هل يؤثر طعامكِ على طعم حليب الثدي وكَمْيته

حليب الأم هُو الغذاء المثالي للطفل، وإذا كنت ترضعين طفلك، فستجد العديد من الأمهات المرضعات السابقات يحذرنك من بعض النكهات وتأثيرها على حليبك، ويبقى السؤال هل يؤثر طعامك على الطعم و كَمْية حليبك سوف نجيب لك هنا.

أغذية مفِيْدة وصحية للرضاعة الطبيعية

هل يؤثر طعامك على طعم وكَمْية حليبك

عادة ما ينتقل الطعام الذي تتناوله إلَّى طفلك من خلال الرضاعة الطبيعية، وهذا موضوع دراسة حديثة أجريت على 18 امرأة طُلب منهن تقديم عينة من حليبهن قبل وبعد تناول عدة كبسولات تحتوي على أطعمة مختلفة.

وكانت النتيجة ظهُور الموز فِيْ حليب الثدي بعد ساعة من تناوله، بينما يظهر النعَنّْاع بعد ثماني ساعات فقط.

لذلك فقد ثبت أن لبن الأم يتأثر بالأطعمة التي تتناولينها.

تشعر العديد من الأمهات بالقلق من أن الطفل قد يكره طعم الحليب، ولا تتناوله عَنّْدما تأكل الأم نوعًا معينًا من الطعام له طعم قوي.

لكن يعتقد باحثون من جامعة كوبنهاغن أن الطعم لا يتغير لبضع ساعات فقط، وليس كَمْا تعتقد الأمهات، تمامًا كَمْا أن حَقيْقَة دخول الطعام إلَّى الحليب أمر يختلف من امرأة إلَّى أخرى.

10 مشروبات وأطعمة لا يجب تجنبها أثناء الرضاعة الطبيعية

هل هناك أطعمة معينة يجب تجنبها أثناء الرضاعة الطبيعية

  • يجب تجنب بعض الأطعمة التي تؤثر على طعم حليب الثدي أثناء الرضاعة، مثل الأطعمة الساخنة والحارة، والتوابل ذات الطعم القوي، والأطعمة التي تحتوي على الثوم والبصل، وكذلك الأسماك المالحة والمدخنة مثل السردين والرنجة، إلخ. يمكنك تناول الطعام الذي تريده، إلا إذا كان طفلك يعاني من حساسية معينة تجاه نوع معين من الطعام ويظهر رد فعل عَنّْد تناوله.
  • من الأفضل تجنب الكحوليات والكافِيْين أو الحد منها على الأقل أثناء الرضاعة الطبيعية.
  • يتم نقل بعض أنواع البروتين، مثل تلك الموجودة فِيْ حليب البقر والفول السوداني، من الحليب إلَّى الجنين، لذلك إذا كان لديك أو لدى عائلة زوجك تاريخ من الحساسية تجاه هذه الأطعمة، فعليك تقليل تناولك أثناء الرضاعة الطبيعية.
  • يمكن أن يصاب أي طفل برد فعل تحسسي تجاه أي نوع من الأطعمة، وإذا كان طفلك يعاني من أعراض حساسية معينة بعد تناول أطعمة معينة، فِيْجب عليك الحد من تناول هذه الأطعمة.
  • تجنب أيضًا الأطعمة التي تسبب انتفاخ القولون أو عسر الهضم لأنها ستسبب أيضًا غازات لطفلك.