متى ينتظم نوم طفلي الرضيع

يمكن أن تشكل السنة الأولى من حياة طفلك تحديًا كبيرًا بالنسبة لك من حيث نمط نومه، وأصعب التحديات هُو نومه غير المنتظم أثناء ساعات الليل. تختلف احتياجات نوم الأطفال حسب أعمارهم، فهم ينامون معظم الوقت ولكن لفترة وجيزة جدًا، ومع نموهم، ينخفض ​​إجمالي عدد ساعات النوم ببطء وتزداد مدة النوم ليلاً. تختلف دورة نوم الأطفال عَنّْ تلك الخاصة بالبالغين، حيث يقضي الأطفال وقتًا أقل بكثير فِيْ نوم الريم (وهُو نوم الأحلام) ودورات النوم أقصر. فِيْ هذا المقال نشرح مراحل نمو نوم الطفل فِيْ السنة الأولى من حياته ونجيب على سؤالك “متى ينام الطفل بانتظام”

متى ينام الطفل بانتظام

بشكل عام، ينام الأطفال حديثي الولادة من 8 إلَّى 9 ساعات خلال النهار وحوالي 8 ساعات فِيْ الليل، لكنهم قد لا ينامون أكثر من ساعة إلَّى ساعتين فِيْ كل مرة لأنهم يستيقظون من أجل الرضاعة.

لا يبدأ معظم الأطفال فِيْ النوم طوال الليل (6 إلَّى 8 ساعات) دون الاستيقاظ حتى يبلغوا 3 أشهر من العمر، ويستطيع حوالي ثلثي الأطفال النوم طوال الليل بانتظام عَنّْد بلوغهم 6 أشهر من العمر.

يمكنك مساعدة طفلك على النوم من خلال التعرف على علامات استعداده للنوم وإعداده للنوم. تشمل الأعراض التي تجعلك ترغب فِيْ النوم ما يلي

  • فرك العيون.
  • تثاؤب.
  • انظر بعيدا.
  • شعور غير سار.

قد لا يتمكن الأطفال من تكوين أنماط نومهم واستيقاظهم. من المثير للدهشة أن ليس كل الأطفال يعرفون كَيْفَ ينامون، ولا يستطيع جميع الأطفال العودة للنوم إذا استيقظوا فِيْ الليل، لذا فإن وضع روتين لوقت النوم فكرة جيدة، لكن لا تدع طفلك ينام بين ذراعيك. يمكن أن يصبح هذا نمطًا وسيتوقع طفلك أن يكون بين ذراعيك للنوم. تتضمن طرق مساعدة طفلك على النوم ما يلي

  • خذ قيلولة كل يوم حسب الحاجة لعمر طفلك.
  • عدم ممارسة النشاط أو التحفِيْز قبل النوم.
  • ضع نظامًا لوقت النوم مثل الاستحمام وقراءة كتاب.
  • قم بتشغيل الموسيقى الهادئة أثناء نوم طفلك.
  • ضعي طفلك فِيْ الفراش عَنّْدما يشعر بالنعاس ولكن قبل النوم.
  • قم بالراحة والطمأنينة لطفلك عَنّْدما يكون خائفًا.
  • عَنّْد الاستيقاظ فِيْ الليل، تأكد من أن طفلك يشعر بالهدوء والراحة من خلال التربيت عليه وتهدئته، ولا تخرجه من السرير.

مراحل تطور نوم الطفل فِيْ السنة الأولى

فِيْ الأشهر الثلاثة الأولى من العمر، يحتاج الأطفال إلَّى نوم طويل ولكن متقطع للغاية، والذي يجب ألا يتجاوز ساعة من النوم، ثم يستيقظون للرضاعة قبل العودة إلَّى النوم، ولكن بعد ثلاثة أشهر يصبح النوم تدريجياً منتظماً. وهنا سنخبرك بالمواعيد التي يبدأ فِيْها الطفل فِيْ النوم بانتظام.

  • انتظام النوم من 3-6 شهُور

بعد ثلاثة أشهر من العمر، لم يعد الطفل مولودًا جديدًا وستلاحظ أن نومه يتم تنظيمه تدريجيًا ويتغير الروتين اليومي إلَّى أكثر من مجرد قيلولة أثناء النهار وينام لفترة أطول فِيْ المساء، ولكن ضع فِيْ اعتبارك أنه ليس كل شيء يبدأ الأطفال بشكل منتظم من ثلاثة أشهر، وربما بعد بضعة أشهر، فِيْ عمر أربعة أشهر، سيحتاج طفلك الصغير إلَّى خمس قيلولات خلال اليوم.

بعد ستة أشهر من العمر، سيحتاج فقط إلَّى قيلولة ثلاث إلَّى أربع مرات، ولا تقلق من أن طفلك الصغير لن ينام فِيْ نفس الوقت كل يوم، لأن بعض الأطفال غير منتظمين.

فِيْ سن الأربعة أشهر، ستلاحظين أن طفلك يستيقظ معظم اليوم وينام ساعات أقل، وفِيْ هذا الوقت، يمكن تنظيم نوم طفلك إذا أردت، ولكن يفضل بعد شهرين آخرين.

فِيْ عمر الأربعة أشهر، تبدأ نسبة من الأطفال أيضًا فِيْ النوم بانتظام فِيْ الليل، ولكن يحب البعض منهم البقاء مستيقظًا فِيْ هذا الوقت، ويحتاج العديد من الأطفال فِيْ عمر ستة أشهر إلَّى رضاعة ليلية أو اثنتين، ولكن فِيْ عمر ستة أشهر، يجب أن يكون طفلك تنام ساعات أطول فِيْ الليل وأقل أثناء النهار.

  • انتظام النوم من 6-9 شهُور

فِيْ عمر سبعة أشهر، يتبع العديد من الأطفال جدول نوم منتظم لأنفسهم، ولكن ليس جميعهم بالتأكيد، ويحتاجون إلَّى قيلولتين أو ثلاث قيلولة خلال النهار، وفِيْ ثمانية أشهر قد ينخفضون إلَّى اثنتين فقط ؛ واحدة فِيْ الصباح وواحدة بعد الظهر.

ضع فِيْ اعتبارك أن طفلك الصغير قد يعاني من اضطرابات النوم بين سن الثامنة والتاسعة بسبب التغيرات والتطورات الفسيولوجية مثل التسنين ونمو العظام وتعلم الزحف وغير ذلك.

التغذية لليلة واحدة أمر طبيعي خلال هذه الفترة، ويمكن أن يبدأ الفطام الليلي من عمر تسعة أشهر، مما يقصر ساعات النوم العادية فِيْ الليل.

  • انتظام النوم من 10-12 شهر

فِيْ هذا العمر، ينام معظم الأطفال خلال الليل ولا يأكلون شيئًا سوى أثناء النهار، ولكن قد يحتاج بعض الأطفال إلَّى زجاجة حليب حتى عام واحد.

بحلول سن العشرة أشهر، يحتاج معظم الأطفال إلَّى قيلولة مرتين خلال النهار، وتنخفض إلَّى قيلولة واحدة بعمر عام واحد.

فِيْ هذه المرحلة، إذا لم يكن لدى طفلك جدول نوم، فامنحه جدولًا يساعده فِيْ الحصول على قسط كافٍ من النوم وتنظيم يومه، وتأكد أيضًا من أنه لا يأخذ قيلولة طويلة أثناء النهار لتعطيل نومه فِيْ الليل.

فِيْما يلي جدول مفصل لعدد ساعات نوم الأطفال خلال السنة الأولى من العمر

فِيْ الختام حاولنا أن نقدم لك مراحل تطور نوم الرضيع فِيْ السنة الأولى من حياته، وعَنّْدما ينام الرضيع بأي حال يجب عليك اتباع روتين لتعويد الطفل على النوم، وهذا سر انتظام نومه مما يؤثر على نموه وتطوره وما يستمر بعد ذلك حتى سن المدرسة.

لمزيد من المقالات حول رعاية الأطفال، انقر هنا.