أهم التحاليل الطبية الدورية للاطمئنان على صحتك

يعد الفحص الدوري للحالة الصحية العامة للفرد من أهم الإجراءات الوقائية لحمايته من العديد من الأمراض المزمنة، مثل أمراض القلب والسكري والسرطان وغيرها، خاصة فِيْ الحالات التي يوجد فِيْها تاريخ عائلي واحد أو بعض الأمراض المزمنة.

فِيْ كثير من الحالات، قد يكون الأطباء راضين عَنّْ بعض اختبارات الدم الروتينية، بينما قد تكون بعض الاختبارات الأخرى ضرورية للتنبؤ بإمكانية إصابة شخص بأمراض معينة واتخاذ الإجراءات الوقائية اللازمة. فِيْما يلي سنناقش معكَمْ أهم الفحوصات الطبية التي يجب إجراؤها خلال الفحص الدوري السنوي للصحة العامة.

فحوصات طبية أساسية شاملة

فحص دم شامل

يعطي معلومات واضحة حول أداء الكبد والكلى، وبالطبع عَنّْ توازن تكوين الدم.

الاختبارات الكيميائية

  • الكوليسترول والدهُون الثلاثية يتم قياس الكوليسترول الكلي وكوليسترول البروتين الدهني عالي الكثافة وكوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة ومستويات الدهُون الثلاثية، والمعروفة باسم فحص الدهُون.
  • السكر قياس السكر ضروري لتشخيص مرض السكري والتنبؤ بمرض الشريان التاجي.
  • قياس المعادن قياس مستويات الكالسيوم والبوتاسيوم والحديد.

تحليل الفبرينوجين

وهُو من البروتينات المسؤولة عَنّْ عملية تخثر الدم، وعادة ما يشير ارتفاع نسبة الفِيْبرينوجين إلَّى وجود التهاب فِيْ الجسم، مما يشير إلَّى احتمالية الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية فِيْ المستقبل، ولكن أيضًا بعض الأمراض مثل الروماتويد والكلى التهابات.

الهِيْموجلوبين A1C

هذا الاختبار هُو أفضل طريقة للتحقق من مستوى الجلوكوز فِيْ الدم خلال الشهرين أو الثلاثة أشهر الماضية لأنه أفضل طريقة لتشخيص مرض السكري وأيضًا أفضل طريقة لمراقبة مرضى السكري لتجنب مضاعفات المرض.

تحليل وظائف الغدة الدرقية

يمكن أن يعتمد تحليل وظيفة الغدة الدرقية بشكل أساسي على قياس مستويات هرمون الغدة الدرقية (TSH)، حيث يشير ارتفاع مستوى الهرمون إلَّى نقص فِيْ وظيفة الغدة الدرقية، بينما يشير نقص مستويات الهرمون فِيْ الدم إلَّى زيادة فِيْ الغدة الدرقية نشاط.

تحليل وظائف الكبد

غالبًا ما يكون الطبيب راضيًا عَنّْ تحاليل “ALT و AST” بالإضافة إلَّى مستوى الألبومين فِيْ الدم، وهذا التحليل يشير بوضوح إلَّى كفاءة الكبد.

تحليل وظائف الكلى

هنا يعتمد التشخيص على قياس مستوى الكرياتينين فِيْ الدم.

الفحوصات الطبية الأقل أهمية

يشمل تحليل المستوى

  • هرمون التستوستيرون للرجال والنساء (خاصة بعد انقطاع الطمث)، وهُو الهرمون المسؤول عَنّْ الرغبة الجنسية لدى كل من الرجال والنساء.
  • Dehydroepiandrosterone (DHEA)، الهرمون المسؤول عَنّْ الانتصاب الذكوري والرغبة الجنسية لدى كل من الرجال والنساء، يتراجع مع تقدم العمر.
  • يُفرز هرمون الاستراديول، وهُو الشكل الأساسي للإستروجين، من قبل كل من الرجال والنساء، ويمكن أن تكون المستويات العالية منه فِيْ دم المرأة مؤشراً على احتمالية الإصابة بسرطان الثدي أو الرحم.
  • المستضد البروستاتي النوعي هُو هرمون تفرزه البروستات عَنّْد الرجال فقط، ووجوده بمستويات عالية فِيْ الدم يشير إلَّى تضخم البروستاتا أو التهابها.
  • فِيْتامين د، وهُو أحد الفِيْتامينات التي تؤثر بشكل كبير على العديد من العمليات الحيوية فِيْ الجسم.

تعد الفحوصات الطبية الشاملة من أهم وسائل التنبؤ بالأمراض والوقاية منها، ويكفِيْ فِيْ الحالات العادية إجراء هذا الفحص مرة واحدة فِيْ السنة، ولكن فِيْ الحالات الأكثر عرضة لبعض الأمراض المزمنة، خاصة بعد بلوغ السن يكون أكثر مناسب لتنفِيْذها كل 6 أشهر. من أصل خمسة وأربعين.

هنا سوف تتعلم كل شيء عَنّْ صحتك ورعايتك