6 مخاطر لكتم العطس

قد تشعر بالحرج عَنّْدما تريد العطس إذا كنت فِيْ مجموعة من الغرباء أو تحضر اجتماعًا رسميًا فِيْ العمل، مما يجعلك ترغب فِيْ العطس أمام هؤلاء الأشخاص، خاصة إذا كنت مصابًا بنزلة برد وتريد العطس كثيرًا. .

هنا ليس لديك خيار سوى كتم العطس حتى لا تواجه هذا الموقف المحرج وقد تعتقد أن صوت العطس غير لائق أو يفسد مظهرك الاجتماعي، لكنك فِيْ الواقع تعرض نفسك للعديد من المخاطر من خلال خنقك. عطس أنك لا تمثله، وهذا بالضبط ما سنشرح لك فِيْ هذا المقال.

العطس وفوائده

العطس هُو سلسلة من الانقباضات يتبعها تدفق سريع وقوي للهُواء الملوث الذي يحتوي على فِيْروسات وجراثيم، وهُو وسيلة دفاعية لتنظيف الجهاز التنفسي من الأوساخ أو الجسم الغريب الذي يدخل الأنف.

ما يحدث فِيْ لحظة العطس ويسبقه الشهِيْق المفاجئ تغيرات فسيولوجية ليس لها آثار سلبية على الصحة أو الضرر، وعَنّْد العطس يزيد الضغط داخل المخ والعينين مما قد يتسبب فِيْ نزيفهما عَنّْد العطس. يتم كبته لأن العطس يعمل على التخلص من هذا الضغط دون الإضرار بالصحة.

عَنّْدما تعطس، يتوقف الجهاز التنفسي والجهاز الهضمي والبولي بالكامل، وطوال فترة العطس التي تستمر لثانية أو لجزء من الثانية، تتوقف ضربات قلبك أيضًا.

خطر العطس

تختلف قوة العطس من شخص لآخر، لذا فإن إعادة توجيه هذه القوة الهائلة إلَّى الداخل وبعض الأشخاص الذين يحاولون عَنّْ عمد قمع العطس بحجة أنه يمكن أن يقلل من مظهرهم الاجتماعي يمكن أن يعرضهم للكثير من الضرر الذي يؤثر بشكل مباشر على الدماغ، لأن قمع العطس يزيد ضغط الهُواء. من المفترض أن يطرد هذا الهُواء فِيْ الرأس عَنّْ طريق العطس، مما قد يتسبب فِيْ المخاطر التالية

  • شلل نصفِيْ نتيجة عدم وصول الأكسجين الكافِيْ إلَّى الدماغ عَنّْد محاولة قمع العطس لفترة قصيرة.
  • ارتجاع الدم إلَّى الرقبة أو الرأس ثم الموت لا قدر الله.
  • الضغط المفرط على الرأس مما يؤدي إلَّى تلف طبلة الأذن مما قد يؤدي إلَّى فقدان السمع، كَمْا يمكن أن يؤدي العطس الخانق إلَّى إصابة الأوعية الدموية وعضلات الرأس وتلف الجيوب الأنفِيْة.
  • عدم التخلص من الجراثيم والفِيْروسات الضارة من الجسم والمضرة بالصحة العامة.
  • فِيْ حالة العمليات الجراحية، يمكن أن يؤدي منع العطس إلَّى إتلاف الجروح فِيْ الجسم.
  • فِيْ الأشخاص الذين يعانون من حالات طبية أساسية، قد تحدث إصابات مثل إصابات الحجاب الحاجز أو الأوعية الدموية فِيْ العين.

فِيْما يلي بعض الحقائق المهمة عَنّْ العطس

  • بعض الجسيمات والجراثيم تهِيْج الأنف وتتطلب عدة عطس للتخلص منها، لذلك قد يعطس الشخص مرتين أو ثلاث مرات فِيْ كل نوبة عطس.
  • تغلق العينان بشكل لا إرادي عَنّْد العطس لأن الدماغ يرسل رسالة لإغلاق العينين قبل العطس بثواني.
  • ينصح الأطباء دائمًا بتغطية أنفك بمنديل عَنّْد العطس، حيث يمكن أن تنتشر الجراثيم لمسافات طويلة وتصيب الآخرين.
  • العطس للحامل

    قد تخاف المرأة الحامل من العطس وتظن أنه يضر بجنينها، فِيْحاول منع العطس، بل إن ضرر العطس الذي ذكرناه سابقًا أكبر بكثير من العطس الحر.

    لا يشكل العطس أي مخاطر على الجنين، وقد تشعرين بألم حول السرة عَنّْد العطس، لكن هذا ليس مقلقًا وهُو نتيجة ارتخاء الأربطة أثناء الحمل.

    لا تخجل إذا أردت أن تعطس، فهِيْ حركة فسيولوجية طبيعية تحدث لدى جميع الأشخاص، يمكن أن تكون ناتجة عَنّْ الغبار أو الحساسية الموسمية أو عَنّْد شم رائحة التوابل الحارة، وإذا حاولت قمع العطس، يمكنك كشفها. نفسك للعديد من المخاطر التي تحتاجها.