كَيْفَ تتعاملين مع ارتجاع رضيعك فِيْ الشهُور الأولى

لا يقتصر الارتجاع على البالغين فحسب، بل يؤثر أيضًا على الأطفال الصغار والرضع وهُو استرخاء لعضلات المريء المحتجزة السفلية، مما يتسبب فِيْ ارتجاع المريء والعودة إلَّى تجويف المريء ويمكن أن يؤدي إلَّى القيء. يُعرف الارتجاع المريئي عَنّْد الرضع بأنه طرد بعض حليب الثدي أو حتى بصقه ويحدث عادةً فِيْ غضون ساعة من الرضاعة الطبيعية بسبب التطور غير الكامل للصمام المعدي، مما يؤدي إلَّى ارتخائه المؤقت وارتجاع بعض الحليب إلَّى الفم، و يكتمل تطوير هذا الصمام فِيْ معظم الحالات فِيْ غضون فترة تتراوح من 6 أشهر إلَّى عام، وعَنّْدما يتم تطوير هذا الصمام بالكامل، يتوقف الارتداد تمامًا. تابع القراءة لمعرفة المزيد عَنّْ أعراض الارتجاع المعدي المريئي وعلاج الرضع.

أعراض ارتجاع المريء عَنّْد الأطفال

هناك عدد من الأعراض أو العلامات التي تخبرك أن طفلك يعاني من ارتجاع المريء ويمكنك بسهُولة اكتشافها على النحو التالي

  • قلس بعد الأكل، فِيْ كثير من الأحيان أو دائمًا.
  • يترافق الارتجاع مع القيء والسعال المستمر بعد الوجبات أو أثناءها أو الفواق.

ما الفرق بين الارتجاع والقيء

  • القيء هُو ارتجاع قوي للطعام من المعدة من الفم، مصحوبًا بانقباض فِيْ عضلات البطن وشحوب الوجه وارتجاع معظم محتويات المعدة، فِيْ حين أن الغرغرة عملية لا إرادية يرتد فِيْها الحليب إلَّى الفم.
  • القيء أمر طبيعي ولا يشكل خطرا إذا تكرر على فترات ولا يتكرر مع كل رضعة ولا يؤثر على وزن الطفل وشهِيْته.
  • يمكن أن يحدث القيء لأن الطفل يرتدي ملابسه مباشرة بعد الرضاعة أو لأنه يرضع أكثر مما يحتاج.

متى يتوقف الارتجاع عَنّْد الرضع

سيتوقف الارتجاع تدريجياً عَنّْدما يبدأ طفلك فِيْ الشهر السادس، خاصةً إذا أدخلت طعامًا صلبًا لطفلك حتى يتوقف تمامًا فِيْ نهاية السنة الأولى، وذلك بسبب اكتمال نمو الحلقة فِيْ عضلة المريء المستخدمة ليغلق من تلقاء نفسه ويسبب ارتداد. فِيْ حالة الارتجاع المعدي المريئي الطبيعي، يخرج الحليب من الفم ويسهل التعرف عليه، ولكن فِيْ حالة الارتجاع الصامت، يترك الحليب المعدة إلَّى المريء، ويدخل إلَّى الحلق والجزء الخلفِيْ من الأنف ويمكن أن يصل إذا لاحظت أن طفلك الصغير تبكي كثيرا من دون سبب، أريه بأسرع وقت ممكن الأطباء.

علاج الارتجاع عَنّْد الرضع

ارتجاع المريء هُو مشكلة مؤقتة يعاني منها معظم الأطفال وعادة ما تتحسن مع نضوج الجهاز الهضمي لطفلك، لذلك نوصي بة الطبيب فورًا إذا بلغ طفلك سن 18 شهرًا ولا يزال يعاني من الارتجاع، وعلى أي حال، لا تفعل ذلك. إهمال البصق المستمر للحليب الذي ابتلعه الطفل من الأشهر الأولى حتى يستمر. قد تكون علامة على وجود مضاعفات أكثر خطورة مما تتخيل. لكن بشكل عام، قم بما يلي

  • تجشؤ الطفل بعد الرضاعة أو كل 3-5 دقائق أثناء الرضاعة.
  • احملي الطفل قليلاً على كتفك فِيْ وضع مستقيم لمدة نصف ساعة ولا تدعيه ينام فورًا بعد الرضاعة.
  • لا ترضع الطفل أكثر مما يحتاج.
  • احملي الطفل بزاوية 45 درجة عَنّْد الرضاعة.
  • لا تفسد أو تهز الطفل بقوة بعد الرضاعة.
  • لا تغيري الحفاضات بطن الطفل ممتلئ.
  • احرصي دائمًا على تنظيف بشرة المولود الجديد بعد الخدش.
  • وسادة الارتجاع للأطفال

    هناك العديد من المنتجات التي يتم تسويقها لعلاج الارتجاع، ولكن لا توجد حاجة حقيقية لوسادة الارتجاع ولا توجد أبحاث كافِيْة لدعم فعاليتها، وتجنب عمومًا أي شيء يتسبب فِيْ ارتفاع الرأس فِيْ سرير الأطفال. إن رفع رأس الطفل ليس فعالًا فِيْ تقليل ارتجاع المريء. كَمْا أنه غير آمن لأنه يزيد من خطر تدحرج الطفل على قدم السرير أو فِيْ وضع يمكن أن يسبب مشاكل خطيرة فِيْ التنفس. على الرغم مما يخبرك به الآخرون عَنّْ خطر القيء والاختناق عَنّْدما ينام الطفل على ظهره، فهذه خرافة، فالأطفال يسعلون تلقائيًا أو يبتلعون أو يبصقون سائلًا بسبب رد فعل منعكس يمنع الاختناق الطبيعي.

    AR الحليب للارتجاع

    إذا كان طفلك يرضع رضاعة طبيعية، فهناك أنواع خاصة من الحليب يمكن أن تكون مفِيْدة للأطفال الذين يعانون من الارتجاع، وقد يكون هذا خيارًا إذا كان طفلك لا يعاني من حساسية من بروتين الحليب أو عدم تحمل اللاكتوز. بشكل عام، هذه الأنواع من الحليب تحمل الحرف AR على العبوة وأفضل الأنواع وأشهرها هِيْ Nan Reflux Milk و Aptamil Reflux Milk و France Les Reflux Milk.

    لا يعد الارتجاع المعدي المريئي مدعاة للقلق فِيْ معظم الحالات لأن الأطفال يكتسبون وزنًا طبيعيًا، ولكن يجب معرفة أعراض الارتجاع المعدي المريئي عَنّْد الرضع واستشارة الطبيب بسرعة إذا ظهرت عليه علامات أثناء الخدش أو لون أصفر، أو لاحظت ذلك. زيادة الوزن للتأكد من أنه لا يعاني من مشاكل صحية أخرى. إذا كان الأمر خطيرًا، فإذا تحول لون الكشط إلَّى اللون الأخضر، فهذا يعَنّْي انسداد الأمعاء، كَمْا أن الكشط المصاحب للدم يدل على النزيف، وفِيْ هذه الحالة يجب إحالة الطفل فورًا إلَّى طبيب مختص.

    اقرأ المزيد من موضوعات صحة الطفل على Supermama.