ما حل هُوس الأم حول الرضيع

يبدأ اهتمام الأم بطفلها بمجرد علمها بالحمل، فتبدأ فِيْ الاعتناء به باتباع نظام غذائي صحي وتجنب كل ما يضر بصحتها وصحة الجنين أثناء وجوده فِيْ رحمها، لذلك كَيْفَ الحال بعد ولادة الطفل

بمجرد ولادتها، تركز على طفلها وكل التفاصيل المتعلقة به، سواء كانت أصغر، أو إطعامه، أو حركته، أو لون بشرته، وسبب بكائه، خاصة إذا كان طفلها الأول ولم تختبره من قبل. . أي قبل أن تصبح مهُووسة وقلقة بشأن أدنى تغيير يحدث له فِيْ الأشهر القليلة الأولى.

وبما أن “Supermom” بجانبك دائمًا، سنخبرك ببعض الأسباب التي تؤدي إلَّى خوف الأمهات على أطفالهن فِيْ الأشهر الأولى، وطرق علاج الخوف المفرط من الأطفال.

أسباب خوف الأم على أطفالها

هناك عدة أسباب لخوف الأمهات على أطفالهن، منها

اليرقان

عادة ما يصاب الرضع بما يعرف باليرقان، والذي يحول جلد الطفل وبياض العين إلَّى اللون الأصفر بسبب تراكَمْ البيليروبين فِيْ الدم، نتيجة عدم اكتمال نمو الكبد فِيْ البداية وبالتالي عدم القدرة على الحصول عليه. يتخلص من البيليروبين الزائد ويظهر غالبًا فِيْ اليوم الثاني أو من الولادة الثالثة، وهُو ما يعرف بالصفراء الطبيعية.

لا داعي للقلق، سوف تختفِيْ الصفراء بسرعة دون علاج مع استمرار الرضاعة الطبيعية، ولكن يجب عمل تحليل لمعرفة مستوى الصفراء فِيْ الدم واتباع تعليمات الطبيب حتى لا تسبب مشاكل فِيْ الدماغ و أعصاب الطفل.

بكاء مستمر

بكاء الطفل أمر طبيعي للغاية، لكنه أحد أسباب عدم الراحة والتوتر للأم. البكاء هُو وسيلة للطفل للتعبير عَنّْ احتياجاته، مثل الجوع، والحاجة إلَّى تغيير الحفاضات، والمغص أو الإمساك، ولكن معرفة سبب البكاء لا يحتاج إلَّى التوتر والقلق. ولكن إذا تغيرت طبيعة بكاء الطفل، يجب على الأم استشارة الطبيب للتأكد من عدم إصابتها بأمراض أخرى.

ارتداد أو خدش

تشعر الأم بالقلق إذا وجدت أن الطفل يبصق أو يتقيأ الحليب بعد كل رضعة، لكن البصق ليس مشكلة وهِيْ مشكلة شائعة بين الأطفال، سواء كانوا يعتمدون على الحليب الطبيعي أو الصناعي. فِيْ معظم الحالات يزداد وزن الطفل بالرغم من حكه، ولكن إذا لاحظت أنه لا يكتسب وزناً فعليك استشارة الطبيب للتأكد من أنه لا يعاني من مشاكل صحية أخرى.

بشرة الأطفال جافة

جفاف بشرة الطفل بعد الولادة أمر طبيعي لا يدعو للقلق، وسببه بقاء الطفل طويل الأمد فِيْ البيئة المائية، فعَنّْد تعرضه للهُواء بعد الولادة تجف بشرته. لا تفزع وحاول إزالة بقايا وحواف الجلد الجاف لأنها ستزول من تلقاء نفسها وتستخدم مرطبًا طبيعيًا غير معطر.

متسرع

بشرة الأطفال حساسة وأقلها عرضة للتهِيْج، وأحيانًا تكون بشرة الأطفال حساسة تجاه الصابون أو مناديل الأطفال المبللة التي تحتوي على الكحول أو بسبب الإسهال، وهم قلقون بشأن أي تغير أو احمرار فِيْ جلد الطفل.

كلها أشياء طبيعية لا تسبب القلق وستختفِيْ بسرعة عَنّْد زوال أسبابها أو بوضع طبقة رقيقة من الكريم لتهدئة بشرة الطفل، لكن إذا استمر الالتهاب لفترة طويلة فعليك استشارة الطبيب على وجه السرعة. تحسين.

النفخ والغاز

انتفاخ البطن وانتفاخ البطن أمر شائع عَنّْد الأطفال، خاصة بعد الرضاعة الطبيعية، وذلك بسبب عدم قدرة الجهاز الهضمي لديهم على الهضم، لذلك تلاحظ الأمهات أن أطفالهن مصابون بالإمساك والغازات، مما يسبب لهم القلق والذعر بشأن ما إذا كان الطفل يعاني من هذا المرض. مشكلة طبية خاصة إذا صاحبها بكاء مستمر

إنهم لا يخافون من هذه الأعراض، لذلك يمكن للطبيب أن يصف العلاج المناسب لحالة الرضيع. يمكن للأم أيضًا تهدئة الرضيع عَنّْ طريق التربيت على ظهره بعد الرضاعة وأيضًا عَنّْ طريق تدليك البطن لإزالة الهُواء الزائد حتى يصاب الطفل بالغازات.

علاج الخوف المفرط فِيْ مرحلة الطفولة

يكون علاج الخوف دائمًا بمزيد من المعرفة. إذا فهمت طفلك أكثر، فسيتم تقليل توترك ومخاوفك بشأنه بشكل غير ضروري. هناك العديد من الأسباب لبكاء الطفل وهذا لا يعَنّْي دائمًا أنها مشكلة مرضية تؤثر على الطفل الذي يسبب القلق، من ناحية أخرى، الطفل يعبر عَنّْ مشاعره منذ ولادته، إذا كنت تعرف كَيْفَ تفهم ما يشعر به طفلك، فهذا سيوفر عليك الكثير من القلق.

خوف الأم من أطفالها فِيْ الأشهر الأولى أمر طبيعي، لكن حاولي ألا تدعي الخوف والوسواس يتحكَمْان بهما، حتى لا يؤثر ذلك سلبًا على طفلك، وفِيْ اللحظات الحرجة تفكري بصحة جيدة ودائما اتجهِيْ إلَّى الأشخاص المقربين، مثل كزوجك وأصدقائك، لتتغلب على الشعور بالخوف المفرط على الأطفال.