أسباب نزيف الأنف فِيْ الربيع وعلاجه

كل عام فِيْ نفس الوقت الذي يبدأ فِيْه الربيع وينتهِيْ الشتاء، ينزف أنف ابنتي الصغيرة فجأة وفِيْ أوقات مختلفة على مدار أيام وأسابيع، ثم يتوقف مرة أخرى. سوف تتعرف على أسباب نزيف الأنف فِيْ الربيع وكَيْفَِيْة التعامل معها فِيْ هذه المقالة.

أسباب نزيف الأنف فِيْ الربيع

  • يعتبر الربيع من أكثر المواسم شيوعاً، بالإضافة إلَّى موسم حبوب اللقاح الذي يعد من أكبر مسببات الحساسية، والالتهابات الفِيْروسية، وحساسية الغبار والتغيرات المفاجئة فِيْ الغلاف الجوي بعد انتشار الشتاء.
  • الحساسية هِيْ أكثر الأمراض شيوعًا فِيْ فصل الربيع، وتعرف علميًا بحساسية حبوب اللقاح، والتي تنتشر بالملايين عبر الهُواء فِيْ الربيع، عَنّْدما تعود النباتات إلَّى التكاثر والازدهار، وتحدث بسبب مقاومة التغيرات المناخية وإفراز الهِيْستامين، وهذا ينتج عَنّْ التفاعل أعراض حساسية معروفة مثل العطس، والحكة، وتهِيْج العين، وتهِيْج الأنف الذي يمكن أن يؤدي إلَّى نزيف فِيْ الأنف.
  • بعض هذه الأعراض تهدأ وتختفِيْ مع الوقت، وبعضها يحتاج إلَّى استشارة الطبيب ومتابعة الأدوية التي يحتاجها بالجرعات الصحيحة.
  • النوع الأكثر شيوعًا من نزيف الأنف هُو نزيف الأنف الأمامي. يمكن أن تنسد الجيوب الأنفِيْة بسهُولة نتيجة الجفاف أو التهِيْج. هذا هُو السبب الرئيسي لنزيف الأنف الشائع فِيْ الربيع – وأحيانًا فِيْ الصيف – عَنّْد البالغين والأطفال.
  • عَنّْدما تشعر بتهِيْج فِيْ أنفك يستمر لفترة معينة كل عام، يجب عليك استشارة الطبيب فورًا، لأنه غالبًا ما يكون علامة واضحة على الحساسية الموسمية وضعف الشعيرات الدموية فِيْ الجيوب الأنفِيْة الأمامية.

كَيْفَِيْة إيقاف نزيف الأنف عَنّْد حدوثه فجأة

  • عَنّْد حدوث نزيف فِيْ الأنف بشكل مفاجئ، فإن الإسعافات الأولية مهمة لوقف النزيف حتى لا يدخل الدم إلَّى الحلق وتبتلعه، فِيْمكن أن يسبب مشكلة ومضاعفات كبيرة يصل بعضها إلَّى درجة الخطورة.
  • لوقف نزيف الأنف، اضغطي على فتحتي الأنف بأصابعك لمدة 10 دقائق تقريبًا أو حتى يتوقف النزيف تمامًا. فِيْ هذه اللحظة، لا تحرك رأسك ولا تميل رأسك للخلف وسيذهب الدم إلَّى الحلق، والأفضل فِيْ حالة النزيف هُو إمالة الرأس للأمام مع الضغط المستمر على فتحتي الأنف.
  • إذا لم يتوقف النزيف خلال 20 دقيقة، يجب التوجه فورًا إلَّى غرفة الطوارئ وإجراء فحص كامل للأنف لتحديد سبب النزيف فِيْ هذه الحالة.

طرق تخفِيْف أعراض حساسية الربيع

  • ابق فِيْ الداخل قدر الإمكان تطلق الأشجار مليارات من حبوب اللقاح الصغيرة فِيْ الربيع. عَنّْدما تتنفس الهُواء، تدخل حبوب اللقاح إلَّى رئتيك وتسبب رد فعل تحسسي. حاول البقاء فِيْ الداخل، خاصة فِيْ الأيام العاصفة وفِيْ ساعات الصباح الباكر عَنّْدما تكون أعداد حبوب اللقاح عالية. فِيْ حال اضطررت لمغادرة المنزل وارتداء نظارة شمسية وقناع، وعَنّْد العودة للمنزل، يجب عليك التغيير كليًا، والاغتسال والاستحمام.
  • تناول أدوية الحساسية تساعد مضادات الهِيْستامين الموجودة فِيْ أدوية الحساسية فِيْ تخفِيْف أعراض الحساسية والتخلص منها، لكن احذر من تناول أي أدوية للحساسية قبل استشارة الطبيب، حيث أن العديد منها يحتوي على الكورتيزون ومواد أخرى يجب تناولها فقط تحت إشراف الطبيب. .
  • الوصفات المنزلية يمكن لبعض الأعشاب أن تساعد فِيْ تجنب أعراض الحساسية، لكننا أيضًا لا نوصي باستخدام أي وصفة دون استشارة الطبيب والتأكد من عدم وجود ما يمنعك من تناولها.
  • تعتبر حساسية الربيع من أسباب نزيف الأنف وتهِيْج الجيوب الأنفِيْة وفِيْ أغلب الأحيان يكون مرضا مزمنا تزداد الإصابة به مؤخرا نتيجة التغيرات الكبيرة فِيْ الطقس لذلك ننصح باتباع تعليمات الطبيب فِيْ هذا الشأن، خاصة فِيْ حالة الرضع والأطفال الصغار.

    إذا كنت تريد معرفة المزيد من المعلومات حول كل ما يتعلق بصحتك وصحة عائلتك، يمكنك زيارة قسم الصحة فِيْ “سوبر ماما”.