فعاليات يوم الطفل العالمي

تنتمي فعاليات يوم الطفل العالمي إلَّى الأيام العالمية التي تتخلل يوم الطفل العالمي من خلال إقامة العديد من الفعاليات والأنشطة الاحتفالية التي تجذب اهتمام الأطفال، والتي يخصص اليوم من أجلها للاحتفال بالأطفال حول العالم، لأن الطفل عضو. للمجتمع دور فاعل وهام فِيْ المجتمع ويتم الاحتفال به كل عام مع التركيز على أهمية حماية الأطفال والاهتمام بشؤونهم وحقوقهم التي يجب أن يحصلوا عليها ويشهد يوم الطفل الخليجي العربي إقامة العديد من الأنشطة و مناسبة لها ويود الكثيرون معرفة تجليات الاحتفال باليوم العالمي للطفل، والذي دعت الجمعية العامة للأمم المتحدة جميع دول العالم لإحيائه، حتى يفهم الأطفال حقوقهم بشكل أفضل. كانت المملكة فِيْ طليعة الدول التي أحيت اليوم من خلال تنظيم فعاليات داخل المدارس وخارجها من خلال مجموعة من الأنشطة. فِيْ هذا المقال سنتعرف على أهم أنشطة يوم الطفل العالمي وفوائدها.

يوم الطفل العالمى

اليوم العالمي للطفل هُو حدث خاص مكرس لحقوق الأطفال فِيْ جميع أنحاء العالم وتنظمه وتؤيده الجمعية العامة للأمم المتحدة (اليونيسف). فِيْ هذا اليوم، تنظم الأمم المتحدة سلسلة من الأنشطة لرعاية الأطفال فِيْ جميع أنحاء العالم. خاصة بالنسبة للطفل فِيْ هذا اليوم، لأنه اليوم الذي أعلنت فِيْه الأمم المتحدة اتفاقية حقوق الطفل ووقعتها جميع دول العالم. توضيح مجموعة من الحقوق التي ينبغي أن تكون متاحة لجميع الأطفال فِيْ جميع أنحاء العالم على قدم المساواة.

جدير بالذكر أن مناسبة يوم الطفل العالمي يتم إحياؤها والاحتفال بها فِيْ عدد كبير من دول العالم، ويعلن نشطاء حقوقيون عَنّْ العديد من الفعاليات وينظمون فعاليات أخرى تتزامن مع هذا الحدث العالمي، حيث يتم تزيين المدارس والفصول الدراسية. بألوان وأضواء جريئة وشعارات وعبارات توضح حقوق الطفل، وترعى المدارس سلسلة من الفعاليات الثقافِيْة يبدأ خلالها المعلمون نقاشات مع الأطفال لتوضيح حقوقهم وزيادة حالتهم النفسية حتى يكونوا مؤهلين لحل المرحلة المقبلة.

أنشطة يوم الطفل العالمي

تهتم العديد من المؤسسات التعليمية كالمدارس ورياض الأطفال بتنظيم احتفالات كجزء من أنشطة يوم الطفل العالمي لتوعية الطفل بحقوقه، وكذلك الأنشطة الترفِيْهِيْة التي تجلب الفرح إلَّى قلوبهم، والفقرة التالية سوف نعرضها لكَمْ أبرز الفقرات التي ستسعد الأطفال فِيْ فعاليات يوم الطفل العالمي

  • فقرة مسرح الدمى فِيْ هذه الفقرة، يمكن صنع الدمى والدمى من القماش والقطن، أو شراء الدمى الجاهزة من المتاجر، أو استخدام الفرق التي تلعب هذه العروض، ثم لعب لعبة يوم الطفل باستخدام الدمى ورواية قِصَّة لها. الأطفال، الذي يحتوي على مبادئ قيّمة يتم تدريسها، يمكن أيضًا إجراء هذا العرض لإطلاع الطفل على حقوقه، مثل الحق فِيْ التعليم والرعاية الصحية، وكذلك الحق فِيْ اللعب.
  • فقرة الرسم على الوجه يمكن استخدام رسامي الرسوم المتحركة الذين يستخدمون الألوان المائية لرسم وجوه الأطفال ورسم شخصيات كرتونية أو أبطال خارقين وحيوانات مثل الأرانب والأسود والقطط على وجوههم، مما يفرح قلوب الأطفال ويجعلها. استمتع بفقرات اليوم.
  • شريحة سباق الدراجات يمكن تجهِيْز المكان بعدد من الدراجات ومن ثم يكون هناك سباق بين الاطفال فِيْ اماكن مخصصة مع الحرص على توفِيْر خوذات لتأمينهم فِيْ السباق وتقديم جائزة للمراكز الاولى مما يعزز روح المنافسة بين الأطفال.
  • الألعاب الجماعية من الممكن أيضًا تنظيم ألعاب جماعية مثل كرة القدم وكرة السلة أو غيرها من الألعاب مثل مسابقات الدش المائي وتقديم جوائز لأنشطة مجموعة الأطفال الفائزة تساعد فِيْ تعليم الطفل كَيْفَِيْة التكَيْفَ والتعاون مع الآخرين، بالإضافة إلَّى التعاون فِيْ تطوير الاستراتيجيات الفائزة.

فعاليات اليوم العالمي للطفل العربي

يعتبر اليوم العالمي للطفل العربي من الأنشطة الرئيسية التي ترفع من مستوى رعاية الطفل وتوعيته بكافة حقوقه. فِيْما يلي بعض الأحداث المناسبة ليوم الطفل العالمي فِيْ المملكة العربية السعودية

  • تنظيم مجموعة من الألعاب الجماعية التنافسية بين الأطفال والتي من خلالها يخرجون مجموعة من رسوم الطاقة الخاصة بهم، مثل صنع الطائرات الورقية والطائرات الورقية فوق أسطح المنازل.
  • العروض المسرحية التي يكون فِيْها الأطفال الشخصيات الرئيسية.
  • إقامة مسابقات العصف الذهني فِيْ الرياضيات والقراءة بين الأطفال لتنمية قدراتهم وتعزيز مهاراتهم.
  • اجلب الفرح لقلوب الأطفال بشراء بالونات ملونة وتفجيرها وتطير فِيْ الهُواء.
  • الإعلان عَنّْ الاحتفالات برسم لافتات بألوان مبهجة ورسومات جميلة ونشرها فِيْ الشوارع.
  • عمل مسرح بالمنزل لحركة الدمى واستخدام الألعاب الكرتونية المميزة.
  • ترتيب زيارات لعدد من دور الأطفال ومستشفِيْات الأطفال وتوزيع الحلويات عليهم لإسعاد قلوبهم.
  • تنظم المدارس مسابقة للرسم والتلوين يتنافس فِيْها الأطفال لعرض مواهبهم.

انظر أيضا أفكار اليوم العالمي للطفل .. أنشطة يوم الطفل

اهمية الاحتفال باليوم العالمي للطفل

يعد يوم الطفل العالمي أحد الأنشطة الرئيسية التي تنظمها منظمة الأمم المتحدة للطفولة “اليونيسف” للتوعية بأهمية رفع مستوى رفاه الأطفال حول العالم.

الوعي بأن الأطفال هم المستقبل

أطفال اليوم هم قادة الغد وهم أطباء ومهندسون ومقدمون للرعاية الصحية ومخترعون. لذلك فإن بناء مستقبل آمن وإيجابي وواعد للعالم يبدأ بتعليم الأطفال والعَنّْاية بهم وتقديم الرعاية المناسبة لهم فِيْ جميع المجالات.

ركز على حقوق الطفل

تعمل الأمم المتحدة على جعل حقوق الطفل أولوية من خلال توقيع المعاهدات والاتفاقيات التي تضمن الرعاية الطبية والتعليم والحماية من العَنّْف والتمييز العَنّْصري، وغيرها من الأشياء التي تعمل على تحسين ظروف معيشة الأطفال.

أكد على المشاكل التي يواجهها الطفل

يعاني الأطفال الذين يعيشون فِيْ مناطق ضعيفة اقتصاديًا من مشاكل صحية ومالية مختلفة تؤخر حصولهم على التعليم الكافِيْ والرعاية الطبية اللازمة، وقد يضطرون إلَّى العمل فِيْ ظروف قد لا تكون مناسبة لأعمارهم. لذلك يدعو جميع دول العالم للانضمام إلَّى جهُود الأمم المتحدة فِيْ العمل على تحسين البيئة العامة للأطفال.

  • أنظر أيضا احتفالات اليوم الوطني 91 .. جدول اليوم الوطني للمملكة العربية السعودية 2022

توصيات لحماية الأطفال من فِيْروس كورونا 2022

أصدرت اليونيسف مجموعة من التوصيات المهمة لحماية الأطفال من فِيْروس كورونا، من أهمها ما يلي

  • مراقبة صحة الأطفال والالتزام بالنظام الغذائي الصحيح.
  • دعم الأطفال بالخدمات الصحية وتحسين المستويات الصحية، بما فِيْ ذلك الصرف الصحي والنظافة.
  • تشجيع الأبناء على مواصلة تعليمهم.
  • توفِيْر الحماية للاجئين والنازحين والأطفال المتأثرين بالنزاع.
  • حماية الأطفال من العَنّْف وسوء المعاملة والاستغلال.
  • زيادة الكفاءات فِيْ مجال الرعاية الصحية.
  • رفع الوعي والمساهمة فِيْ نشر المعلومات لدعم الأطفال.
  • المساعدة فِيْ تقييم تأثير فِيْروس كورونا عليهم ومشاركتهم فِيْ أنشطة الدعم والإرشاد.
  • تقديم مساعدات مادية للأسر المحتاجة والمتضررة من جائحة كورونا.
  • تنفِيْذ الإجراءات الوقائية التي تضمن حماية الطفل.
  • لتوفِيْر الحماية والدعم للأطفال الذين تخلفوا عَنّْ الركب بسبب مرض أو وفاة القائمين على رعايتهم.

انظر أيضًا عبارات اليوم العالمي للأطفال 2022

حفلات يوم الطفل فِيْ المدارس

بالإضافة إلَّى الأماكن العامة، تشارك فِيْ هذه الأنشطة احتفالات يوم الطفل فِيْ المدارس والجمعيات الأهلية والمؤسسات التي تتعامل مع الأطفال والتعليم.

  • دروس خارج الفصل الدراسي بناءً على أهمية هذه الفرصة، يمكن للمدرسين رعاية عدد من الأنشطة مع الأطفال خارج الفصل الدراسي لتوعيتهم بحقوق الأطفال وضرورة التعرف على هذه الحقوق لبناء شخصية صحية قادرة على بناء المجتمع و بلد.
  • التعرف على الحياة البرية حول المدرسة أو المنزل، من خلال التدريس التربوي والعملي خارج حجرة الدراسة وفِيْ الهُواء الطلق، مما يؤثر بشكل إيجابي على نفسية الطفل.

انظر أيضًا أفكار الاحتفال بالمولد النبوي، أنشطة المولد النبوي

برنامج الاحتفال بيوم الطفل العالمي

يركز يوم الطفل العالمي بشكل أساسي على الأطفال وبالتالي يرغب العديد من نشطاء حقوق الإنسان فِيْ الاحتفال بهذه المناسبة ومشاركة الأطفال فِيْ المناسبات الخاصة بهذه المناسبة كل عام فِيْ 20 نوفمبر حيث تحتفل المؤسسات التعليمية المختلفة والمدارس والجامعات وغيرها بهذه الذكرى، دروس للآباء حول مدى أهمية الاهتمام بحقوق الأطفال التي قد يتم إهمالها، وفِيْ هذا نقدم إمكانيات للفعالية

  • تنظيم فعاليات المناقشة الثقافِيْة وهِيْ من الأحداث البارزة حيث يشارك المعلمون من خلال هذه الفقرة مع طلابهم فِيْ نقاش حول يوم الطفل العالمي ويتم تقديم مجموعة من الأفكار التي من شأنها تقريب الطفل من قدراته وتقريبه حضوره من خلال الاستماع إلَّى رأيه مع الاستماع الكامل.
  • تعريف الأطفال بالحقوق المفقودة للعديد من الأطفال تحتوي هذه الفقرة على مجموعة من الحقوق التي يفتقدها الكثير من الأطفال حول العالم، حيث يعتبر الحصول على الماء من هذه القضايا وصعوبة تأمين الغذاء وغيرها من مشقات التعليم مما يزيد ثقة الطفل بنفسه وحمد الله على نعمته، فِيْزيد من اهتمامه بها.
  • القراءة مع الطفل من خلال هذه الفقرة يشترك المعلم فِيْ قراءة فقرات عَنّْ الأطفال فِيْ الكتاب برفقة الأطفال وغرس مجموعة من الأفكار الإيجابية التي يجب أن تكون قوية ومستقرة فِيْ شخصية الطفل وتضمن انعكاسًا إيجابيًا. من هذه الأفكار حول البلد والمجتمع.

وفِيْ الختام ستتعرفون فِيْ هذا المقال على ماهِيْة فعاليات يوم الطفل العالمي 2022 بالإضافة إلَّى تقييم حفلات يوم الطفل فِيْ المدارس وقائمة ببرنامج الاحتفال بيوم الطفل العالمي بأجمل طريقة يمكن الاستفادة منها عَنّْدما يشارك الأطفال فِيْ فرحة يوم الطفل العالمي. وأخيرا، تم تقديم الاحتفال بيوم الطفل العربي والعربي والإماراتي والجزائري والفلسطيني.