افعلي ولا تفعلي مع طفلكِ حديث الولادة

وصل طفلك الصغير بأمان .. وأصبحت المسؤولية كبيرة، فكل خطوة تخطوها الآن ستؤثر على طفلك وسلامته، لذلك نقدم لك مجموعة من النصائح حول ما يجب فعله وما لا يجب فعله مع مولودك الجديد

فِيْ الأسابيع الأولى من حياة الطفل، لا تسمح لأي شخص بتقبيله

يعاني الأطفال حديثي الولادة من ضعف شديد فِيْ جهاز المناعة، لذلك يمكن بسهُولة نقل البكتيريا والجراثيم الموجودة فِيْ أجسام البالغين إليهم. اطلب من البالغين عدم لمس طفلك دون تعقيم أيديهم تمامًا.

لا تغير روتين منزلك

قد يدفعك خوفك على طفلك إلَّى تغيير روتينك فِيْ المنزل، مثل إطفاء التلفزيون عَنّْدما يكون الطفل نائماً أو إطفاء جميع الأنوار فِيْ المنزل.

غيري حفاضات طفلك كثيرًا

يحتاج المواليد الجدد إلَّى التغيير لأكثر من 6 أشهر، لذا تأكدي من جفاف الحفاض دائمًا.

لا تعطي طفلك اللهاية

إذا أدخلتِ مصاصة لطفلك فِيْ سن مبكرة، فقد يرفض الرضاعة الطبيعية وسيكون من الصعب منعه من القيام بذلك، لذلك لا تفكري فِيْ تقديم مصاصة لطفلك فِيْ سن مبكرة.

لا تبالغ فِيْ ارتداء ملابس طفلك

تقلق الأمهات على أطفالهن لدرجة أنهن قد يجبرنهن على ارتداء الكثير من قطع الملابس معتقدين أن الطفل سيكون دافئًا، مما يؤثر سلبًا على صحة الأطفال حيث قد يصابون بالحمى. ، كن حذرا.

لا تفوت مَوعِد طبيب طفلك

تأكد دائمًا من زيارة الطبيب بانتظام فِيْ المواعيد المجدولة حتى تتأكد من صحة طفلك.

اغسلي جسم طفلك بإسفنجة

نظف جسم الطفل بإسفنجة ولا تعرض منطقة السرة للبلل، فكلما كانت هذه المنطقة أكثر جفافاً، كلما تسقط جذع الحبل السري بشكل أسرع.

لا تجعل خوفك على طفلك أكبر من المعتاد

يؤكد الأطباء أن الآباء فِيْ السنة الأولى من عمر طفلهم الأول يعانون من حالة من الذعر والخوف من كل تصرف يقوم به الطفل هل يأكل ما يكفِيْ من الطعام هل يبكي كثيرا أم أن هذا البكاء طبيعي و اكثر.