ما تأثير القهُوة على نومك

الكافِيْين هُو المنشط الأكثر استخدامًا فِيْ العالم، ويوجد فِيْ 60 نباتًا مختلفًا، وأشهرها حبوب البن، وأوراق الشاي، والكولا، والكاكاو. يستخدم الناس الكافِيْين بجرعات يومية عَنّْد شرب القهُوة والشاي والكاكاو والكولا، بالإضافة إلَّى بعض الأدوية التي تحتوي على مادة الكافِيْين كَمْكون رئيسي.

نظرًا لطبيعة الكافِيْين كَمْنشط، يلجأ إليه معظم الناس عَنّْدما يستيقظون فِيْ الصباح لمساعدتهم على الاستيقاظ، لكن هذا لا يعَنّْي عدم وجود كَمْيات أخرى من الكافِيْين خلال اليوم، ولكن يتساءل الكثيرون عَنّْ تأثير جرعات الكافِيْين فِيْ المساء، وخاصة القهُوة، هل تمنع القهُوة النوم

هل القهُوة تمنع النوم

تمثل القهُوة 54٪ من إجمالي استهلاك الكافِيْين فِيْ جميع أنحاء العالم، بينما يمثل الشاي 43٪ فقط من استهلاك الكافِيْين. يزيد الكافِيْين من تحفِيْز الدماغ عَنّْ طريق منع مستقبلات المواد الكيميائية التي تحفز النوم فِيْ الدماغ وأيضًا عَنّْ طريق زيادة إنتاج الأدرينالين.

يبدأ التأثير التحفِيْزي للكافِيْين بعد 15 دقيقة فقط من شرب القهُوة، ويستمر هذا التأثير المحفز لعدة ساعات، حتى 12 ساعة كاملة، ويمكن أن تسبب القهُوة الاعتماد على الكافِيْين، خاصة عَنّْد تناول جرعات عالية تزيد عَنّْ 3 أكواب من القهُوة يوميًا.

أظهرت الدراسات أن شرب القهُوة قبل النوم بست ساعات يقلل من عدد ساعات النوم بساعة واحدة، كَمْا أن تأثير القهُوة فِيْ منع النوم يزيد خاصة عَنّْد كبار السن.

غالبًا ما يصاحب زيادة الإفراط فِيْ الشرب قبل النوم أعراض أخرى مثل الصداع والعصبية ونقص التحكَمْ الحركي الدقيق.

ولا تقتصر الأعراض المذكورة أعلاه على القهُوة، بل تمتد أيضًا إلَّى استهلاك المنتجات الأخرى التي تحتوي على مادة الكافِيْين، وخاصة المشروبات الغازية والشوكولاتة.

لماذا تمنع القهُوة النوم

أظهرت دراسة حديثة أن شرب القهُوة بعد الظهر يمكن أن يزيد من فرصة اضطرابات النوم أو الأرق فِيْ الليل، واعتمدت الدراسة على استخدام كبسولات الكافِيْين التي تعادل 2-3 أكواب من القهُوة، وتم إعطاء المشاركين 3 كبسولات. كجرعة يومية تحتوي إحداها على مادة الكافِيْين فقط لمدة أربعة أيام.

  • أخذ المشاركون هذه الكبسولات فِيْ ثلاث جرعات على مدار اليوم، بالتناوب مع النظام اليومي لكبسولات الكافِيْين على النحو التالي الجرعة الأولى قبل 6 ساعات من النوم، الجرعة الثانية قبل النوم بثلاث ساعات، الجرعة الثالثة قبل النوم مباشرة. أنماط نومهم العادية ..
  • وجد الباحثون أن أنماط نوم المشاركين تعطلت عَنّْد تناول كبسولات الكافِيْين، حتى فِيْ الأيام التي تم فِيْها تناول كبسولة الكافِيْين قبل النوم بست ساعات، حيث قللت من وقت النوم بساعة على الأقل.
  • أوصى الباحثون بتجنب القهُوة بعد الساعة الخامسة مساءً لضمان جودة النوم، حيث ثبت أن تأثير الكافِيْين على النوم يمكن أن يستمر لمدة 12 ساعة من الاستهلاك.

الآن عزيزي السؤال هُو هل تمنع القهُوة النوم، أجبنا لك، اعتمادك على القهُوة كَمْنشط يساعدك على الاستيقاظ بسرعة بعد النوم، لكنه يؤثر بشكل مباشر على المواد الكيميائية المرتبطة بالنوم فِيْ الدماغ. كلما كان آخر فنجان من القهُوة يمنعك من النوم، زاد تأثيره على كبار السن، كَمْا أن تأثير منع النوم للشوكولاتة والمشروبات الغازية التي تحتوي على الكولا هُو نفس تأثير القهُوة تمامًا.

من خلال هذا الرَابِطْ ستتعرف على الموضوعات التي تناقش كل ما تحتاج لمعرفته حول صحتك.