هل قلة النوم تؤدي لزيادة الوزن

تشعر العديد من الأمهات ذوات الوزن الزائد بالإحباط لعدم قدرتهن على الوصول إلَّى الوزن المثالي الذي طالما حلمن به، على الرغم من اتباع نظام غذائي صارم لفترة طويلة. وهنا يرتبكون فِيْ البحث عَنّْ السبب الحقيقي لثبات وزنهم وعدم قدرة أجسامهم على التخلص من الوزن الزائد. لكن لا تتفاجأ، فهناك علاقة بين زيادة الوزن والنوم، فتعلم معَنّْا من خلال هذا المقال عَنّْ العلاقة بين النوم والوزن.

العلاقة بين النوم والوزن

دراسة علمية عَنّْ العلاقة بين النوم وزيادة الوزن

فِيْ دراسة عملية حديثة أجراها باحثون على 472 حالة من كلا الجنسين على مدى 6 أشهر، راقبوا خلالها عادات الأكل والتمثيل الغذائي وأنماط النوم، ووجدوا أن هناك علاقة بين قلة ساعات النوم والوزن. مكاسب مثل

  • وجد الباحثون أن الأفراد الذين لم يحصلوا على ساعات نوم كافِيْة يأكلون طعامًا أكثر بكثير من نظرائهم الذين ينامون ساعات أطول.
  • أكد الباحثون أن الشخص الذي لا يحصل على قسط كافٍ من النوم يأكل المزيد من الكربوهِيْدرات ويأكل بشكل عام المزيد من الطعام، وحتى أوقات الوجبات تتغير أيضًا، حيث يأكل فطورًا أقل وأكثر بعد العشاء.
  • أوضحت إحدى الدراسات أن ساعات النوم فِيْه يجب ألا تقل عَنّْ 7 ساعات فِيْ اليوم، لذلك إذا لم تحصل على ساعات نوم كافِيْة، فقد يؤدي ذلك إلَّى العديد من التغيرات الكيميائية فِيْ جسمك، مما يجعلك تشعر بالجوع باستمرار. تناول المزيد من الطعام.

هل النوم يقلل من الوزن

يجب أن تدرك جيدًا أن النوم من العَنّْاصر الغذائية التي تغذي العقل، وعَنّْدما تقل ساعات النوم يزداد إفراز الجوع فِيْ الجسم، مما يؤدي إلَّى تناول الكثير من الأطعمة التي تسبب زيادة الوزن.

فِيْ السنوات الأخيرة أكدت العديد من الدراسات العلاقة بين النوم وزيادة الوزن، قلة النوم لا تؤثر فقط على أداء الجسم بشكل عام، بل ترتبط بعملية الهضم وبشكل عام ضعف الجهاز الهضمي للتخلص من بقايا الطعام المتراكَمْة فِيْ الجسم، وقلة ساعات النوم يؤدي إلَّى

  • زيادة فِيْ إنتاج هرمون الكورتيزول فِيْ الجسم مما يزيد الشهِيْة مما ينعكس بشكل مباشر فِيْ زيادة الرغبة فِيْ تناول الأطعمة الدسمة والحلويات.
  • اضطرابات فِيْ إفراز الأنسولين فِيْ الجسم مما يسبب الشعور بالخمول وتخزين السكر فِيْ الجسم على شكل دهُون يصعب التخلص منها على المدى الطويل.

أسباب زيادة الوزن

  • التعب والإجهاد.
  • تكيس المبايض.
  • ضعف الغدة الدرقية.
  • سن اليأس.
  • اضطراب هرموني.
  • تناول مضادات الاكتئاب.

الأكل قبل النوم يزيد الوزن

يعتقد معظمنا أن تناول الطعام قبل النوم من أهم أسباب زيادة الوزن، لكن أخصائيو التغذية أكدوا أنه لا يسبب أي ضرر، حيث أن معدل الحرق أثناء النوم يكاد يكون هُو نفسه أثناء النهار.

لكن سبب زيادة وزن الجسم ليس تناول الطعام بشكل صحيح قبل النوم، بل تناول أطعمة تفوق حاجة الجسم للسعرات الحرارية، بالإضافة إلَّى جودة الطعام المستهلك، لا بد من الابتعاد عَنّْ تناول الطعام. الحلويات المليئة بالسعرات الحرارية بالإضافة إلَّى الأطعمة التي تحتوي على دهُون غير صحية مثل البيتزا والبرغر.

يمكنك تناول الأطعمة التي تحتوي على دهُون صحية مثل المكسرات الكاملة والفواكه والبروتينات مثل البيض والجبن وصدر الدجاج المشوي والتونة.

أخيرًا، شاهد الفِيْديو التالي لمعرفة المزيد عَنّْ العلاقة بين النوم والوزن، حيث يتحدث الفِيْديو عَنّْ دراسة سويدية حديثة أكدت أن الأشخاص المحرومين من النوم يميلون أكثر إلَّى اختيار الأطعمة عالية السعرات الحرارية.