لماذا أشعر بحرقان خلال ممارسة العلاقة الحميمة

الإحساس بالمتعة هُو إحساس طبيعي أثناء العلاقة الحميمة، لكن بعض النساء يعانين من الألم أو الحرقة أثناء العلاقة الحميمة وبعدها، مما يشير إلَّى وجود مشكلة مع المرأة أو طريقة ممارسة العلاقة. هذه الحالات منتشرة على نطاق واسع، حيث تتعرض لها 75٪ من النساء مرة واحدة على الأقل أثناء الجماع أو بعده.

أسباب الشعور بالحرقان أثناء العلاقة الزوجية

استخدام المستحضرات التي تهِيْج وتؤذي المهبل

تحتوي هذه المنتجات على مواد كيميائية تسبب التهاب المهبل وتهِيْجه، مثل

  • الإفراط فِيْ استخدام الصابون قد يؤدي التنظيف المتكرر لمنطقة المهبل إلَّى تهِيْج المهبل وإحساس حارق أثناء العلاقة الحميمة، ولكن هناك طرق أخرى آمنة لتنظيف المهبل.

  • استخدام العطور فِيْ منطقة المهبل تستخدم بعض النساء العطور فِيْ منطقة العانة غالبًا لتحسين الرائحة الطبيعية، ويمكن أن تسبب العطور تهِيْج المهبل.

  • استخدم بعض أنواع الواقي الذكري أو المزلقات يمكنك تغيير نوع الواقي الذكري عَنّْدما ترغب فِيْ ذلك وبالطبع الابتعاد عَنّْ الأنواع المعطرة أو المنكهة، كَمْا يمكنك استخدام المزلقات الطبيعية الحميمة مثل زيت الزيتون أو زيت جوز الهند.

  • إزالة الشعر من منطقة حساسة حتى لو تم ذلك خارج المهبل يمكن أن يسبب تهِيْج المهبل وإحساس حارق أثناء العلاقة الحميمة، وهذا يحدث حتى عَنّْد استخدام ماكينات الحلاقة وقد يكون الحل فِيْ هذه الحالة هُو الحلاقة فِيْ اتجاه الشعر و ليس فِيْ الاتجاه المعاكس. تأكد أيضًا من استخدام الشفرات الحادة والحفاظ عليها نظيفة حتى لا تضطر إلَّى تجاوز الشفرة عدة مرات.

  • جفاف المهبل

    يحدث هذا عادة بالقرب من سن اليأس بسبب التغيرات الهرمونية التي تحدث فِيْ جسم المرأة، وخاصة انخفاض مستويات هرمون الاستروجين، وكذلك فِيْ حالة تناول حبوب منع الحمل بجرعات صغيرة (Minipills)، وستتحسن الحالات تلقائيًا بمجرد التوقف عَنّْ تناول الحبوب. يحدث أيضًا عَنّْد استخدام مضادات الهِيْستامين لعلاج أمراض الحساسية المختلفة، ولتجنبها، يمكنك أن تطلب من طبيبك علاجًا مختلفًا.

    عدوى مهبلية

    وهذا يشمل جميع أنواع الالتهابات البكتيرية والفطرية، لأن التهاب جدار المهبل يؤدي إلَّى الحرق أثناء الجماع. يتم تشخيص الالتهابات المهبلية بسهُولة من خلال الأعراض المصاحبة لها، مثل وجود إفرازات ذات لون ورائحة مميزة، ويتم علاجها حسب نوع الميكروب المسبب لها.

    التهاب المسالك البولية

    يمكن أن يترافق مع إحساس بالحرقان فِيْ المهبل أثناء العلاقة الحميمة ويتم تشخيصه بأعراض المسالك البولية، خاصة الحرق أثناء التبول، ويمكن علاجه بسهُولة بالمضادات الحيوية.

    الأمراض المنقولة جنسيا أو جنسيا

    مرض تناسلي مثل الهربس، قد لا يقتصر على الجلد الخارجي، ولكنه قد ينتشر إلَّى جدار المهبل ويسبب إحساسًا حارقًا أثناء العلاقة الحميمة.

    ممارسة الرياضة بعَنّْف

    يمكن أن يسبب الجماع القسري كدمات على الجدار الداخلي للمهبل، مما يسبب إحساسًا بالحرقان أثناء الجماع.

    طرق علاج الحرقة المهبلية

    فِيْ حالات التهاب المهبل الشديدة لا بد من التوجه سريعًا إلَّى أخصائي، والذي فِيْ مثل هذه الحالة سيصف نوعًا من المضادات الحيوية، ويجب مراعاة بعض النقاط المهمة حتى لا يتكرر الحرق المهبلي، وهِيْ

    • تجنبي استخدام الصابون والمنظفات المهبلية والمنظفات التي تحتوي على مواد كيميائية.
    • لا تستخدم الفقاعات فِيْ الحمام.
    • ارتدِ ملابس داخلية قطنية لضمان التهُوية الكافِيْة فِيْ هذه المنطقة وقم بتغيير ملابسك الداخلية يوميًا.
    • لا تغسل أو تنظف الغمد، لأن الغمد ذاتي التنظيف بطبيعته.
    • استخدم أنواعًا جيدة من الواقيات الذكرية والأنثوية لمنع انتقال الأمراض المنقولة جنسيًا، إن وجدت.
    • إذا كنت تعانين من جفاف المهبل، فعليك دائمًا استخدام مرطبات المهبل لتجنب أي التهابات.
    • إذا كان مهبلك مؤلمًا جدًا، فتجنب الجماع لفترة حتى تتحسن صحتك المهبلية.
    • عَنّْدما تشعرين بحكة شديدة والحاجة إلَّى الحك، يجب ترطيب منطقة المهبل بالماء فقط وتجنب الحك نهائياً.

    عزيزتي المرأة، الشعور بالحرقان أثناء العلاقة الزوجية لا يجب أن يثير قلقاً، إذا لم يتكرر فِيْ كل ممارسة، وإذا كان شعورًا عرضيًا لمرة واحدة، فإنه لا يسبب القلق أو استشارة الطبيب، والمشكلة هِيْ غالبًا ما يتم حلها عَنّْ طريق تحديد السبب أولاً ثم معالجته، ولكن البعض يتم تشخيصه بعَنّْاية من طبيبك المعالج.