10 خطوات للتخلص من التوتر والخوف خلال الحمل

الإجهاد هُو جزء لا يتجزأ تقريبًا من الحمل، لذا لا يمكن أن تكون الحياة الجديدة التي تتشكل بداخلك مصدرًا للتوتر

أسباب القلق والتوتر والضغط المتزايد أثناء الحمل لا حصر لها، بين الخوف من اكتساب الوزن وعدم القدرة على استعادة جسمك بعد الولادة ورغبتك فِيْ تناول نظام غذائي صحي متكامل للحفاظ على صحتك وصحة طفلك، و بين مخاوفك بشأن وظيفتك وعواقب إجازة الأمومة واهتمامك بصحة طفلك المستقبلي، وتأثير الحمل والولادة على قدرتك على القيام بواجباتك المنزلية والزوجية، إلخ.

الأسباب لا تنتهِيْ تقريبًا، لذلك لا يسعك إلا أن تتساءل هل سيؤثر كل هذا التوتر على صحة ذريتك القادمة كَمْا لو كنت لا تزال بحاجة إلَّى مزيد من الأسباب للتوتر.

فِيْ الواقع، لا يؤثر الإجهاد أثناء الحمل عادة على صحة طفلك، إلا إذا تجاوز الحدود الطبيعية ويتحول إلَّى شكل مرضي من الاكتئاب، وما إلَّى ذلك. ولكي لا تتجاوز الحدود الطبيعية، سنراجع معك الطرق العشر التالية تساعدك على التحكَمْ فِيْ التوتر أثناء الحمل

1. حاول الاسترخاء والتركيز على طفلك

تحدث إلَّى طفلك وغني له، يمكنه أن يسمعك من الأسبوع الثالث والعشرين من الحمل، ويستجيب لإشارات جسمك، وينام عَنّْدما تشعر بالتعب.

ساعدي زوجك على رعاية أطفالك الآخرين حتى تحصلي على الباقي الذي تحتاجينه.

2. تحدث عَنّْ مخاوفك

لا تحتفظ بقلقك لنفسك، أخبر طبيبك عَنّْ ذلك واطلب منه التوجيه لمساعدتك فِيْ التغلب على أسبابه، وكذلك التحدث مع زوجتك وأصدقائك والتعبير عَنّْ مشاعرك دون تردد أو خجل، مشاعرك طبيعية تمامًا.

3. ضمان التغذية الجيدة

اعتمد على نظام غذائي غني بالأوميغا 3 والفِيْتامينات والأحماض الأمينية، وخاصة التربتوفان، حيث تساعد هذه العَنّْاصر على تحسين مزاجك وتوترك، وتساعدك على النوم والاسترخاء.

للحوامل تأكدي من تناول هذه الأطعمة فِيْ الليل

تتوفر أوميغا 3 فِيْ الأسماك الدهنية مثل السلمون والتونة والسردين والماكريل، وتناولها مرة واحدة على الأقل فِيْ الأسبوع.

يوجد التربتوفان فِيْ الدجاج الطازج والبيض والزبادي والجبن والمكسرات.

اشرب الكثير من الماء، على الأقل 1.5 لتر فِيْ اليوم.

4. ممارسة الرياضة

تعتبر الرياضة من العوامل التي تعمل على تحسين الحالة المزاجية وهناك العديد من الرياضات الآمنة التي يمكنك ممارستها أثناء الحمل، وتشمل هذه الرياضات المشي لمدة 20 دقيقة يوميًا والسباحة واليوجا والتأمل سيساعدك كثيرًا أيضًا.

5. التحضير للولادة

تحدث إلَّى طبيبك حول توقعاته بشأن ولادتك، وإمكانية استخدام التخدير النخاعي أثناء الولادة، وقم بزيارة جناح الولادة حيث ستولد.

8 طرق لتحضير جسمك للولادة الطبيعية

6. استخدم تمارين التدليك والتنفس.

إنه مفِيْد جدًا فِيْ تصفِيْة الذهن والتغلب على التوتر.

7. حاول الحد من التعرض للارتفاعات المفاجئة

من أكثر الأمور المجهدة هُو أنه يمكنك التنسيق مع عملك والحفاظ على أوقات مرنة. تبدأ مناوبتك وتغادر قبل ساعة الذروة. عَنّْدما يتعلق الأمر بمواعيدك الخاصة، تجنب وقت الذروة تمامًا، خاصة إذا كنت تقود السيارة بمفردك.

8. الجوانب المادية

إذا كانت التزاماتك المالية فِيْما يتعلق بالولادة واحتياجات الطفل تضغط عليك، فقم بإعداد قائمة بالأولويات وقسم التسوق إلَّى أشهر الحمل وفكر فِيْ إمكانية استخدام بعض العَنّْاصر المستعملة من ممرضة أو الأصدقاء، يمكنك الاقتراض أو الشراء بأسعار مخفضة، كَمْا يمكنك العثور على بعض المواقع المتخصصة لبيع هذه العَنّْاصر، مثل سرير أو مقعد سيارة أو عربة أطفال.

9. حاول أن تواجه قلقك بابتسامة.

كن مع الأشخاص الذين يجلبون لك السعادة والضحك وتجنب الجلوس بمفردك لفترات طويلة من الزمن.

10. تعتاد على الرفض.

ارفض أي مهام يتم تكليفك بها من شأنها زيادة الشعور بالتوتر، على سبيل المثال، اطلب من مشرفك فِيْ العمل إعداد تقرير مفصل فِيْ غضون ثلاثة أيام قبل إجازتك السنوية، وأخبره أن الطلب غير منطقي ويصعب تنفِيْذه، واسأله لتأجيل العمل عليها حتى عودتك.