5 فوائد لإبعاد الأجهزة الإلكترونية عَنّْ غرفة نومك

إذا لم تستطع النوم، فالحل بسيط للغاية تخلص من جميع الأجهزة الإلكترونية قبل النوم فِيْ السنوات الأخيرة، ازدادت نسبة الإصابة بالأرق فِيْ الفئة العمرية 15-35 عامًا، وكان أحد أهم الأسباب هُو وجود الهُواتف المحمولة والأجهزة اللوحية بجانب شخص فِيْ غرفة نومه. على الرغم من أن معظمنا يستخدم هاتفنا الخلوي كجهاز إنذار، إلا أنه له نفس التأثير الخطير على الجهاز العصبي. سوف تتعرف على أضرار هذه الأجهزة وفوائد إبعادها عَنّْ غرفة النوم فِيْ السطور التالية.

الأجهزة الإلكترونية قبل النوم

إن إضاءة شاشات الموبايل والتابلت وكافة الأجهزة الإلكترونية لا تعتبر فِيْ الواقع ضوءًا أبيض ساطعًا، ولكن معظمها ضوء أزرق، والذي له قدرة كبيرة على تحفِيْز الخلايا العصبية فِيْ الدماغ، مما يمنعَنّْا من الشعور بالنعاس. .

بالإضافة إلَّى ذلك، فإن وجود الأجهزة الإلكترونية فِيْ غرف النوم لا يؤثر فقط على قدرتنا على النوم، بل يؤثر أيضًا بشكل كبير على جودته، فحتى من ينام سينعم بنوم مليء بالقلق والتوتر، لأن الأجهزة الإلكترونية تعطل إنتاج الجسم. الميلاتونين، وهُو هرمون يحفز النوم.

أبعد الأجهزة الإلكترونية عَنّْ غرفة النوم

فِيْما يلي خمس فوائد لإبعاد الأجهزة الإلكترونية عَنّْ غرفة نومك

الحصول على قسط كاف من النوم

المحادثة بينك وبين أصدقائك ومعارفك لا تنتهِيْ إلا بعد منتصف الليل ويبدأ عقلك فِيْ العمل ومليء بالكثير من الموضوعات التي ستجعلك تنام لتبدأ فِيْ اليوم التالي بمزيد من التعب والإرهاق والتوتر والصداع . لذا فإن إبقاء الأجهزة الإلكترونية خارج غرفة نومك سيساعدك على النوم بعمق لفترة طويلة بما يكفِيْ.

اقرأ كتابًا جديدًا

إذا لم يكن لديك هاتف محمول بجوارك أثناء نومك وما زلت تعاني من الأرق، فسيكون الكتاب هُو خيارك الوحيد وسيساعدك هذا الاختيار على النوم. أظهرت الدراسات أن القراءة فِيْ الليل هِيْ إحدى طرق التخلص من الأرق، بشرط أن تكون الإضاءة خافتة، والأفضل أن تكون صفراء، وهذا أيضًا يعيدك إلَّى القراءة، مما ينعش العقل والروح.

تحسين علاقتك بزوجك

يعد وجود الأجهزة الإلكترونية فِيْ غرفة النوم من أهم أسباب اللامبالاة فِيْ العلاقة بين الزوجين، وعَنّْدما تتخلصين من السبب ستتحسن علاقتك بزوجك بالتأكيد.

تقليل مخاطر الإشعاع الكهرومغناطيسي

لا يوجد دليل قاطع يربط الإشعاع الصادر من الأجهزة الإلكترونية بالسرطان كَمْا هُو شائع، ولكن وجدت دراسة أجرتها الوكالة الدولية لأبحاث السرطان (IARC) أن هذا الإشعاع “ربما يكون مسرطنًا” وأن المخاطر تزداد كلما دخلت الأجهزة مباشرة. تواصل مع جسدك ..

تخلص من الأصوات المزعجة

من منا يستطيع النوم بهدوء مع وجود هاتف محمول بجواره، ينزعج باستمرار من صوت غرف الدردشة، أو رسالة بريد إلكتروني جديدة، أو مكالمة فائتة بالتخلص من كل هذا، يمكنك النوم بعمق دون الاستيقاظ عدة مرات أثناء الليل، مما يمنح جسمك الطاقة فِيْ الصباح.

استخدام الأطفال للأجهزة الإلكترونية فِيْ وقت النوم

يؤثر الاستخدام المتزايد للأجهزة الإلكترونية من قبل الأطفال، خاصة قبل النوم، على ساعات ونوعية النوم، وكذلك مدى الانتباه أثناء النهار، والنوم الجيد مهم جدًا للأطفال لأنه يساعد على النمو الطبيعي ويلعب دورًا مهمًا فِيْ القدرة على التعلم والحفاظ على مزاج الطفل والتحكَمْ فِيْ الوزن.

أظهرت الدراسات الحديثة العديد من المخاطر التي يتعرض لها الأطفال من استخدام الهُواتف المحمولة والأجهزة اللوحية وغير ذلك قبل النوم، بما فِيْ ذلك ما يلي

  • تعطيل نوم الطفل وتأخير النوم اليومي وتقليل عدد ساعات النوم.
  • الشعور بالنعاس أثناء النهار وعدم القدرة على التركيز والانتباه.
  • انخفاض المستوى الأكاديمي للطفل.
  • زيادة خطر الإصابة بالسمنة.
  • إجهاد العين وضعف الرؤية.

مما سبق يتضح أن استخدام الأجهزة الإلكترونية قبل النوم له تأثير سلبي على كل من الأطفال والكبار، لذلك يجب إبقاء جميع الأجهزة الإلكترونية بعيدًا عَنّْ غرف النوم حتى تنعم أنت وعائلتك بنوم عميق ومريح.