الأكل الممنوع للنفاس والمسموح تعرفِيْ عليه

من المهم معرفة الأطعمة التي يجب تناولها والتي لا يجب تناولها خلال فترة ما بعد الولادة ؛ لأنه لن يساعدك فقط على استعادة طاقتك وصحتك، ولكن أيضًا لأن ما تأكله ينتقل إلَّى طفلك من خلال حليب الثدي، لذلك من المهم أن تعتني جيدًا بتغذيتك وصحتك بعد الولادة لتعويض فقدان جسمك الفِيْتامينات والمعادن وتساعدك على إكَمْال الشفاء وشفاء جرح الولادة والتعافِيْ بسرعة، بالإضافة إلَّى أن تناول الأطعمة المغذية عالية الجودة فِيْ فترة ما بعد الولادة سيساعدك على إرضاع طفلك جيدًا ويمكن لطفلك الاستفادة من العَنّْاصر المفِيْدة الموجودة فِيْ الأطعمة التي تنتقل إليه من الرضاعة.

ممنوع الأكل

فِيْ فترة ما بعد الولادة، يجب الامتناع عَنّْ تناول أطعمة معينة من أجل الحفاظ على صحتك وصحة طفلك أثناء الرضاعة الطبيعية. فِيْما يلي قائمة ببعض الأطعمة الممنوعة لفترة ما بعد الولادة

  • وجبات سريعة مليئة بالدهُون والشحوم والزيوت.
  • الأطعمة التي تحتوي على بهارات حارة وذات مذاق قوي مثل الفلفل والبابريكا والبابريكا ونسبة عالية من الملح.
  • الثوم والبصل والمسبك طعام.
  • الأطعمة التي تسبب الانتفاخ والغازات مثل البروكلي والكرنب وبعض البقوليات مثل الفول والفاصوليا البيضاء.
  • الأطعمة المعلبة مثل التونة ولحم البقر وما شابه ذلك ؛ لأنه فِيْ هذا الوقت لا يحتوي على الفِيْتامينات التي يحتاجها جسمك.
  • الكافِيْين مثل الشاي والقهُوة والمشروبات الغازية.
  • المخللات والأسماك المملحة مثل الرنجة.
  • الفول السوداني لأن بعض الأطفال لديهم حساسية من الفول السوداني، فمن الأفضل تجنبها أثناء الرضاعة الطبيعية.

جميع الأطعمة المذكورة أعلاه ستؤذيك إذا تناولتها فِيْ فترة ما بعد الولادة. لأنه يرهق الأمعاء الغليظة ويعيق عملية الهضم، إلَّى جانب ذلك، فِيْ هذه المرحلة تحتاج إلَّى كل ما هُو صحي وخفِيْف على المعدة ولا يؤثر على حليب الرضاعة مثل الأطعمة المالحة والأطعمة التي تحتوي على الثوم والبصل.

الفاكهة المحرمة

بشكل عام، يمكن تناول معظم الفاكهة فِيْ فترة ما بعد الولادة، ويمكنك اختيار الفواكه الطازجة أو المعلبة أو المجففة، كَمْا يجب تناول عدة أنواع من الفاكهة خلال اليوم ؛ لأنها مليئة بالعَنّْاصر الغذائية المفِيْدة للجسم مثل الفِيْتامينات والمعادن.

من ناحية أخرى، لا ينصح بالموز لبعض النساء أثناء الرضاعة الطبيعية لأنه يمكن أن يسبب بعض الآثار الجانبية التي تضعهن فِيْ قائمة الأطعمة المحظورة لفترة ما بعد الولادة، مثل

  • يمكن أن يجعل السعال ونزلات البرد أسوأ تناول الموز يجعل السعال ونزلات البرد أسوأ لدى بعض الناس، لذلك يجب على الأمهات المرضعات المصابات بنزلات البرد والسعال تجنب الموز.
  • قد يسبب الحساسية يجب على الأشخاص الذين لديهم حساسية من مادة اللاتكس تجنب الموز ؛ لأنه يمكن أن يسبب رد فعل تحسسي مماثل لدى هؤلاء الناس.
  • يمكن أن يرفع نسبة السكر فِيْ الدم لأن الموز يحتوي على مستويات عالية من الفركتوز (سكر الفاكهة)، لا ينصح به للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري أو ارتفاع نسبة السكر فِيْ الدم، فقط نصف موزة بين الوجبات، لا أكثر.

يسمح الغذاء للتنفس

بعد التعرف على النظام الغذائي الممنوع أثناء الحمل، يجب على الأمهات الجدد تناول الأطعمة الغنية بالفِيْتامينات والمعادن والبروتينات والحديد والكالسيوم، وهذه قائمة بالأطعمة التي تحتوي على هذه العَنّْاصر المفِيْدة للجسم

  • الخضار الخضراء تحتوي الخضار الورقية مثل السبانخ والبروكلي على الكثير من فِيْتامين أ، وهُو مفِيْد لك ولطفلك، بالإضافة إلَّى كونها مصدرًا ممتازًا للفِيْتامينات والمعادن، كَمْا أن الخضار الورقية منخفضة السعرات الحرارية وستساعدك فقدان الوزن. الوزن الذي اكتسبته أثناء الحمل.
  • ثمار الحمضيات ستمنحك ثمار الحمضيات مثل البرتقال فِيْتامين سي الذي تشتد الحاجة إليه أثناء الرضاعة الطبيعية.
  • منتجات الألبان قليلة الدسم جزء مهم من النظام الغذائي للرضاعة هِيْ منتجات الألبان سواء كانت حليب أو جبن أو زبادي، وهِيْ مصدر ممتاز للكالسيوم والبروتين وفِيْتامين ب.
  • اللحوم والبيض أكل اللحوم الخالية من الدهُون. لأنها غنية بالحديد والبروتين وفِيْتامين ب 12 وهذه العَنّْاصر تساعد على زيادة مستوى الطاقة لديك، والبيض غني بالبروتينات المفِيْدة لجسمك.
  • البقوليات تعتبر البقوليات ذات اللون الداكن، مثل الفاصوليا والفاصوليا السوداء، مصدرًا عاليًا للبروتين غير الحيواني، فهِيْ تساعد على تجديد الطاقة أثناء الرضاعة الطبيعية.

أخيرًا حاولنا من خلال المقال أن نقدم لكِ الأطعمة الممنوعة فِيْ الثلث السادس من الحمل، ولكن أيضًا الأطعمة المفِيْدة للثلث السادس من الحمل، ولا تنسي شرب الكثير من الماء لمنع الجفاف والحفاظ على إمداد الحليب فِيْ الصدور.

ستتعرفِيْن هنا على تغذيتك السليمة وما يجب عليك فعله فِيْ فترة ما بعد الولادة فِيْ جناح الولادة.