جنينك فِيْ الشهر السابع

استمرارًا لسلسلة المراقبة الشهرية لنمو الجنين التي تقدمها لك “Supermama”، فِيْ هذا المقال قمنا بجمع كل ما تحتاجين لمعرفته حول نمو الجنين فِيْ الشهر السابع من الحمل.

شكل الجنين فِيْ الشهر السابع من الحمل

تابعي تقدم حملك خلال الشهر السابع فِيْ هذه الحلقة من “9 اشهر”

أدناه، سنخبرك بالتفصيل ما يحدث لجنينك أسبوعًا بعد أسبوع، فاستمري فِيْ القراءة.

الأسبوع السابع والعشرون من الحمل

من الآن فصاعدًا، يشهد جنينك تطورًا كبيرًا وسريعًا حيث تظهر ملامح وجهه بوضوح ويمكن رؤية وجهه من خلال جهاز الموجات فوق الصوتية. احصل على قسط كافٍ من النوم والراحة وتجنب الإجهاد البدني والعقلي. راقبي حركات طفلك وانتبهِيْ إليها، وإذا لم تشعري بحركة طفلك أو إذا كنتِ تعانين من آلام المخاض المبكرة، فاتصلي بطبيبك على الفور.

جنين فِيْ الأسبوع السابع والعشرين من الحمل

سيبدأ جسم جنينك فِيْ تخزين الدهُون التي يحتاجها لحماية أعضائه والحفاظ عليها آمنة، وهُو ما يفسر سبب زيادة حجم بطنك بشكل أسرع فِيْ هذه المرحلة.

ستلاحظين أن جنينك أصبح أكثر نشاطاً وستشعرين بحركته بقوة أكبر ويمكنك الاستمتاع بمشاهدة حركة بطنك فِيْ اتجاهات مختلفة خلال النهار.

حجم الجنين

  • الطول 36.5 سم.
  • الوزن 875 جرام.

تعلم المزيد من التفاصيل من هذا الفِيْديو

الأسبوع الثامن والعشرون من الحمل

تحدث إلَّى طفلك وتواصل معه وهُو بداخلك وعبر عَنّْ حبك له ورغبتك فِيْ رؤيته. تجنبي الغضب والصراخ، لأن صوتك المرتفع بشكل متزايد يمكن أن يخيف جنينك ويؤثر عليه سلبًا.

جنين فِيْ الأسبوع الثامن والعشرين من الحمل

تم تطوير سمع جنينك بالكامل الآن حيث يمكنه أن يسمع الأصوات من حولك ويتأثر بها، ويستمع إلَّى دقات قلبك طوال اليوم ويبدأ فِيْ التعرف على صوتك عَنّْدما تتحدث.

بينما ينمو جنينك حواسه المختلفة، فإنه يستجيب للمحفزات البيئية مثل الضوضاء الصاخبة أو الضوء الساطع أو الروائح القوية، حتى تتمكن من ملاحظة حركته وتغيير موضعه استجابة للمثيرات الخارجية.

حجم الجنين

  • الطول 37.5 سم.
  • الوزن 1000 جرام.

تعلم المزيد من التفاصيل من هذا الفِيْديو

الأسبوع التاسع والعشرون من الحمل

احرصي على تناول أقراص الحديد بانتظام كل يوم، وإجراء الفحوصات الطبية اللازمة التي يطلبها الطبيب وتجهِيْز غرفة طفلك وشراء الملابس له حتى لا يتأخر.

جنين فِيْ الأسبوع التاسع والعشرين من الحمل

يمكن لطفلك الإمساك بالأشياء بيديه، وغالبًا ما يمسك إحدى يديه بالأخرى ويكون قادرًا على مص إبهاميه بمهارة، وتقوية عضلات فكه.

ينام طفلك ويستيقظ على فترات منتظمة، لكن وقت نومه لا يتطابق بالضرورة مع وقتك، فقد تستيقظ فِيْ منتصف الليل بركلة من البطل الرياضي بداخلك.

حجم الجنين

  • الطول 38.5 سم.
  • الوزن 1150 جرام.

تعلم المزيد من التفاصيل من هذا الفِيْديو

الأسبوع الثلاثين من الحمل

قد يبقى جنينك على قيد الحياة إذا ولد هذا الشهر، لكنه سيحتاج إلَّى مراقبة ورعاية طبية وقد يحتاج إلَّى تنفس صناعي لأن رئتيه لم تتطور بشكل كامل عَنّْد الولادة.

جنين فِيْ الأسبوع الثلاثين من الحمل

يمكن لطفلك تذوق الطعام الذي يأكله، مما يجعل السائل الأمنيوسي من حوله مذاقًا حلوًا وحامضًا. تبدأ الغدد الكظرية لجنينك فِيْ إفراز هرمون يساعد جسمك على إنتاج حليب الثدي.

حجم الجنين

  • الطول 40 سم.
  • الوزن 1400 جرام.

تعلم المزيد من التفاصيل من هذا الفِيْديو

مما سبق يتضح لك مدى سرعة نمو الجنين فِيْ الشهر السابع من الحمل، وسيستمر الجنين فِيْ التطور السريع حتى مَوعِد الولادة. تابعَنّْا فِيْ المقالات التالية لتتعرف أكثر على تطور جنينك فِيْ الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل.