كَيْفَ أتغلب على الآثار السلبية لتورم جسمي خلال الحمل

هل تعانين من انتفاخ خلال أشهر الحمل لا تقلقي عزيزتي، أنت لست وحدك، هذا هُو الحال بالنسبة لجميع النساء الحوامل، لأن الجسم ينتج حوالي 50٪ أكثر من الدم والسوائل لتلبية احتياجات الجنين النامي بداخلك، والتورم هُو نتيجة مباشرة لذلك. زيادة فِيْ الدم وسوائل الجسم.

عادة ما يظهر التورم أثناء الحمل على اليدين والوجه والقدمين والقدمين والكاحلين.

ما سبب ظهُور الخط الداكن على بطن الحامل

ما الذي يسبب احتباس الماء (التورم) أثناء الحمل

1. زيادة الحمل على الوريد الأجوف السفلي، وهُو المسؤول عَنّْ نقل الدم من النصف السفلي من الجسم إلَّى القلب، نتيجة لزيادة كَمْية الدم والضغط فِيْ الرحم، وتضخم فِيْ الأوردة مما يؤدي لغسل الماء من الشعيرات الدموية ويبقى بين الأنسجة مما يسبب الانتفاخ.

2. دور الهرمونات فِيْ اختلال التوازن الطبيعي للجسم ومنها الصوديوم والبوتاسيوم مما يؤدي إلَّى احتباس المزيد من السوائل داخل الجسم.

يعد احتباس الماء فِيْ الجسم ضروريًا لزيادة مرونة الجسم مما يؤهله للانتفاخ بما يتناسب مع نمو الجنين، كَمْا يساعد السائل الزائد على تهِيْئة مفاصل وأنسجة الحوض لتفتح أثناء الولادة، و يمثل السائل المحتفظ به أثناء الحمل حوالي 25٪ من الوزن المكتسب خلال أشهر الحمل.

الخبر السار هُو أن احتباس الماء والملح والتورم الناتج يتعافِيْان بسرعة بعد الولادة، على الرغم من أنهما يتطوران أحيانًا فِيْ الأيام القليلة الأولى بعد الولادة مباشرة.

ومع ذلك، لا يزال من الضروري التأكد من أن احتباس السوائل لدى المرأة الحامل هُو مجرد تورم بسيط وليس من أعراض تسمم الحمل، حيث يكون التورم هُو العرض الأساسي بالإضافة إلَّى الصداع والقيء وعدم وضوح الرؤية، والتي يتم تشخيصها من قبل الطبيب المعالج. حيث يكون التورم مصحوبًا بارتفاع ضغط الدم والزلال (الزلال) فِيْ البول.

كَيْفَ تتغلبين على الآثار السلبية لتورم الجسم أثناء الحمل

1. قد يبدو الحل الأفضل غريباً، وهُو شرب المزيد من الماء. يحتفظ الجسم بالماء لأنه يشعر أن الماء الموجود لا يلبي احتياجاته المتزايدة. شرب المزيد من الماء يساعد عملياً على خلق الماء الزائد.

أفضل مشروب ساخن للحوامل

2. لا يمكنك التخلي تمامًا عَنّْ الملح فِيْ طعامك أثناء الحمل لأن حاجة الجسم للصوديوم تزداد أيضًا أثناء الحمل، لكن يجب الابتعاد عَنّْ الأطعمة المالحة، خاصة تلك التي تحتوي على مواد حافظة، لأن الصوديوم يزيد من احتباس الماء.

3. حاول دائمًا رفع رجليك عَنّْد الجلوس، خاصة إذا كنت جالسًا لفترة طويلة فِيْ العمل.

4. لا تجلس لفترة طويلة، حاول المشي لبضع دقائق كل ساعة.

7 علاجات طبيعية لتورم الساقين أثناء الحمل

5. نم على جانبك الأيسر لتخفِيْف الضغط على الوريد الأجوف السفلي وتسهِيْل العمل معه.

6. تدليك القدمين والكاحلين بالجل المضاد للانتفاخ والجل المرطب.

7. إذا كانت أعراض التورم تسبب لك ألمًا مبرحًا، فاطلب المساعدة من طبيبك.

يمكنك الآن تتبع حملك أسبوعًا بعد أسبوع باستخدام تطبيق التسعة أشهر من “Supermama”

بالنسبة لأجهزة Android، قم بتنزيله من google play

بالنسبة لأجهزة Apple iOS، قم بتنزيله من App Store