوم المعلم العالمي 2022

شعار اليوم العالمي للطفل 2022

دعت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف) جميع دول العالم للاحتفال بالذكرى العشرين من نوفمبر بمناسبة اليوم العالمي للطفل من خلال تزيين الفصول الدراسية والمدارس وإضاءة المباني والمعالم التاريخية باللون الأزرق، مع شعار اليونيسف، فِيْ إشارة إلَّى الحقوق النفسية والعلمية والجسدية للطفل. وشعار اليوم هُو “كل طفل .. طيب” أما صورة شعار يوم الطفل العالمي فهِيْ كالتالي

شاهدي أيضاً أجمل صور يوم الطفل .. رسومات ليوم الطفل العالمي

أهداف احتفالات يوم الطفل فِيْ الخليج العربي

من بين وجهات احتفالات يوم الطفل الخليجي

  • رسم الابتسامة على وجوه الأطفال الأبرياء ذوي الوجوه والقلوب النقية وزيادة إقبال ناخبيهم وإحساسهم بالحياة من حولهم.
  • العمل على رفع مستوى الوعي بالطرق الصحيحة لتربية الأطفال وتجنب الأساليب العَنّْيفة.
  • مما يؤثر على عقدة الطفل النفسية ويجعله شخصا مكروها تجاه مجتمعه.

شاهد أيضاً صور يوم العلم الإماراتي 2022، تحيات يوم العلم الإماراتي

ما هُو الهدف من يوم الطفل

الطفولة هِيْ إحدى المراحل التي تشكل الطفل للمستقبل وإما أن نغرس فِيْه صفات جيدة وناجحة وطموحة، أو على العكس من ذلك، فإن الطفل الذي لا يجد الاهتمام والرعاية يتحول إلَّى شخص سيء فِيْ الأطفال، مثل صفحة بيضاء تشاهد كل ما يفعله الكبار. وعليهم أن يتعلموا كَيْفَ يدعمون أبنائهم بالحنان والمحبة قبل تزويدهم بالقواعد التربوية، ويجب على جميع المؤسسات فِيْ المجتمع أن تهتم بالأطفال من نوادي ومساجد ومدارس وأماكن أخرى. تم اختيار 20 نوفمبر من كل عام للاحتفال بيوم الطفل فِيْ جميع أنحاء العالم.

  • الهدف من اليوم العالمي للطفل ليس مجرد تذكير، بل هُو دعم وإرشاد للآباء حول كَيْفَِيْة التعامل مع الأطفال بشكل إيجابي.
  • من أهداف اليوم العالمي للطفل دعم الأطفال بالحب والاهتمام.
  • تحقيق شخصية الطفل الذي يحتاج إلَّى طفولة آمنة.
  • تحسين حياة الأطفال فِيْ كل الأماكن التي لا تهتم بهم.
  • القضاء على كل الأفكار السيئة المرتبطة بالأطفال مثل عمالة الأطفال والتحرش.
  • ضمان تحقيق السعادة للأطفال فِيْ يوم الطفل العالمي من خلال المؤسسات المختلفة التي تراعي وتدعم حقوق الطفل.

فِيْ نهاية مقالنا سنتعرف على أهداف يوم الطفل العالمي، وتعرفنا على ما هِيْ حقوق الطفل، والدور الواضح فِيْ هدف اليوم العالمي للطفل فِيْ تنمية الطفل وأهمية عقده. اليوم العالمي للطفل حيث سلطنا الضوء على اتفاقية حقوق الطفل وتاريخ توقيعها والاحتفال بها وجميع الحقوق المنصوص عليها فِيْ الاتفاقية.