7 أطعمة لعلاج نقص الهِيْموجلوبين خلال الحمل

يعد نقص الهِيْموجلوبين أو فقر الدم من المشكلات التي تواجهِيْنها أثناء الحمل بسبب التغيرات الهرمونية العديدة التي تتعرضين لها أثناء الحمل، لذلك ينصح الأطباء وخبراء التغذية النساء بالحصول على التغذية السليمة وتعويض ما ينقص الجسم. أن هذا النقص لا يزداد سوءاً عزيزتي سوبرم، تعرفِيْ علينا فِيْ هذا المقال عَنّْ أهم الأطعمة التي تعالج نقص الهِيْموجلوبين أثناء الحمل.

1. الأطعمة الغنية بالحديد

السبب الرئيسي لنقص الهِيْموجلوبين هُو أن الحديد هُو أحد المكونات الرئيسية فِيْ تكوين جزيئات الهِيْموجلوبين، لذا تأكد من تناول الأطعمة الغنية بالحديد مثل الكبد واللحوم الحمراء والجمبري واللوز والتمر والمحار، بالإضافة إلَّى استخدام المكَمْلات الغذائية التي تحتوي على الحديد ولكن بعد استشارة الطبيب.

عَنّْد تناول الحديد أثناء الحمل .. كَيْفَ نتجنب الإمساك

2. الأطعمة الغنية بحمض الفوليك

حمض الفوليك هُو أحد أنواع فِيْتامين “ب” وهُو مهم جدًا لعمل خلايا الدم الحمراء، حيث يؤدي نقصه فِيْ الجسم إلَّى انخفاض مستوى الهِيْموجلوبين فِيْ الدم، لذا احرص على تناول الأطعمة الغنية يحتوي على حمض الفوليك مثل الخضار والفول السوداني والموز والبروكلي. تناول مكَمْلات حمض الفوليك بعد استشارة الطبيب.

3. الأطعمة الغنية بفِيْتامين ج

يمكن تعويض نقص فِيْتامين سي، وهُو أحد أسباب نقص الهِيْموجلوبين، لأن الجسم لا يستطيع امتصاص الحديد إلا بفِيْتامين سي، لذلك يجب تناول الأطعمة الغنية به، مثل البرتقال والليمون والفراولة والفلفل الرومي والطماطم. والسبانخ.

4. البنجر

يعتبر الشمندر من الخضروات الهامة جدا فِيْ استبدال وزيادة الهِيْموجلوبين فِيْ الدم بسبب محتواه من الحديد وحمض الفوليك والألياف والبوتاسيوم.

5. التفاح

يساعد التفاح على استقرار مستوى الهِيْموجلوبين فِيْ الدم لأنه غني جدًا بالحديد والعَنّْاصر الغذائية الأخرى، ويمكنك تناول تفاحة واحدة يوميًا ويفضل التفاح الأخضر.

6. الرمان

يحتوي الرمان على نسبة عالية من الحديد والكالسيوم والبروتين وأيضًا الألياف، لذلك تناول فاكهة متوسطة الحجم يوميًا على الإفطار أو أضف ملعقتين كبيرتين من بذور الرمان المجففة والمطحونة إلَّى كوب من الحليب الدافئ يوميًا.

لن تتخيلوا .. 7 فوائد للرمان لصحة المرأة الحامل

7. الكرات

تعتبر الكرات مصدرًا جيدًا للحديد والفِيْتامينات B و C وبعض الفِيْتامينات الأخرى التي يمكن أن تساعد أيضًا فِيْ زيادة نسبة الهِيْموجلوبين فِيْ الدم.