9 من أسباب آلام البطن عَنّْد النساء

& lt؛ br / & gt؛

متى تكون آلام البطن أو البطن طبيعية ومتى يجب علي الذهاب للطبيب علي الفور أفاد مركز السيطرة على الأمراض أن مشاكل الجهاز الهضمي تمثل 51٪ من أسباب زيارة المرضى للطبيب، لذلك سنعرض لكَمْ اليوم الأسباب الأكثر شيوعًا لآلام البطن لدى النساء والتي يمكن علاجها بسهُولة إذا تم اكتشافها مبكرًا.

أسباب آلام البطن عَنّْد النساء

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلَّى آلام البطن ومن أشهرها

التهاب الزائدة الدودية

يؤدي التهاب الزائدة الدودية إلَّى ألم حول زر البطن، والذي يمكن أن ينتقل إلَّى الجزء السفلي الأيمن من البطن ويصاحبه إغماء وارتفاع فِيْ درجة الحرارة وقيء وإمساك وفقدان الشهِيْة والشعور بحركة الأمعاء أو تصلب عضلات البطن. إلَّى الحد الذي يكون فِيْه مجرد اللمس مؤلمًا جدًا، فِيْ هذه الحالة يجب عليك الذهاب إلَّى إذا لم يتم علاجها بسرعة، يمكن أن تتمزق الزائدة الدودية ويمكن أن تنتشر العدوى إلَّى جميع أجزاء البطن.

التهاب المرارة

يسبب التهاب المرارة ألمًا فِيْ الجزء الأيمن العلوي من البطن مع غثيان ويمكن أن يمتد إلَّى الظهر ويستمر من 30 إلَّى 60 دقيقة، بينما يمكن أن يختفِيْ الألم ويظهر، لكن شدته تزداد بمرور الوقت، خاصة بعد تناول الأطعمة الدهنية، والألم. يترافق مع ارتفاع فِيْ درجة الحرارة مع تشنج عضلي فِيْ جدار البطن.

إذا انتفخت مع الألم بعد تناول وجبة دسمة، فقد تكون مصابًا بالتهاب المرارة، ويعتقد الأطباء أن النساء البدينات فوق سن الأربعين أكثر عرضة للإصابة بهذا المرض، لذلك لا تتردد فِيْ زيارة طبيبك إذا كنت تعاني من هذه الأعراض.

حصى الكلى

تسبب حصوات الكلى ألمًا مفاجئًا حادًا، وألمًا فِيْ أسفل البطن والمعدة أو فِيْ أحد الجانبين، مصحوبًا بالإغماء والقيء، وارتفاع درجة الحرارة، وتحول البول إلَّى اللون الأحمر أو الوردي. يمكن أن يحدث ألم البطن بسبب حصوات الكلى التي تبدأ بالانتقال إلَّى المثانة ويمكن استخدام بعض الأدوية لتفتيت الحصوات مع الحاجة إلَّى شرب الكثير من الماء.

مشاكل القلب

يعاني الشخص المصاب بمشاكل فِيْ القلب من آلام فِيْ الجزء العلوي من البطن أسفل القفص الصدري، مصحوبة بضيق فِيْ التنفس وألم فِيْ الصدر وأسفل الظهر، خاصة إذا كنت مدخنًا أو مصابًا بمرض السكر أو تعاني من ارتفاع ضغط الدم أو ارتفاع الكوليسترول، لذلك يجب ة الطبيب على الفور، فقد يكون لديك تمدد الأوعية الدموية فِيْ البطن. تظهر أعراض هذا المرض بشكل نادر ولا يتم اكتشافها إلا بالصدفة.

مشاكل فِيْ الرحم

تسبب مشاكل الرحم ألمًا فِيْ أسفل البطن الأيمن أو الأيسر، مصحوبًا بدوار وغثيان وعدم انتظام الدورة الشهرية. قد يشير هذا الألم إلَّى تكيس المبايض لدى المرأة فِيْ وقت الإباضة أو التواء المبيضين وقناتي فالوب، وقد تكون الجراحة ضرورية لإزالة المبيض المصاب بالكامل.

بطانة الرحم المهاجرة

يعتبر الانتباذ البطاني الرحمي أحد أسباب آلام البطن عَنّْد النساء لأنه يؤدي إلَّى ألم فِيْ أسفل البطن والحوض وأحيانًا ألم أسفل الظهر قبل وأثناء الحيض، وبعض النساء يعانين من تقلصات وتشنجات تبدو طبيعية.

وتسمى أيضًا باسم الانتباذ البطاني الرحمي، وتحدث هذه الحالة عَنّْدما تهاجر بعض الخلايا من بطانة الرحم وتبدأ فِيْ النمو فِيْ أجزاء أخرى من الجسم، عادةً الحوض. قد يشمل العلاج مسكنات الألم أو حبوب منع الحمل أو العلاج الهرموني.

سرطان

يسبب السرطان آلام فِيْ البطن حسب العضو المصاب داخل البطن سواء كان الكبد أو البنكرياس أو المعدة أو المرارة أو المبايض، وعادة ما يكون فِيْ المراحل المتأخرة من المرض، ويصاحب ذلك تغير فِيْ عادات التغوط والعديد من الأعراض الأخرى.

متلازمة القولون العصبي أو القولون العصبي

متلازمة القولون العصبي هِيْ آلام متكررة فِيْ البطن تختلف من مريض لآخر. تكون إما فِيْ شكل تشنجات معوية أو حادة مثل الطعَنّْ، وبعضها غامض ويصعب شرحه للمريض ويظهر على شكل انزعاج فِيْ البطن. يترافق الألم مع انتفاخ البطن وانتفاخ البطن مع إمساك أو إسهال أو تناوبهما، وقد يكون مصحوبًا أيضًا بألم فِيْ الصدر والكتف الأيسر وضيق فِيْ التنفس.

لا يوجد علاج لهذا الاضطراب، ولكن يمكن استخدام بعض الأدوية للتخفِيْف من أعراضه، وتعاني النساء منه أكثر من الرجال، ولعل أبرز أسباب التوتر هِيْ الشعور بالتوتر، والضغط النفسي، والضغط النفسي، والاكتئاب. وبعض الأطعمة، وتجدر الإشارة إلَّى أن معظم هذه الأعراض تختفِيْ مع انحسار الضغط النفسي والضغط النفسي.

قرحة المعدة أو الاثني عشر

يكون الألم فوق منتصف البطن، وهُو أحد الأسباب الشائعة لألم البطن، ويظهر أحيانًا بعد الأكل، ويمكن لقرحة الاثني عشر أن توقظ المريض من النوم حتى فِيْ منتصف الليل. يمكن علاج قرحة المعدة ببعض الأدوية والمضادات الحيوية، ومن أكثر أسباب هذا المرض شيوعًا البكتيريا وتدخين السجائر.

ماذا أفعل إذا استمر ألم البطن

إذا كنت لا تزال تعاني من آلام فِيْ البطن، فعليك ة الطبيب المختص على الفور، وفِيْ حالة تكرار الألم عدة مرات فِيْ أسبوع واحد، يجب عليك الذهاب إلَّى الطبيب لإجراء الفحوصات اللازمة، إذا ظهر الألم مرة ثم اختفى، فلا يوجد بحاجة للقلق.

أخيرًا وبعد رؤية أسباب آلام البطن عَنّْد النساء، لا تنسى عزيزي الذهاب إلَّى الطبيب فِيْ حالة استمرار الألم أو تكراره أكثر من مرة فِيْ وقت قصير، وذلك لتجنب المضاعفات المحتملة إذا تأخرت فِيْ البحث. يساعد.