ما هِيْ مدة النفاس بعد الولادة القيصرية وهل تختلف عَنّْ الطبيعية

أنجبت صديقة لي طفلها الأول قبل عدة أسابيع بعملية قيصرية ولاحظت أن دم النفاس توقف بعد أيام قليلة من الولادة، على عكس ما هُو طبيعي فِيْ كثرة وتدفق الدم فِيْ فترة النفاس بعد الولادة الطبيعية. الولادة .. هذا أمر طبيعي خاصة بعد الولادة القيصرية ولهذا ستقرئين معَنّْا عزيزتي “Supermama” بالإضافة إلَّى سبب نقص الدم فِيْ الثلث السادس بعد الولادة وكذلك عَنّْ فترة الثلث السادس من الحمل. بعد الولادة القيصرية.

فترة ما بعد الولادة بعد الولادة القيصرية

تستمر فترة ما بعد الولادة من أربعة إلَّى ستة أسابيع، أي حوالي 40 يومًا، وفترة ما بعد الولادة لا تختلف بين العملية القيصرية والولادة الطبيعية، ولكن الاختلاف فِيْ قوة تدفق الدم وطبيعة الإفرازات المهبلية فِيْ هذه الفترة. ستكون الأيام الأولى بعد الولادة حمراء، ثم يتغير تناسق الإفرازات فتتحول إلَّى اللون الوردي أو البني الفاتح ثم الأصفر الفاتح، ويجب على الأم أن تحذر من كَمْية الدم التي تفقدها وإذا لاحظت أن الدم ينزف. بشكل ملحوظ حتى بعد اليوم العاشر، يجب أن تذهب فورًا إلَّى الطبيب لإجراء الفحص والتأكد من سلامته.

سبب انخفاض تدفق الدم بعد الولادة القيصرية

قد تتفاجأ بقصر وقت النفاس بعد الولادة القيصرية مقارنة بالولادة الطبيعية. اكتشف السبب

  • يحدث دم ما بعد الولادة عَنّْدما تنفصل المشيمة عَنّْ جدار الرحم أثناء الولادة، مما يؤدي إلَّى حدوث نزيف ودم فِيْ الأوعية وبطانة الرحم حتى ينقبض الرحم تدريجياً لوقف النزيف وشفاء الأوعية.
  • يبدأ الحيض بعد الولادة بغزارة فِيْ الأيام القليلة الأولى، فهُو أحمر اللون وغزير التدفق وقد يحتوي على دم متخثر، كل هذا طبيعي، ثم فِيْ نهاية فترة ما بعد الولادة يتحول من الأحمر إلَّى الوردي ثم إلَّى الأصفر والأبيض. إلَّى وضعها الطبيعي وسيتوقف الدم بسرعة أكبر.
  • عادة ما يستمر الدم بعد الولادة من أسبوعين إلَّى ستة أسابيع، وسرعان ما يتوقف تدفقه أثناء الولادة القيصرية ؛ بسبب عملية تنظيف الرحم جيداً يدوياً من قبل طبيب التوليد والممرضة، فِيْ حين أن فترة الدورة الدموية ووفرة فِيْ الولادة الطبيعية طويلة، لأن الرحم يستغرق وقتاً أطول قليلاً لتنظيف نفسه والقضاء على الإفراز المذكور، لذلك فإن فترة ما بعد الولادة بعد الولادة القيصرية أقصر من فترة ما بعد الولادة الطبيعية.
  • تشعر الأم التي ولدت بعملية قيصرية أن تدفق الدم فِيْ المشيمة ينقطع بسرعة أكبر أو فِيْ وقت أبكر من الأم التي ولدت بشكل طبيعي، بينما يستمر الإفرازات الدموية أو البيضاء حتى نهاية المشيمة.
  • الراحة وتناول أطعمة مغذية جيدة النوعية والرضاعة الطبيعية بعد الولادة القيصرية تساعد فِيْ خفض مستويات هرمون البرولاكتين الذي يساعد الرحم على الانقباض بسرعة أكبر والعودة إلَّى وضعه الطبيعي مع تدفق دم أقل للأم والشفاء المبكر.

الآن بعد أن تعرفت على فترة ما بعد الولادة بعد الولادة القيصرية، تذكري أن فترة ما بعد الولادة هِيْ واحدة من أهم الفترات فِيْ حياتك، اتبعي طبيبك باستمرار أثناءها ولا تستسلمي لتقلبات نفسية مزعجة قد تواجهِيْنها. وتأكد من قدرتك على التحكَمْ فِيْ الأشياء بمرور الوقت والخبرة.

تعتبر مرحلة المخاض ونتائجها من المراحل التي تحتاج فِيْها المرأة إلَّى أكبر قدر من الدعم، خاصة إذا كانت أماً لأول مرة، لذلك يسعد “Supermom” بتقديم كل النصائح التي تحتاجينها لتجاوز هذه المرحلة بأمان. . للتعرف عليها عَنّْد الولادة.