كَيْفَ تكونين مستعدة لحالات الطوارئ

تعد الصيدلية المنزلية جزءًا ضروريًا ولا غنى عَنّْه من المنزل، وفِيْ حالات الطوارئ يكون من الأنسب أن يكون أمامك عدد من الأدوية للتعامل مع الموقف بسرعة. لذلك، يجب التركيز على تجهِيْز صيدلية منزلك بالأدوية التي يجب أن تكون متوفرة فِيْ المنزل للتعامل مع الحالات البسيطة وغير العادية التي يجب تخزينها بشكل صحيح وبعيدًا عَنّْ متناول الأطفال. سوف تتعرف على أهم هذه الأدوية فِيْ النص التالي من الرَابِطْ.

الأدوية التي يجب الحصول عليها فِيْ المنزل

نقدم لكَمْ الآن قائمة بأهم الأدوية التي يجب أن تتوافر فِيْ كل منزل للحالات البسيطة والطارئة وطبعا يجب ملاحظة أن أدوية الكبار غير مناسبة للأطفال ويجب الانتباه بشكل كبير للجرعة وقبلها تناول أي دواء اقرأ احصل على نشرة العبوة وأهم الأدوية من الصيدلية المنزلية

المسكنات

مسكنات الآلام البسيطة مفِيْدة فِيْ التعامل مع الآلام البسيطة والعادية مثل الصداع الناتج عَنّْ الضغط والتوتر، وآلام الأسنان، وآلام الدورة الشهرية، وآلام العضلات الناتجة عَنّْ الجو أو النشاط البدني، وأكثر من ذلك.

يعتبر الباراسيتامول والإيبوبروفِيْن والأسبرين من أكثر المواد فعالية وأمانًا فِيْ هذه الحالات فِيْما يتعلق بالاتصال بطبيبك والتأكد من أن هذه المواد آمنة ومناسبة لصحتك، إذا كنت حاملاً أو مرضعة أو تعانين من أي مرض مزمن. للأطفال حتى سن 16 سنة يجب عدم إعطاء أي مسكنات للألم إلا تحت إشراف طبيب.

مضاد للحموضة

فِيْ الحالات الطفِيْفة من عسر الهضم والحموضة والحموضة المعوية بسبب تناول بعض الأطعمة، يمكنك تناول مضادات الحموضة الآمنة معها.

أدوية الإسهال والإمساك

من أهم الأدوية التي يجب أن تتوفر فِيْ الصيدلية المنزلية، فعَنّْد تعرضك لمشاكل فِيْ الجهاز الهضمي مثل الإسهال والإمساك، فأنت بحاجة إلَّى حل سريع لوقف الألم الناتج عَنّْهما، وخاصة للإسهال الذي يؤدي إلَّى الجفاف إذا إنه لا يتحكَمْ فِيْ حدوثه بسرعة وبالطبع هذه كلها إجراءات مؤقتة حتى ترى الطبيب.

مضادات الهِيْستامين

توجد مضادات الهِيْستامين فِيْ بعض الكريمات للمساعدة فِيْ تهدئة الطفح الجلدي والحكة والحساسية ولدغات الحشرات، كَمْا توجد أيضًا فِيْ الأدوية التي تخفف أعراض الأنفلونزا والبرد.

كريم واقي من الشمس

من الضروري أن يكون لديك واقي من الشمس فِيْ الخزانة أو خزانة الأدوية المنزلية، لأن الحروق التي تسببها أشعة الشمس الشديدة دون وضع واقي من الشمس على الجلد يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بسرطان الجلد.

حقيبة إسعاف أولي

أخيرًا، يجب أن تحتوي خزانتك على أهم أدوات الإسعافات الأولية للإصابات الطفِيْفة، مثل مطهر أو منظف للجروح، ضمادات معقمة، صوف قطني، ماء مقطر، مقياس حرارة، شريط طبي بأحجام مختلفة، محلول غسول للعينين، وملقط طبي.

صيدلية المنزل

عَنّْد البدء فِيْ إعداد صيدلية منزلية، عليك أن تأخذ فِيْ الاعتبار مجموعة من النصائح المهمة

  • اختيار الخزانة المناسبة لتخزين الأدوية يؤثر مكان تخزين الأدوية عليها وفعالية المواد الموجودة فِيْ الدواء.يجب أن تكون خزانة الدواء معتمًا وغير شفاف لأن الضوء يؤثر على جودة المادة الفعالة.
  • وضع حقيبة الإسعافات الأولية بعيدًا عَنّْ الحرارة والرطوبة، ولا ينصح بإبقائها فِيْ الحمام أو المطبخ، فهذه العوامل تؤثر على فاعلية الدواء. تأكد من أنها فِيْ مكان جاف وبارد حيث لا تتجاوز درجة الحرارة 20 درجة مئوية واحتفظ دائمًا بالخزانة فِيْ مكان مرتفع بعيدًا عَنّْ متناول الأطفال.
  • اقرأ المعلومات الواردة فِيْ نشرة الحزمة حول طريقة التخزين، حيث يجب حفظ بعض الأدوية فِيْ الثلاجة، على سبيل المثال.
  • قم بتنظيف خزانة الأدوية مرة واحدة على الأقل فِيْ السنة للتحقق من تاريخ انتهاء الصلاحية والتخلص من الأدوية الفاسدة.
  • تحقق من تاريخ انتهاء الصلاحية واستمتع به، خاصةً تناول الأدوية والكريمات.
  • يعد الطب المنزلي ومحتوياته موضوعًا مهمًا يجب أن تكون على دراية به من جميع جوانبه، حيث تقوم بإعداد قائمة بالأدوية التي يجب أن تكون متوفرة فِيْ المنزل لمساعدتك فِيْ التصرف فِيْ حالات الطوارئ.