أهم النصائح للأسبوع الأول مع رضيعكِ

تعد الفترة الأولى مع أطفالك من أكثر الفترات التي تتطلب تحضيرًا خاصًا. تجنبي مشاعر الاكتئاب التي من المرجح أن تحدث بسبب الإرهاق من قلة النوم، وعدم فهم احتياجات طفلك، والتغيرات الهرمونية.

أيضًا، ذكر نفسك أن هذا مؤقت ولن يدوم طويلاً. هذه بعض النصائح لمساعدتك

1. اطلب المساعدة

لا ترهق نفسك ولا ترهق نفسك، واطلب المساعدة من أحبائك. يمكنك أخذ إجازة لمدة ساعة للنوم أو الخروج، وإذا كنت بصحة جيدة فلا تتردد فِيْ الخروج وتعريض نفسك لأشعة الشمس لمدة ساعة.

2. لا تخجل من إرجاء المجاملات

العديد من الأمهات ينزلق تحت ضغط الزيارات العائلية ولا يعرفن كَيْفَ يتصرفن، لكن لا بأس من تأجيل تلك الإطراءات حتى تكون جاهزًا.

افهمي طفلك بشكل أفضل العالم من خلال عينيه وحواسه

3. أشرك زوجك

قد يكون من المبكر إشراك زوجك خلال الأسبوع الأول، لكن لا تقلل من شأنه، يمكنك الحصول على ساعة نوم بينما يعتني زوجك بالطفل.

4. تحضير الطعام قبل الولادة

تحضير مجموعة متنوعة من الأطعمة فِيْ الفترة الأخيرة من الحمل وترتيبها فِيْ الثلاجة سيجعل عملك أسهل، اختر مجموعة متنوعة من الأطعمة التي يمكنك تسخينها أو وضعها فِيْ الفرن ولن تستغرق وقتًا طويلاً لتقديمها.

5. استرح قبل أن ينام الطفل

إذا كان بإمكانك النوم فِيْ أي وقت من اليوم، فلا تفوّت الفرصة للاستفادة من وقت نوم طفلك، ولكن إذا لم تستطع، فاطلب المساعدة فِيْ النوم واسترخاء الجسم.

6. تنظيم ضروريات الطفل

نظمي جميع مستلزمات الطفل الأساسية فِيْ أماكن محددة حتى لا تشعري بالضياع أو الارتباك.

7. اختر مكانًا مريحًا فِيْ المنزل

جهز ركن التغذية.

من اليوم الأول تنظيم نوم طفلك

8. استمع إلَّى قلبك

لا تستمع إلَّى كل من حولك، خاصة فِيْ الأيام الأولى بعد الولادة عَنّْدما تشعر بالارتباك والقلق بشأن ما إذا كنت تلعب الدور الصحيح أم لا، ولكن استمع إلَّى قلبك أولاً.

9. اجعلها سهلة على نفسك

لا تفرطي فِيْ ذلك، ابدئي بكل شيء تدريجيًا وخطوات، على سبيل المثال، يمكنك جعل تحميم الطفل أسهل باستخدام إسفنجة مبللة ثم تجفِيْفه وإبقاء الحمام دافئًا.

10. ذكّر نفسك بمدى قصر هذه الفترة

لن يمر وقت طويل وستتحسن الأمور بمرور الوقت.

11. أطعم الطفل الصغير متى احتاج إليه

هذا يساعد بشكل كبير فِيْ إنتاج الحليب خلال الفترة الأولى.

12. لا داعي للذعر

لا ترتبك ولا تقلق إذا بكى الطفل، واعلم أن هذه هِيْ طريقته الوحيدة للتعبير عما يريد.