ماذا أفعل مع طفلي الرضيع الذي لا ينام ليلًا

مشكلة النوم عَنّْد الأطفال لها أسباب عديدة، وفِيْ مقالتنا اليوم سنتحدث عَنّْ الأطفال فِيْ السنة الأولى وهِيْ الفترة الأكثر صعوبة بالنسبة للأم، خاصة عَنّْد تجربة الأمومة لأول مرة. مبتدئة على الطريق الصحيح للتعامل مع طفلها وتجنب الأخطاء قدر الإمكان.

فِيْما يلي بعض الطرق التي يمكنك تجربتها إذا كانت لديك مشكلة مع طفلك الذي لا ينام لفترة طويلة أو يستيقظ ليلاً

افطمه عَنّْ اللهاية.

إذا أكل طفلك اللهاية أثناء نومه، فعليك أن تفطميها عَنّْه لأنه بالتأكيد سيستيقظ فِيْ كل مرة تسقط فِيْها من فمه، وبصرف النظر عَنّْ ضررها المعروف، فهذه طريقة خاطئة لإسكات الطفل.

اقرأ أيضا تجارب الأمهات .. مع أو ضد استخدام اللهاية للأطفال ولماذا

استخدم المؤثرات الصوتية أثناء نومه

لقد جربت العديد من الأمهات هذه الحيلة وهِيْ تعمل. قم بتشغيل أي مصدر صوت تستخدمه للحث على النوم فِيْ غرفة الطفل بعد أن يغفو. يستجيب العديد من الأطفال لصوت مجفف الشعر، أو بعض الأغاني التي تحفزهم على النوم، أو الموسيقى التي تستخدمها للنوم كلها طرق جيدة لإبقاء طفلك نائماً فِيْ الليل. وعادة ما يستيقظ ويسمع هذا الصوت يعود للنوم دون أن يبكي.

لا تركض إليه عَنّْدما يبدأ فِيْ البكاء

عَنّْدما يبلغ طفلك من العمر أربعة أشهر ثم يستيقظ عدة مرات ليلاً ولم يتغير نمط نومه بعد، يجب عليك تركه لفترة من الوقت وعدم التسرع فِيْ النوم، فبمجرد أن يبكي، من الممكن أن يفعل ذلك. لا تحتاج لشيء و ستعود للنوم إذا هرعت إليه فبمجرد أن تسمع صوته سوف يستيقظ و يعتاد على هذه الطريقة لكن اتركه لمدة خمس دقائق و انتظر فمن الممكن أن يذهب العودة للنوم دون تدخل منك.

تجنبي حمل الطفل لفترة طويلة عَنّْدما يستيقظ ليلاً

عادة سيئة أخرى تجعل الأطفال يبكون ويستيقظون فِيْ الليل، والتي يحملونها عَنّْدما يبدأون فِيْ البكاء، وعَنّْدما يستيقظ طفلك فِيْ الليل، اتركيه لبضع دقائق.

تنظيم التغذية ليلاً بعد إدخال الطعام

بعد ستة أشهر يصبح الطفل قادراً على النوم لمدة ست ساعات متتالية ليلاً دون الحاجة إلَّى الرضاعة، وفِيْ هذا العمر لا يكون ذلك بسبب الجوع، بل يلجأ الطفل إلَّى الرضاعة الطبيعية لعدة أسباب منها الأمان ورغبته فِيْ الشعور بذلك. لا تزال والدته معه، ويمكن القيام بذلك من خلال طرق مختلفة خارج الرضاعة الطبيعية لتعليم الطفل أن الرضاعة الطبيعية هِيْ فقط للجوع.

3 تطبيقات ستكشف عَنّْ سبب بكاء طفلك .. قومي بتنزيلهم الآن

امنحه حمامًا دافئًا قبل النوم

تعمل هذه الطريقة جيدًا للعديد من الأطفال قبل سن الواحدة. يساعد الماء الدافئ فِيْ الليل الجسم على الدخول فِيْ حالة من الاسترخاء والرغبة فِيْ النوم. من المهم اتباع هذا بروتين هادئ فِيْ المنزل وضوء خافت، وإبقاء طفلك دافئًا حتى يصبح جاهزًا للنوم.

بعد ستة أشهر، يمكن أن تكون دميته المفضلة بجواره عَنّْدما ينام

إن امتلاك دمية يحبها الطفل معه يقوي إحساسه بالأمان والصداقة مع الشيء الخاص به. سوف ينمو معه، وسيحبه وسيصبحان أصدقاء، ومن الآمن ترك أي شيء بجانب الطفل بعد بلوغه ستة أشهر عَنّْدما يكون قادرًا على امتصاصه بشكل أفضل، وسيبدأ فِيْ الانجذاب إلَّى أشياء جديدة.

حكايات الأم دودي وعروسها مستك