فِيْ المطعم مجموعة من الطاولات تتسع كل طاولة إلَّى ٦ أشخاص كَمْ طاولة تلزم لجلوس ٤٧ شخصا

يوجد مجموعة من الطاولات فِيْ المطعم، كل طاولة تتسع لـ 6 أشخاص. ما هُو عدد الطاولات التي تحتاجها لتسع 47 شخصًا لأن هذا السؤال يعتمد بشكل أساسي على مهارات الشخص فِيْ عملية القسمة التي يتم من خلالها تقسيم رقم معين على آخر، ويبحث العديد من الطلاب عَنّْ حل للسؤال فِيْ مطعم مجموعة من الطاولات التي يمكن أن تستوعب ما يصل إلَّى 6 أشخاص لكل طاولة كَمْ عدد الطاولات اللازمة لاستيعاب 47 شخصًا أ) 5 ب) 6 وهِيْ من المشاكل التي تعطى للطلاب فِيْ المملكة العربية السعودية ويتم حل هذه المشكلة بمتطلب واحد يتطلب عمليات حسابية للإجابة على هذا السؤال فِيْ مجموعة مطاعم كل طاولة تتسع لـ 6 أشخاص كَيْفَ هناك العديد من الطاولات التي تتسع لـ 47 شخصًا وفِيْ الأسطر التالية سنناقش الإجابة على هذا السؤال. فِيْ المطعم، يمكن لكل مجموعة من الطاولات أن تستوعب ما يصل إلَّى 6 أشخاص. مكان يتسع لـ 80 شخصًا وسنتعرف على أهم المعلومات حول عملية القسمة فِيْ الرياضيات وخصائصها والعديد من المعلومات التفصيلية الأخرى حول هذا الموضوع.

يوجد مجموعة من الطاولات فِيْ المطعم، كل طاولة تتسع لـ 6 أشخاص. ما هُو عدد الطاولات التي تحتاجها لتسع 47 شخصًا

من هذا يتضح أن العملية العامة التي تنطبق على هذا السؤال للوهلة الأولى هِيْ عملية التقسيم، وبينما طُلب جزء من هذا السؤال لإظهار كَيْفَِيْة القيام بهذه العملية، وأيضًا يمكن لكل طاولة فِيْ المطعم استيعابها. 6 اشخاص على كل طاولة والاداء الاجمالي 48 شخص وهذه العملية مقسمة الى 48 شخص بتقسيم كل 6 اشخاص لكل طاولة نحصل على عدد الطاولات المطلوبة لهذا العدد من الاشخاص وذلك كَمْا هُو موضح فِيْ سؤال “هناك مجموعة من الطاولات فِيْ المطعم، والتي يمكن أن تستوعب 6 أشخاص على كل طاولة. ما هُو عدد الطاولات اللازمة لاستيعاب 47 شخصًا” لقد شرحنا بالفعل الإجابة الصحيحة والصحيحة كالتالي

الجواب هُو

  • المطعم يتطلب 8 طاولات لـ 47 شخصًا، 6 أشخاص لكل منهم.
  • هذا لأن 48 ÷ 6 = 8 جداول.

ما هِيْ الخصائص الرئيسية لعملية التقسيم

تتميز عملية القسمة فِيْ الرياضيات بمجموعة من الخصائص والمزايا على العمليات الحسابية الأخرى، ومن أهم خصائص عملية القسمة فِيْ الرياضيات ما يلي

  • تتكون عملية القسمة فِيْ الرياضيات من ثلاثة أرقام أساسية القاسم والمقسوم عليه والحاصل.
  • نحصل على واحد إذا كان المقسوم عليه يساوي المقسوم عليه.
  • تكون النتيجة غير معرفة عَنّْدما نقسم الرقم المعطى على صفر.
  • النتيجة هِيْ صفر إذا تم قسمة الصفر على أي رقم.
  • نحصل على عدد أكبر من واحد إذا كان المقسوم أكبر من المقسوم عليه.
  • نحصل على عدد أقل من واحد إذا كان المقسوم عليه أقل من المقسوم عليه.
  • لا يمكننا استبدال المقسوم عليه بمقسوم عليه لأن القسمة ليست تبادلية مثل الضرب.

علاقة القسمة بالضرب

العلاقة بين عملية القسمة وعملية الضرب هِيْ علاقة عكسية لأن عملية الضرب تتم بضرب عاملين فِيْ بعضهما البعض، بينما تتم القسمة بقسمة ناتج عملية الضرب على أحد العوامل للحصول على بقسمة 10 على 5 نحصل على 2 وقسمة 10 على 2 نحصل على الرقم 5 وهكذا.

أخيرًا أجبنا على السؤال فِيْ المطعم، مجموعة طاولات، كل طاولة تتسع لـ 6 أشخاص. كَمْ عدد الطاولات اللازمة لاستيعاب 47 شخصًا بيت العلوم كَمْا تعلمنا أهم المعلومات حول عملية القسمة فِيْ الرياضيات وأهم سماتها المميزة، وكذلك العلاقة بين عملية القسمة وعملية الضرب، إلخ. مزيد من المعلومات حول هذا الموضوع بالتفصيل.