كَيْفَ تقين نفسك من هشاشة العظام خلال الرضاعة

هشاشة العظام عَنّْد الأمهات المرضعات مرض يحدث نتيجة نقص الكتلة العظمية، حيث يلعب نقص الكالسيوم وفِيْتامين د دورًا رئيسيًا فِيْ تطوره، وتؤدي الهشاشة إلَّى آلام العظام وصعوبة الحركة وزيادة خطر الإصابة بالكسور . .

تكاد تكون هشاشة العظام أكثر الأعراض شيوعًا عَنّْد النساء بعد سن اليأس، وذلك بسبب نقص هرمون الاستروجين بعد انقطاع الطمث، وهُو هرمون يلعب دورًا رئيسيًا فِيْ نقل وتخزين الكالسيوم فِيْ العظام.

هشاشة العظام للرضاعة الطبيعية

من المعروف أن الحمل والرضاعة يستهلكان كَمْية كبيرة من الكالسيوم من جسم الأم، ويعتمد نمو عظام الجنين أثناء الحمل وإنتاج الحليب للرضاعة بشكل كامل على الكالسيوم الذي يتم الحصول عليه من جسم الأم، وتنتج الأم حوالي 800 مل من الحليب يوميًا، وقد ثبت بشكل قاطع أن هناك ارتباطًا مباشرًا بين الرضاعة وزيادة الإصابة بهشاشة العظام لدى النساء بعد سن اليأس.

وتزداد شدة هشاشة العظام بعد انقطاع الطمث مع طول فترة الرضاعة فِيْ حياة المرأة، وكذلك كثافة الرضاعة الطبيعية لكل طفل، لذلك يجب على كل امرأة البحث عَنّْ طرق لحماية نفسها من آثار الرضاعة على نقص الكالسيوم ووقوع الإصابة به. هشاشة العظام مع تقدم العمر.

الرضاعة الطبيعية وآلام المفاصل

قد تعاني الأم المرضعة من آلام المفاصل بسبب ارتخاء الأربطة بعد الحمل، مما يزيد من آلام الظهر والركبة.

الأم المرضعة معرضة لآلام الرقبة والكتف وأسفل الظهر نتيجة حمل طفلها لفترات طويلة أثناء الرضاعة الطبيعية.

علاج آلام العظام أثناء الرضاعة

يكَمْن الحل الأمثل فِيْ حاجة المرأة إلَّى الحصول على احتياجاتها اليومية من الكالسيوم وفِيْتامين د أثناء الحمل والرضاعة، ويبلغ البدل اليومي الموزون من الكالسيوم للحوامل والمرضعات “1000 مجم” فِيْ اليوم، بينما البدل اليومي لفِيْتامين د تتراوح قيمة “D” بين 400 و 600 وحدة دولية فِيْ اليوم.

خلال فترة الحمل والرضاعة، لا توجد زيادة معَنّْوية فِيْ المخصصات اليومية الموزونة لفِيْتامين د عَنّْد البالغين، لأن دوره يقتصر على دعم ترسب الكالسيوم فِيْ العظام، وهِيْ وظيفة أساسية ومستمرة ولا تتأثر بالحمل. أو الإرضاع استفد من الكالسيوم الذي تأكله المرأة.

غذاء صحي للرضاعة الطبيعية

تحسين جودة الطعام هُو الشغل الشاغل للمرأة أثناء الحمل، ولكن أثناء الرضاعة الطبيعية يمكن أن تتجاهلها، لذا فإن تناول المكَمْلات الغذائية التي تحتوي على الكالسيوم وفِيْتامين د بجرعات مسبقة الوزن هُو الحل الأفضل لضمان الحاجة اليومية لكليهما. عَنّْاصر.

يجب الاهتمام بتناول الطعام الصحي وشرب كَمْية كافِيْة من السوائل خلال النهار، كَمْا ينصح بتجنب الأطعمة التي تسبب الانتفاخ والغازات حتى لا تصل إلَّى طفلك وتزيد من انتفاخ بطنه.

تناول المزيد من الفاكهة والخضروات، واشرب كَمْية كافِيْة من الحليب ومشتقاته، واعتني بالطعام فِيْ الوقت المحدد واعلم أن الحفاظ على صحتك هُو السبيل للحفاظ على صحة طفلك.

الموقف الصحيح عَنّْد الرضاعة الطبيعية

أنت بحاجة إلَّى اتخاذ الوضع الصحيح عَنّْد الرضاعة لحماية نفسك وطفلك من آلام المفاصل والعظام ولضمان الرضاعة الطبيعية المناسبة.

تعرف على الوضع الصحيح للرضاعة الطبيعية من خلال هذا الفِيْديو

أخيرًا عزيزتي لا تقلقي، يمكنك تجنب هشاشة العظام للأمهات المرضعات، فقط تأكد من حصولك على مصادر الكالسيوم وفِيْتامين د لتقوية عظامك وحماية نفسك من آثار هشاشة العظام فِيْ المستقبل، وتأكد من ذلك أثناء الرضاعة الطبيعية. تتخذ وضعية مناسبة لتجنب آلام الرقبة والكتف.