كَيْفَ يمكن الإقلاع عَنّْ التدخين

يعد التدخين عادة خطرة تزيد من مخاطر الإصابة بالسرطان مثل الرئة والمعدة والمثانة والمريء والفم والقولون والبنكرياس، بالإضافة إلَّى مجموعة من المشاكل الصحية الأخرى مثل أمراض القلب والسكتة الدماغية وهشاشة العظام وارتفاع ضغط الدم وغيرها. . لبعض أمراض الجهاز التنفسي المزمنة، لذلك من الضروري الإقلاع عَنّْ التدخين قبل فوات الأوان.

هناك عدة طرق سنخبرك بها اليوم لمساعدتك فِيْ الإقلاع عَنّْ التدخين إذا كنت مدخنًا ويمكنك أيضًا تشجيع زوجك على الإقلاع عَنّْ التدخين لحمايته من أخطاره.

خطوات الإقلاع عَنّْ التدخين

عادةً ما تكون الرغبة فِيْ التدخين قوية جدًا لمن يدخنون طوال الوقت، ولكن عَنّْدما تقرر الإقلاع عَنّْ التدخين، يمكنك التحكَمْ فِيْ الرغبة فِيْ التدخين بمجرد 5-10 دقائق من شعورك بالحاجة إلَّى اتخاذ خطوات لمساعدتك. مقاومة الإلحاح.

تجنب إشارات التدخين

من الأفضل الابتعاد عَنّْ الأماكن التي تكون فِيْها الرغبة فِيْ التدخين قوية جدًا، مثل المقاهِيْ والأمسيات، وكذلك الظروف التي يمكن أن تؤدي إلَّى زيادة الرغبة فِيْ التدخين، مثل التعرض للتوتر والضغط النفسي والعصبي.

يجب أيضًا تجنب بعض العادات والطقوس اليومية، مثل التدخين أثناء شرب فنجان من القهُوة أو إذا كان التدخين مرتبطًا بحَقيْقَة أنك على الهاتف، يمكنك وضع ورقة وقلم رصاص بالقرب منك وحملهما للرسم بشكل عشوائي. طريقة لصرف الانتباه عَنّْ التدخين أثناء التحدث على الهاتف.

استخدام بدائل النيكوتين

يمكنك استشارة طبيبك حول استخدام بعض منتجات استبدال النيكوتين الشهِيْرة مثل العلكة، والأقراص، والبقع، والبخاخات، لأنها تساعد بشكل كبير فِيْ مقاومة الرغبة فِيْ التدخين.

التحكَمْ فِيْ التوقيت

عَنّْدما تشعر بالرغبة فِيْ الاستسلام لرغبتك فِيْ التدخين، انتظر 10 دقائق قبل أن تمسك سيجارة، وخلال ذلك الوقت افعل أي شيء يصرف انتباهك عَنّْ الفكرة، مثل الذهاب إلَّى منطقة خالية من التدخين، للتحكَمْ فِيْ رغبتك.

مضغ أي شيء

يمكنك أيضًا توجيه عقلك لمضغ شيء ما عَنّْدما تشعر بالرغبة فِيْ ذلك، مثل مضغ العلكة الخالية من السكر أو تناول المكسرات أو الخضار والفواكه المقطعة مثل الخيار والجزر والخس والتفاح والبرتقال.

لعب الرياضة

يمكنك صرف انتباهك عَنّْ رغباتك الشديدة عَنّْ طريق ممارسة الرياضة أو القيام بأنشطة خفِيْفة مثل المشي اليومي أو الجري أو صعود ونزول السلالم.

إذا كنت تقضي وقتًا فِيْ المنزل أو فِيْ المكتب، يمكنك تجربة القرفصاء وثني الركبة وتقويمها ودفع الجسم لأعلى ولأسفل، بالإضافة إلَّى القيام ببعض الأنشطة المنزلية البسيطة مثل الإبرة والنجارة.

ابحث عَنّْ الدعم

يمكنك الاتصال بأي من أفراد عائلتك أو أصدقائك للحصول على الدعم ومحاربة الرغبة الشديدة، أو الذهاب فِيْ نزهة بالخارج، أو الانضمام إلَّى مجموعات أو برامج للإقلاع عَنّْ التدخين عبر الإنترنت، أو قراءة المدونات من الأشخاص الذين عانوا من نفس الشيء وتوقفوا بالفعل. تعلم كَيْفَ يتعامل الآخرون مع رغبتهم فِيْ التدخين.

ماذا علي أن أفعل بعد الإقلاع عَنّْ التدخين

فِيْما يلي بعض النصائح لمساعدتك على الإقلاع عَنّْ التدخين

  • لا تستسلم للحافز بتناول سيجارة واحدة فقط، معتقدين أنها ستكون واحدة فقط خاطئة لأنها ستؤدي إلَّى تدخين ثانية وثالثة مع إمكانية العودة للتدخين مرة أخرى.
  • من المهم جدًا أن تكون مشغولًا طوال الوقت، سواء فِيْ العمل أو القيام بالأنشطة اليومية، حتى لا تكون هناك فرصة للتفكير فِيْ التدخين، وعَنّْدما يخطر ببالك التفكير فجأة، عليك أن تشتت انتباهك بإحدى الطرق التي تحدثنا عَنّْه فِيْ وقت سابق.
  • عادة ما يكون التدخين طريقتك فِيْ التعامل مع التوتر والقلق، ويمكنك تقليل التوتر عَنّْ طريق ممارسة تمارين الاسترخاء مثل التنفس العميق واليوجا والتدليك والاستماع إلَّى الموسيقى.
  • فكر دائمًا فِيْ فوائد الإقلاع عَنّْ التدخين، مثل تحسين الصحة وتوفِيْر الأموال التي تنفق على شراء السجائر. يمكنك كتابة هذه الفوائد أمامك حتى تتذكرها دائمًا وتزيد من مقاومتك للرغبة الشديدة.

أخيرًا، الإقلاع عَنّْ التدخين ليس بالأمر الصعب، والأهم أن لديك رغبة صادقة فِيْ الابتعاد عَنّْه بكل قوتك، لتتمتع بصحتك بعيدًا عَنّْ أضراره ومخاطره.