ما أسباب حدوث النزيف بعد الدورة الشهرية

تعاني الكثير من النساء من نزيف ما بعد الحيض، مما يؤثر سلبًا على صحتهن وحالتهن العقلية، وعلى الرغم من أن هذه الحالة شائعة جدًا، إلا أن أسبابها تظل غير معروفة لكثير من النساء. فِيْ هذا المقال سوف نشرح لك أبرز أسباب النزيف بعد الحيض، حتى تتمكني من التمييز بين حالات النزيف الطبيعية والحالات التي تتطلب استشارة الطبيب.

أسباب النزيف بعد الحيض مباشرة

قد تعاني بعض النساء من نزيف ما بعد الدورة الشهرية وتختلف الأسباب على النحو التالي

  • الدم المتبقي من الدورة الشهرية من أبرز الأسباب التي يمكن أن تؤدي إلَّى النزيف بعد الدورة الشهرية الدم الذي لا يزال موجودًا فِيْ الرحم ولا يتدفق أثناء الدورة الشهرية، حيث يتخلص الجسم منه من خلال هذا. . لذا فإن هذا النزيف يساعد على تطهِيْر الجسم من الرواسب التي خلفتها الدورة الشهرية، فلا داعي للقلق.
  • الحيض والجماع يعاني عدد كبير من النساء من نزيف بعد الجماع، خاصة بعد الحيض، حيث لا تزال الشرايين والأوردة مفتوحة ولينة. يتفاوت سمك الدم بين خفِيْف جدا ومرئي لأن القضيب يسبب خدوش وجروح داخل المهبل بعضها طفِيْف وبعضها كبير مما يؤدي إلَّى هذا النزيف.

أسباب حدوث نزيف بعد أسبوع من الدورة الشهرية

بالنسبة لبعض النساء، قد يحدث نزيف بعد أسبوع من انتهاء الدورة الشهرية أو بعد انتهاء الدورة الشهرية

  • موانع الحمل قد يتسبب استخدام جهاز داخل الرحم فِيْ حدوث نزيف بعد انتهاء الدورة الشهرية عَنّْد المرأة بسبب صعوبة تكَيْفَ الجسم مع اللولب أو إذا تم إدخال اللولب لفترة طويلة. يمكن أن يؤدي التوقف عَنّْ تناول حبوب منع الحمل التي تحتوي على هرمونات إلَّى حدوث نزيف بعد أسبوع من انتهاء دورتك الشهرية بسبب الاختلالات الهرمونية فِيْ الجسم.
  • عدوى الخميرة المهبلية يمكن أن يصاب المهبل بأي عدوى مثل باقي الجسم. فِيْ الواقع، يعد إصابة المهبل أسهل وأسرع من أجزاء الجسم الأخرى، ويمكن أن تؤدي هذه العدوى إلَّى نزيف خارج فترة الحيض. يمكن أن يسبب أيضًا بعض الالتهابات التي تصيب منطقة المهبل. نزيف الرحم بعد الحيض وفِيْ هذه الحالة من الضروري متابعة الأمر بشكل جيد والتوجه مباشرة إلَّى الطبيب المختص للحصول على العلاج اللازم. يمكن أن يأتي النزيف على شكل إفرازات كثيفة ذات لون أحمر داكن، تشبه لون الدم.
  • عدم انتظام الدورة الشهرية سبب آخر يؤدي إلَّى حدوث نزيف ما بعد الحيض هُو عدم انتظام الدورة الشهرية، وتواجه الكثير من النساء هذه الحالة نتيجة عوامل عديدة، من أهمها اضطراب إفراز الهرمونات وتكيس المبايض. لذلك، إذا كنت تعانين من هذه المشكلة، فقد يكون النزيف بعد الدورة الشهرية طبيعيًا، ولكن إذا تكرر أكثر من مرة، فعليك استشارة أخصائي على الفور.
  • أورام الرحم عادة ما تتعرض النساء المصابات بأورام الرحم الحميدة إلَّى إفرازات مهبلية دموية، وتختلف شدة وكَمْية هذا الدم حسب درجة الإصابة وعمر الضحية.

متى يكون التشاور مع الطبيب ضروريًا

  • آلام شديدة مصحوبة بنزيف بعد الحيض مع تقلصات فِيْ أسفل البطن.
  • يستمر النزيف لأكثر من يومين، سواء كان مستمرًا أو متقطعًا.
  • إذا كان النزيف فِيْ سن اليأس وانقطاع الطمث.

    علاج النزيف بعد الحيض

    يعتمد علاج النزيف غير الحيضي على سببه. من خلال تتبع وقت حدوث النزيف ومدة استمراره وكَمْية الدم، يمكن للطبيب المساعدة فِيْ تشخيص السبب. يمكن لاختبار سرطان عَنّْق الرحم المعروف باسم مسحة عَنّْق الرحم التحقق من وجود أي تشوهات فِيْ أنسجة عَنّْق الرحم، وتوصي جمعية السرطان الأمريكية بأن تبدأ النساء فِيْ إجراء مسحة عَنّْق الرحم فِيْ سن 21.

    يمكن أن يحدث النزيف بسبب تلف الجلد الجاف للمهبل. يمكن أن يؤدي استخدام المزلقات والتأكد من الإثارة قبل ممارسة الجنس إلَّى منع تلف المهبل أثناء النشاط الجنسي.

    لا يوجد علاج لمتلازمة تكيّس المبايض، لكن يمكن السيطرة على الأعراض. قد يشمل ذلك فقدان الوزن، واستخدام وسائل منع الحمل الهرمونية، واستخدام العلاجات الأيضية.

    بعد أن أوضحنا لك أسباب النزيف بعد الحيض. تعد اضطرابات الدورة الشهرية من أكثر المشاكل شيوعًا التي يمكن أن تواجهها المرأة فِيْ أي مرحلة من مراحل حياتها ويمكن القول أنه لم تواجهها أي امرأة ولو مرة واحدة فِيْ حياتها. لذلك لا تقلق إذا واجهت أيًا من هذه المشاكل، طالما أنها ضمن الحدود الطبيعية، وإذا استمرت المشكلة، فاستشر طبيبك.

    لمعرفة المزيد عَنّْ صحتك والعَنّْاية بها، قم بزيارة قسم الصحة فِيْ “Supermama”.