هل يُشكل نزول الماء بعد الجماع ضررًا على كيس الحمل

تشعر المرأة الحامل أحيانًا بإفرازات مائية بعد الجماع، لذلك تعتقد أولاً أن كيس الحمل (الكيس الأمنيوسي الذي يحتوي على السائل الأمنيوسي) قد تضرر، هل هذا صحيح هل شرب الماء بعد الجماع أثناء الحمل خطير أم طبيعي تعرف على الجواب باستخدام “Supermama” فِيْ هذه المقالة.

هل نزول الماء بعد الجماع فِيْ الحمل خطر

تلاحظ الكثير من النساء الحوامل خروج الماء بعد الجماع، لذلك يتساءلن هل هذا الماء مجرد إفرازات مهبلية طبيعية أم أنها تدل على وجود ثقب فِيْ كيس الحمل وتسرب السائل الأمنيوسي المحيط بالجنين قد تكون قلقة على سلامة جنينها ولا تعرف التصرف الصحيح فِيْ هذه الحالة.

ويجب على كل امرأة حامل معرفة الفرق بين الإفرازات المهبلية الطبيعية التي تخرج بعد العلاقة الحميمة وبين السائل الأمنيوسي المحيط بالجنين.

لا تقلقي عزيزتي Supermom فالأمر أبسط، يمكن أن ينفجر كيس الجنين أثناء العلاقة الحميمة أو بعدها مع اقتراب مَوعِد الولادة مما يؤدي إلَّى نزول الماء فِيْ الشهر الأخير من الحمل بعد الجماع مما يبشر بالبداية فِيْ هذه الحالة عليك الإسراع بالذهاب إلَّى مستشفى الولادة وإخبار الطبيب على الفور.

جريان الماء ثقيل ومتدفق ودافئ، مصحوبًا بانقباضات الرحم، مثل سكب كوب كبير من الماء عديم اللون والرائحة، وليس مجرد تصريف سائل مثل رذاذ أو شيء من هذا القبيل.

أسباب الماء بعد الجماع أثناء الحمل

فِيْ معظم حالات الحمل، عَنّْدما يظهر إفراز مائي واضح بعد الجماع بين الزوجين فِيْ الأشهر الوسطى أو فِيْ بداية الأشهر الأخيرة من الحمل، فهذا أمر طبيعي ولا يشير إلَّى أي خطر أو ضرر على الجنين.

  • أثناء الحمل من الطبيعي أن تزداد الإفرازات المهبلية أثناء الحمل، ومع اقتراب مَوعِد الولادة تزداد كثافة وكَمْية هذه الإفرازات وتكون الإفرازات شفافة بدون رائحة أو لون.
  • فِيْ نهاية الحمل يزداد معدل هرمون الاستروجين ويتدفق الدم إلَّى منطقة الحوض، مما يؤدي إلَّى وصول المرأة بسرعة إلَّى الإثارة والنشوة فِيْ وقت الجماع، مما يؤدي إلَّى نزول هذه الإفرازات أثناء أو بعد العلاقة الحميمة.

عادة ما تكون هذه الإفرازات خفِيْفة وبسيطة، تصل إلَّى ملعقة صغيرة أو اثنتين من الماء، وتنتهِيْ بسرعة بشطف جيد وملابس قطنية مريحة. تقلصات الرحم أو الانقباضات التي لا تتكرر خلال النهار.

إذا كانت هذه الإفرازات مصحوبة برائحة كريهة ودم وانقباضات وألم فِيْ الرحم، فعليك التوجه فورًا إلَّى الطبيب للتحقق من سلامة الحمل وصحة الجنين.

أخيرًا، الماء الذي يخرج بعد الجماع أثناء الحمل أمر طبيعي وشائع إذا كان مجرد إفرازات مائية عادية وليست مياه سائلة ولا داعي للقلق، ولكن فِيْ جميع الحالات يجب استشارة الطبيب للتأكد والتأكد من سلامة جنينك. واتبع تعليماته بعَنّْاية.