متى يجب إيقاف لف الطفل بالقماط

متى يجب أن تتوقف عَنّْ قماط الطفل

تقوم الأمهات بلف أولادهن وبناتهن بالقمط فِيْ الأشهر الأولى من حياتهم للأسباب والفوائد التالية

  • يشعر طفلك بالأمان لأن القماش يضغط عليه برفق، مما يجعله يشعر وكأنه فِيْ بطن أمه.
  • يقوي عضلات طفلك من خلال مقاومته لها.
  • يحمي جسم طفلك، وخاصة العمود الفقري، من التمزق عَنّْد ارتدائه بشكل غير صحيح.
  • يوفر له تدفئة جيدة.
  • يفِيْد فِيْ تهدئة الطفل ومساعدته على النوم العميق.

تختلف آراء الخبراء حول الفترة التي يُسمح فِيْها بلف الطفل، يعتقد البعض أنه لا ينبغي لف الأطفال بعد شهر واحد من العمر، ويعتقد آخرون أنه من الممكن لفهم بأمان حتى عمر ثلاثة أشهر. لكن فِيْ الآونة الأخيرة، ينصح الأطباء الوالدين عادة بالتوقف عَنّْ لف الطفل عَنّْد بلوغه شهرًا واحدًا. فِيْ هذا العمر، تبدأ محاولات التحول من الاستلقاء على ظهره إلَّى بطنه، كَمْا أن التقميط يعرضه لخطر التقلب على بطنه أثناء نومه و الموت بسبب متلازمة موت الرضيع المفاجئ.

كَمْ من الوقت يستغرق قماط الطفل

لا يوجد وقت محدد لفرد الرضيع، ولكن يوصى بإتاحة الوقت والمساحة الكافِيْة للطفل لتحريك عضلاته وتعلم التدحرج على جانبيه وتقوية عضلات ذراعه ورجليه. أولاً، قيلولة ثانية وفِيْ المساء قبل النوم حتى الاستيقاظ الأول.

امنحه مساحة للتحرك عَنّْدما يكون مستيقظًا، واللعب معه وحرك ساقيه وذراعيه برفق، ومن خلال الحفاظ على قماط النوم، فإنك تخلق روابط تساعد طفلك على النوم بشكل أفضل.

خطر لف الطفل بطريقة خاطئة

فِيْما يلي نظرة قائمة على الأدلة حول مخاطر قماط طفلك، وفقًا لدراسات أجرتها الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال

  • يمكن أن يتسبب التقميط غير المناسب فِيْ حدوث تشوهات فِيْ الورك، ويجب أن تعرف الأمهات كَيْفَِيْة لف أطفالهن بشكل صحيح لتجنب هذه المشكلة الشائعة، ويجب ألا يكون القماط الأيمن ضيقًا جدًا حول الوركين أو الساقين للسماح بنمو مفصل الورك بشكل صحي وإذا كانت الساقان يمكن أن تنحني للخارج و إلَّى الداخل من الوركين، يسمح هذا الوضع بالتطور الطبيعي لمفاصل الورك.
  • يمكن أن يزيد التقميط من خطر ارتفاع درجة الحرارة. يجب على الأمهات عدم لف الرضع ببطانية سميكة للغاية. انتبه لعلامات ارتفاع الحرارة. يجب وضع الطفل الملفوف فِيْ غرفة باردة قليلاً بدون بطانيات ووسائد إضافِيْة.
  • لا ينبغي أبدًا وضع الطفل على بطنه أثناء النوم، سواء كان الطفل ملفوفًا أم لا. يزيد النوم على المعدة بشكل كبير من خطر الموت المفاجئ عَنّْد الرضع لأنهم غير قادرين على الانقلاب أثناء النوم، مما يزيد من خطر الاختناق إذا تم طيهم.
  • لا ينبغي لف الطفل طوال الوقت. التقميط المفرط، خاصة عَنّْد استخدامه كبديل لرعاية الوالدين، يمكن أن يعيق النمو الطبيعي للرضيع. حتى الأطفال حديثي الولادة الصغار جدًا يجب أن يحصلوا على أقل عدد من الساعات فِيْ اليوم دون التقميط.
  • يجب ألا يتدحرج الأطفال لفترة طويلة، فعادة التقميط طويلة الأمد يمكن أن تعطل نمو حركة الطفل، لذلك من المهم التوقف عَنّْ التقميط بعد بضعة أشهر.
  • اختلف العلماء فِيْ وجوب استخدام القماط ومزاياه وعيوبه فِيْ بعض الحالات، ولكن تبين أن من كانت أمهاتهم تعتمد على القماط لا يعانون من مشاكل لا فِيْ النمو أو شكل الجسم. تحدث إلَّى طبيبك الذي يراقب طفلك حتى تعرف متى تتوقف عَنّْ لف طفلك، لأن كل طفل هُو حالة خاصة.

    أطفالنا هم أغلى ما لدينا. نحن نهتم بصحتهم ونعاني مما يحدث لهم ونعتني بهم. مع “Supermama” نساعد جميع الأمهات بأفضل النصائح والخبرة لرعاية الأطفال والعَنّْاية بصحتهم فِيْ قسم رعاية الرضع