5 أسباب تؤدي لانتفاخ البطن

الانتفاخ ظاهرة شائعة خاصة بين النساء، وأسباب انتفاخ البطن طبيعية فِيْ الغالب نتيجة استهلاك بعض الأطعمة، مثل البقوليات ومنتجات الألبان والملفوف والبصل وغيرها، أو ترتبط بأسباب عشوائية مثل مثل الدورة الشهرية، وما إلَّى ذلك.

هذه حالات طبيعية يمكنك التغلب عليها عَنّْد اختفاء الأسباب أو بعض الإجراءات العلاجية البسيطة، لكن هناك حالات انتفاخ لا تعتبر طبيعية بل يمكن أن تكون علامة على شيء أكثر خطورة وتحتاج إلَّى معالجة. بشكل صحيح حتى يتم التغلب عليها، والتي سنخبرك عَنّْها فِيْ هذا المقال.

ما الذي يسبب الغازات عَنّْد النساء

إذا كان الانتفاخ مصحوبًا بألم فِيْ الحوض

قد يشير ألم الحوض المرتبط بالانتفاخ إلَّى ورم فِيْ المبيض، خاصة إذا لاحظت أيضًا انخفاض الشهِيْة وتكرار الذهاب إلَّى الحمام.

فِيْ هذه الحالة

يجب عليك ة الطبيب فورًا والخضوع للفحص، ولكن لا داعي للذعر، فقد لا يكون الأمر خطيرًا كَمْا تعتقد، وتذكر أيضًا أن تشخيص المرض فِيْ مراحله المبكرة هُو دائمًا فِيْ مصلحتك.

إذا كان الانتفاخ مصحوبًا بفقدان كبير فِيْ الوزن

إذا لاحظت أن انتفاخك مصحوبًا بأعراض أخرى مثل فقدان الوزن والإسهال، فقد يكون ذلك علامة على حساسية القمح (مرض الاضطرابات الهضمية)، حيث ينتج الجسم استجابة مناعية ذاتية للجلوتين الموجود فِيْ القمح، مما يؤدي إلَّى تلف بطانة القمح. الأمعاء. .

فِيْ هذه الحالة

يجب استشارة طبيب باطني وإجراء الفحوصات اللازمة والحرص على تجنب تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الغلوتين.

إذا كان الانتفاخ مصحوبًا بتقلصات فِيْ المعدة،

إذا شعرت بألم فِيْ الجزء السفلي من معدتك، فقد يعَنّْي ذلك أنك مصاب بالتهاب الرتج، وهُو تكوين جيوب منتفخة فِيْ الجزء السفلي من القولون تسبب انتفاخ القولون والتهابه.

فِيْ هذه الحالة

تحتاج إلَّى ة طبيبك على الفور وإجراء الفحوصات اللازمة، وعادة ما يتم علاج هذا المرض بالمضادات الحيوية والسوائل فقط لبضعة أيام، لكن لا يمكنك اتخاذ هذه الخطوة دون توصية الطبيب.

بعد أن تتعافى تمامًا من هذا المرض، تأكد من زيادة مستوى الألياف فِيْ نظامك الغذائي لتجنب تكراره.

إذا كان الانتفاخ مصحوبًا بإفرازات مهبلية

إذا كان هذا التورم مصحوبًا بإفرازات مهبلية كريهة الرائحة، فقد يشير ذلك إلَّى أمراض تنتقل عَنّْ طريق الاتصال الجنسي مثل السيلان والكلاميديا ​​وغيرها من الأمراض التي تنتقل من المهبل إلَّى قناة فالوب أو الرحم، مما قد يؤدي إلَّى الحمى والقشعريرة ونحو ذلك.

فِيْ هذه الحالة

راجع طبيبك على الفور وعادة ما يتم علاج هذه العدوى بالمضادات الحيوية ونادرًا ما تتطلب الجراحة.

إذا كان الانتفاخ مصحوبًا بإسهال ونزيف

إذا كنت تعاني من آلام فِيْ المعدة من هذا الانتفاخ وإسهال دموي، فقد يشير ذلك إلَّى وجود عدوى انتقلت عبر الجهاز الهضمي، مثل مرض كرون والتهاب القولون التقرحي.

فِيْ هذه الحالة

تأكد من ة الطبيب أو أخصائي الجهاز الهضمي وإجراء جميع الفحوصات اللازمة، والتي قد تبدو مثل الكثير من الاختبارات، لكنها ضرورية.

وأضف بعض عَنّْاصر الصويا إلَّى نظامك الغذائي لأن محتوى البروتين فِيْ فول الصويا يمكن أن يساعدك فِيْ التغلب على ذلك.

ما الفرق بين الانتفاخ ودهُون البطن

لا يمكن تسمية أي تضخم فِيْ البطن “بالانتفاخ”، ولكن يجب التمييز بين الانتفاخ على سبيل المثال وتراكَمْ الدهُون فِيْ البطن.

ولتمييزها يمكنك أن تضع يدك على معدتك، إذا شعرت أنها تمتد معك قليلاً فهذا يعَنّْي أنها مجرد دهُون متراكَمْة على المعدة وليست منتفخة.

أخيرًا، تذكر الانتباه إلَّى هذه الأعراض ومعرفة أسباب انتفاخ البطن من أجل التعامل مع كل حالة بالطريقة الصحيحة.