كلمة عَنّْ صلة الرحم

بضع كلمات عَنّْ القرابة

هناك العديد من الأقوال التي قيلت عَنّْ اتحاد الرحم، ومن أهمها

  • ورباط القرابة رباط قوي بين الأقارب، وبعضهم يجمعه الله، ويقطعه الله من قطعهم.
  • اتحاد الرحم هُو القوة التي تبقي الرحم متماسكًا.
  • الخطوبة والتقارب بين الوالدين يسمى اتصال الرحم للإشارة إلَّى مستوى أهميته.

ما ورد فِيْ دخول الرحم ومن الذي يعمل على قطعه

  • قال تعالى (وَإِذَا عَهَدْنَا بَنِي إِسْرَائِيلَ أَنَّكُمْ لاَ تَعْبُونَ إِلَّا اللَّهِ، وَفَعَلْنَا خَيْرًا لِلَّهِينَ وَالأَقْبَالِ وَيَتَامَى وَمَسَاكِينَ، وَحَسَنَّا عَلَى النَّاسِ، وَإِقَامْتُمُ الصَّلاةَ وَتَزْكَاةُ، ثم يعود إلا قلة منكَمْ وأنت متردد).
  • وقال تعالى (ليس بالبر أن تديروا وجوهكَمْ إلَّى المشرق والمغرب، إنما صالح من آمن بالله واليوم الآخر والملائكة والكتاب والأنبياء وأخذ مالاً لحبه. الأقارب والأيتام والمحتاجين والعابر والمتسول وفِيْ الحنجرة ويقيم الصلاة ويدفع الزكاة ويفِيْ بعهدهم عَنّْد قطعهم العهد والذين يصبرون فِيْ الشدائد والشدائد وفِيْ أوقات الشدة. الصادقون وأولئك الأتقياء.)
  • وقال تعالى (يسألونك ما ينفقون عليه، فقل ما تنفقه للخير فهُو للوالدين والأقارب والأيتام والمسكين وعبور السبيل، وما تفعله من خير، فإن الله سميع، كل العارفِيْن “.
  • وقال تعالى (والذين آمنوا وهاجروا وقاتلوا فِيْ سبيل الله، والذين حفظوا وساعدوا، هؤلاء هم مؤمنون، فإنهم عَنّْدهم مغفرة ورزق وافر.
  • وقال تعالى (اعبدوا الله ولا تربطوا به شيئًا، وأحسنوا إلَّى الوالدين والأقارب والأيتام والمحتاجين والجار الغريب).
  • وكل هذه الآيات تحتوي على كلمة قرابة لها معَنّْى هام يحثه القرآن الكريم لأنها مرتبطة بعرش الرحمن.

الحديث المتعلق بعلاقة الرحم

كَمْا ورد فِيْ صلة القرابة كلمة وردت فِيْ السنة النبوية منها

  • عَنّْ أبي أيوب الأنصاري – رضي الله عَنّْه – أن رجلاً قال للنبي صلى الله عليه وسلم أخبرني بعمل يدخلني فِيْ الجنة. قال النبي صلى الله عليه وسلم (إنك تعبد الله ولا تشركه، وتقيم الصلاة، وتخرج الزكاة، وتصل إلَّى الرحم).
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (إن الرحم عشيرة تمسكت بالعرش وتتكلم بلسان رقيق، اللهم صل على من يجمعَنّْي ويقطع من قطعَنّْي، فِيْقول الله تعالى () وأنا الرحمن الرحيم وأقطع عَنّْ اسمي روابط القرابة.
  • عَنّْ أبي ذر رضي الله عَنّْه قال (نصحني صديقي فِيْ سبيل الله ألا أتحمل ذنب من يتهم الله، وأمرني أن أحافظ على القرابة حتى لو استطعت)
  • عَنّْ عائشة رضي الله عَنّْها قالت قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (رَحْمٌ مُتَّصَلٌ بِالْعَرْشِ).
  • عَنّْ أنس بن مالك رضي الله عَنّْه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
  • عَنّْ عبد الله بن سلام رضي الله عَنّْه قال لما جاء النبي صلى الله عليه وسلم إلَّى المدينة خاف الناس منه. وقيل جاء رسول الله صلى الله عليه وسلم ثلاث مرات فدخلت بين الناس لأرى، فلما رأيت وجهه علمت أن وجهه ليس وجه كاذب، فأول ما سمعته يتكلم هُو أنه قال دخول الجنة بسلام).

قرار صلة القرابة

  • لا خلاف فِيْ وجوب القرابة فِيْ الحكَمْ وفصلها عَنّْ الكبائر، والاتفاق على وجوب القرابة وتحريم القرابة قرطبة والقاضي إياد وغيرهما كثير. وقد ورد فِيْها كلام القرابة، إما من أهل العلم أو من أهل الدين.
  • علاقة القرابة فِيْ تفاصيلها يختلف القرار حسب قدرة القريب وحاجة القريب وما يخصه.
  • لأنه إذا كان للرجل الغني أخ فقير يحتاج إلَّى مساعدة، فعلى الأخ الغني هنا أن يتنازل ويعطي الأخ الفقير.
  • هنا العطاء جزء من العهد وهُو واجب، وإذا كان الأخ غنيًا ولا يحتاج إلَّى مال، فهُو ليس التزامًا، بل ارتباط بأمور أخرى، لذلك نعتبر الحاجة مرتبطة به.
  • وبالمثل، يجب مراعاة سعة السلك، وإذا كان قادرًا، فِيْجب توصيل الموصل به، وإلا فلن يحدث ذلك.
  • كَمْا يجب الانتباه إلَّى ما يتعلق بها ؛ لأن هناك واجبات، وهناك أمور أخرى مستحبة.
  • فِيْ المثال السابق نجد أن علاقة الأخ المسكين هِيْ علاقة العطاء، لأن العطاء واجب هنا، أما إذا كان غنيًا، فإن انفصاله لا يكون بعطائنا، لذا فمن المستحسن العطاء وليس الواجب.
  • وأيضًا شيء آخر وهُو أن الواجب فِيْ الأقرب وبعد ذلك، على سبيل المثال، إذا كان للرجل الغني أخ فقير وعم فقير ولا يستطيع الوفاء بها جميعًا، فنحن نقول أن الواجب هُو رباط الفقير. أخي ؛ لأنها أقرب، وعلاقة العم مستحبة.
  • شيء آخر يجب ملاحظته هُو أن مساوئ القريب فِيْ أداء واجبه تجاه رحمته لا تعفِيْ أولئك البعيدين عَنّْ مسؤوليتهم. لديهما عم ثري وعلاقة الأخ الفقير واجبة على الأخ الغني والعم مستحب، ولكن إذا افترضنا أن الأخ الغني لم يقم بواجبه وقطعت علاقته، فالعم الحق، كَمْا أقول إن علاقة قريب مع أخ قد انقطعت، لذا فإن المسؤولية لا أتحملها، لكن الواجب يذهب إلَّى العم وهكذا.

لماذا ترتبط بالرحم

  • يختلف اتصال الرحم حسب حاجة الموصل وقدرة الموصل، إذا احتاج الموصل إلَّى شيء وكنت قادرًا على القيام به، فأنت تقوم بتوصيله بذلك الشيء ويختلف الاتصال وفقًا لقربك وبعدك منك. قد يكون مختلفًا عما تسميه أبناء عمومتك.

بشكل عام، يمكن أن يكون ما يلي

  • الزيارة بالذهاب إليهم فِيْ أماكنهم.
  • الاستضافة عَنّْ طريق الاستضافة فِيْ مكانك.
  • ابحث عَنّْها واسألهم والسلام معهم هل سألتهم عَنّْ أحوالهم، هل سألتهم عبر الهاتف، أو هل وصلت إلَّى بر الأمان وسألت من مررتهم إليهم وأرسلت لهم رسالة.
  • امنحهم أموالك، سواء كانت صدقة إذا احتاجها المتصل أو تبرعًا إذا لم يكن هناك حاجة إليها. عَنّْ النبي صلى الله عليه وسلم قال “الرحمة للمساكين صدقة، وفِيْ من له صلة قرابة صدقة وربطة” رواه النسائي. ‘أنا وصياغه الترمذي وصحته.
  • احترام الشيوخ والرحمة للضعفاء
  • أرسلهم إلَّى المنازل التي يستحقونها ورفع مكانتهم.
  • تقاسم أفراحهم وبركاتهم وأمنياتهم العزاء وكلمة قرابة كلما التقوا.

الرحم مصطلح عام لكل ما يدخل الرحم

  • كل قريبك هُو امرأة يجب مراقبتها.
  • وبحسب هذا القول، فإن أبناء العم، والأعمام، والأعمام، وأولادهم جميعًا ينشأون تحت الرحم.
  • إذا تغيرت طريقة اتصالهم، فأنت بحاجة إلَّى توصيلهم يوميًا وأسبوعيًا وشهريًا وأحيانًا وما إلَّى ذلك.
  • الشخص المرتبط به يتغير أيضًا، فهُو يؤدي إلَّى المال، ويؤدي إلَّى الشر