لن تتوقعي تأثير حالتكِ النفسية على نمو جنينكِ

الجميع يهتم بنظامك الغذائي أثناء الحمل والحاجة إلَّى الراحة الكاملة، لكن لا أحد يهتم بصحتك النفسية والعقلية، فماذا لو أخبرتك أن الضغط المستمر أثناء الحمل يمكن أن يؤثر على نمو جنينك كَمْا ينمو

أفضل نظام غذائي لنمو جنينك أثناء الحمل

أظهرت دراسة حديثة أن التوتر والضغط النفسي ومشاعر الخوف التي تعاني منها المرأة الحامل تؤثر على نمو الجنين فِيْ وقت مبكر من الأسبوع السابع عشر.

يتفاعل الجنين مع المؤثرات البيئية عَنّْدما يكون فِيْ رحم الأم ويمكنه التعرف على الأصوات والضوء ويتأثر بالحالة الانفعالية للأم. وقد أظهر العلماء فِيْ مجال نشاط الجنين فِيْ الرحم أنه عَنّْدما يستمع الجنين إلَّى صوت عَنّْدما تقرأ لها الأم قِصَّة، يتغير عقلها حسب ما تتلقاه أذناه.

تخيل .. يمكنك تنمية مهارات طفلك فِيْ سن الجنين

وبالمثل، أوضح الباحثون أن الإجهاد الذي تتعرض له المرأة الحامل، سواء نتيجة وفاتها أو تشخيص حالة إصابة حديثة بالسرطان أو علاقتها بالأب، يمكن أن يكون له تأثير سلبي على نمو الطفل فِيْ المدى الطويل

  • عدد الولادات المبكرة آخذ فِيْ الازدياد ووزن المواليد آخذ فِيْ التناقص.
  • يتأثر النمو العقلي للجنين ويكون الطفل أكثر عرضة للإصابة بالفصام، بالإضافة إلَّى بطء التعلم والمشاكل السلوكية مثل اضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة (ADHD).
  • لقد ثبت أن الأطفال والرضع الذين عانت أمهاتهم من الإجهاد أثناء الحمل لديهم معدل ذكاء 10 نقاط أقل من المتوسط.

كَيْفَ يؤثر إجهاد الأم على الجنين

يؤدي الضغط النفسي لدى الأم إلَّى تغيير فِيْ جينات المولود وكذلك إلَّى زيادة إفراز هرمون الكورتيزول فِيْ الدم، الأمر الذي يؤدي على المدى الطويل إلَّى الشعور بالإرهاق والاكتئاب ويجعل الشخص أكثر عرضة للإصابة بالأمراض.

عَنّْدما يتعلق الأمر بالمرأة الحامل، لاحظ الباحثون زيادة فِيْ هرمون الكورتيزول فِيْ السائل الأمنيوسي المحيط بالجنين. ومن ثم يتأثر دماغ الطفل بمستوى هرمون الكورتيزول الذي يتعرض له.

كَيْفَ أتغلب على التوتر أثناء الحمل

1. ينصح الأطباء النساء الحوامل بالعَنّْاية بصحتهن العقلية، وتجنب أي أسباب للتوتر والانخراط فِيْ الأنشطة التي يحبونها.

أعراض الإجهاد والتوتر العصبي

2. تحدث إلَّى طبيبك حول مشاعرك بالتوتر. معًا يمكنك إيجاد حل لما تشعر به، مثل ممارسة اليوجا أو التأمل أو العلاج، أو التحدث إلَّى أحد أفراد الأسرة أو طبيب نفسي.

3. اتصل بي بأغنيتك المفضلة لأن الموسيقى تساعد فِيْ التحكَمْ فِيْ مستويات الكورتيزول فِيْ الدم.

4. استرخ واستمتع بحمام دافئ أو اشرب مشروبك المفضل وقضاء بعض الوقت فِيْ القراءة، فلن يكون لديك وقت لتدليل نفسك عَنّْد وصول طفلك الصغير.

أخيرًا من منا لا يتعرض لضغوط نفسية فِيْ حياتنا اليومية يصعب السيطرة عليه، ولكن حفاظًا على سلامتك وسلامة جنينك، إذا تعرضت لموقف صعب وعانيت من عواقبه لفترة طويلة، أنصحك باستشارة الطبيب لتلقي العلاج النفسي المناسب وبناء علاقة قوية مع طفلك منذ ولادته لتخفِيْف الآثار التي تعرض لها أثناء وجوده بداخلك.

يمكنك الآن متابعة حملك أسبوعًا بعد أسبوع باستخدام تطبيق التسعة أشهر من “Supermama”.

بالنسبة لأجهزة Android، قم بتنزيله من google play.

بالنسبة لأجهزة Apple iOS، قم بتنزيله من App Store.