3 تغيرات تحدث فِيْ رحمك خلال الحمل

قبل الحمل كان رحمك يقارب حجم الكَمْثرى، ولكن أثناء الحمل يتغير شكل الرحم كثيرًا لأنه يلعب دورًا حيويًا، وهنا سنخبرك عَنّْ هذه التغييرات التي تحدث فِيْ رحمك أثناء الحمل.

الرحم خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل

خلال الاثني عشر أسبوعًا الأولى من الحمل، يكون رحمك بحجم حبة الجريب فروت تقريبًا. وخلال هذه الأسابيع، ينمو جنينك، لكنه يظل فِيْ منطقة الحوض. بالطبع، فِيْ حالة الحمل بتوأم، يتمدد الرحم عَنّْد هذا الحد المرحلة لزيادة الحجم.

7 طرق طبيعية لتكبير الرحم قبل الولادة

الرحم فِيْ الثلث الثاني من الحمل

فِيْ الثلث الثاني من الحمل، ينمو الرحم بحجم ثمرة البابايا، ويصبح أكبر من أن يبقى فِيْ منطقة الحوض، ويبدأ فِيْ الارتفاع.

فِيْ هذه المرحلة يبدأ الرحم فِيْ الضغط على باقي أجزاء الجسم لإفساح المجال، ونتيجة لذلك قد تشعرين ببعض التوتر فِيْ البطن والعضلات والأربطة، ويكون الألم فِيْ هذه المرحلة ممكنًا وطبيعيًا.

فِيْ الفترة ما بين 18 إلَّى 20 أسبوعًا من الحمل، يمكن للطبيب قياس الرحم عَنّْ طريق قياس أسبوع الحمل بالضبط، ويساعد هذا القياس أيضًا الطبيب على رؤية تقدم الحمل.

تدلي الرحم .. أسبابه وعلاجه وطرق الوقاية منه

الرحم فِيْ الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل

فِيْ هذا الثلث من الحمل، سيكون رحمك أكبر بكثير من حجمه الأصلي، وسيصل إلَّى حجم بطيخة صغيرة قبل الولادة مباشرة، ومع اقتراب مَوعِد الولادة، سيبدأ فِيْ النزول مرة أخرى وسيبقى الجنين فِيْ الحوض أثناء الولادة.

6 أشياء لا يمكنك تخيلها يفعلها جنينك فِيْ الرحم

الرحم بعد الولادة

بعد الولادة، يبدأ الرحم بالتقلص تدريجيًا إلَّى حجمه الأصلي الذي كان عليه قبل الحمل، وهِيْ عملية تستغرق ما يقرب من ستة إلَّى ثمانية أسابيع.

يمكنك الآن تتبع حملك أسبوعًا بعد أسبوع باستخدام تطبيق Supermama Nine Month.

بالنسبة لأجهزة Android، قم بتنزيله من google play

بالنسبة لأجهزة Apple iOS، قم بتنزيله من App Store