9 إسعافات أولية احذريها فِيْ هذه الحالات

قد يواجه أفراد عائلتك بعض المشكلات الصحية المفاجئة التي يجب معالجتها بسرعة مع بعض الإسعافات الأولية لإنقاذ ما يمكن إنقاذه قبل نقلهم إلَّى مستشفى قريب. الأخطاء فِيْ الإسعافات الأولية ناتجة عَنّْ مراعاة العادات الخاطئة الشائعة التي قد تتسبب بدون علمنا فِيْ حدوث مضاعفات فِيْ حالة المريض، ولا نلاحظها إلا لأننا ورثناها عَنّْ أولئك الذين سبقونا. فِيْ السطور التالية، سنخبرك بأهم أخطاء الإسعافات الأولية التي تضر ببعض الحالات المرضية بدلاً من إنقاذ الموقف حتى تتمكن من تجنبها.

أكثر الأخطاء شيوعاً فِيْ تقديم الإسعافات الأولية

علاج نزيف الأنف

من أكثر العادات الضارة التي تؤذي مريض الرعاف أن تدير رأسه للخلف ظنًا أن ذلك سيساعد فِيْ تقليل النزيف، لكنه فِيْ الواقع يمكن أن يسبب المزيد من النزيف وابتلاع الدم، مما قد يؤدي إلَّى القيء والاختناق.

الشرايين التي تغذي الأنف تمتد من الرقبة، لذلك يجب على المريض ثني الرأس بدلاً من رفعه حتى لا يعطي المزيد من الفرص لتسرب الدم من الشرايين ويحد من تدفق الدم وبالتالي يحد من النزيف. النزيف بحشو الأنف بقطعة قطن والتنفس عَنّْ طريق الفم.

علاج الحروق

يلجأ بعض الأشخاص عَنّْد إصابة أحد أفراد الأسرة بحروق فِيْ الجلد إلَّى استخدام الزبدة لتهدئة الجرح، ولكن هذا يسبب ضمور الأنسجة وبالتالي يزيد الألم.

كَمْا يجب عدم استخدام معجون الأسنان فِيْ علاج الحروق، حيث يحتوي على مواد ضارة تزيد من التهاب الجلد. أفضل علاج للحروق الطفِيْفة هُو وضعها تحت الماء الجاري حتى يهدأ حرق الجلد.

دليل الإسعافات الأولية للأطفال (الحروق ونزيف الأنف)

علاج البثور على الوجه

ومن العادات الخاطئة أيضًا علاج البثور بمعجون الأسنان، لاحتوائه على مجموعة من المواد التي تضر الجلد، ومنها

  • كبريتات لوريل الصوديوم تُستخدم هذه المادة فِيْ إنتاج شامبو الشعر منخفض الجودة، لذا فإن وضع معجون الأسنان على وجهك يمكن أن يجعله جافًا ومثيرًا للحكة.
  • الأكسجين ماء الأكسجين على وجه التحديد، والذي يحتوي على مواد تحرق الجلد وتسبب التهِيْج.
  • صودا الخبز يؤدي الاستخدام المفرط إلَّى تغميق البشرة بدلاً من تفتيحها.

تصريف حب الشباب

يستخدم بعض الأشخاص كرة قطنية أو دبوسًا لتفريغ القيح من البثور، لكن هذا يساعد على زيادة فرص الإصابة بالعدوى فِيْ المناطق غير المصابة وزيادة الألم، لذلك اتبع طرق العلاج الطبيعي لحب الشباب للتخلص منه بطرق آمنة.

ابتلاع اللسان فِيْ تشنجات

يلجأ بعض الأشخاص أيضًا إلَّى ربط فم المريض المتشنج بقطعة قماش أو إدخال جسم حاد فِيْه لمنعهم من بلع لسانهم.

علاج آلام المفاصل

يؤدي وضع الماء الساخن على المفاصل وآلام الركبة والمناطق المؤلمة إلَّى زيادة تدفق الدم وبالتالي زيادة معدل التورم، لذلك يفضل استخدام الماء الفاتر.

علاج نزيف الجرح

يعد استخدام القهُوة لوقف نزيف الجروح من العادات السيئة التي يقع فِيْها الكثير من الناس، مما يتسبب فِيْ تلوث الجرح وصعوبة تنظيف الجرح من القهُوة فِيْ المستشفى. أفضل طريقة لوقف النزيف هِيْ الضغط على موقع النزيف حتى يتوقف أو يصل الشخص إلَّى المستشفى.

الإسعافات الأولية للأطفال (إصابات العين، ارتفاع درجات الحرارة، الاختناق، الكدمات)

فوائد الإسعافات الأولية

  • أنقذ حياة من حولك، خاصة فِيْ المواقف شديدة الخطورة مثل حوادث المرور والنوبات القلبية.
  • تعرف على كَيْفَِيْة استخدام مجموعات الإسعافات الأولية الموجودة فِيْ الشركات والسيارات والمنازل.
  • التقليل من الضرر الذي يلحق بالشخص فِيْ طريقه إلَّى المستشفى.

أخيرًا، أعزائي، انتبهُوا إلَّى ضرورة اتباع الأساليب والخطوات الصحيحة فِيْ علاج الجروح والحالات الأخرى وتجنب تكرار الأخطاء فِيْ الإسعافات الأولية التي ذكرناها سابقًا حفاظًا على صحتك وصحة أسرتك.