هل يمكن أن تؤدي سماعات الأذن لفقد السمع

من الرائع أن تنفصل عَنّْ العالم وتضع سماعات رأس، وتستمع إلَّى موسيقاك المفضلة، إنها الخيار الأمثل والأسهل للهروب من الضوضاء والحشود أو الاستمتاع على الطريق والسفر أو ممارسة الرياضة دون إزعاج الآخرين. ما هِيْ فوائد سماعات الرأس كَيْفَ تؤثر على السمع يمكنك أن تجد الجواب فِيْ هذا المقال.

ما هِيْ فوائد سماعات الرأس

زيادة الإنتاجية

تحرر سماعة الرأس يديك حتى تتمكن من العمل، وتدوين الملاحظات، والتعامل مع الأرفف والأدراج المفتوحة، والبحث عَنّْ المجلدات إذا كنت فِيْ العمل، أو النهُوض وتنظيف الأشياء أو غسل الأطباق فِيْ المطبخ إذا كنت فِيْ المنزل، وزيادة إنتاجية. لذا، سواء كنت تستمع إلَّى الموسيقى أو تتحدث على الهاتف، يمكنك فعل أي شيء بيديك.

جودة الصوت

تعمل سماعات الرأس على تحسين جودة الصوت ويسهل عليك الاستماع إلَّى صوت واضح نظرًا لأنها تحتوي عادةً على سماعات رأس ذات جودة جيدة توضع على أذنيك فِيْ الموضع الذي تختاره. تحتوي العديد من سماعات الرأس أيضًا على ميزة إلغاء الضوضاء التي تحجب ضوضاء الخلفِيْة بشكل فعال بحيث يكون الصوت واضحًا ونقيًا وخاليًا من أي تشويه.

ما هِيْ عيوب السماعات

على الرغم من مزايا سماعات الرأس، إلا أن لها عيوبًا عديدة ويمكن أن تسبب ضعفًا دائمًا فِيْ السمع أو الصمم. كَمْ مرة قمت برفع مستوى الصوت فوق الحد الأقصى الموصى به لمستوى الصوت على هاتفك بعد تجاهل رسالة تحذير تنبثق على شاشة هاتفك كلنا نفعل ذلك دون أن نعلم أننا ندمر السمع الثمين الذي لا يمكن الاستغناء عَنّْه. يقول الأطباء أنك إذا سمعت موسيقى من سماعات أذن شخص يجلس بالقرب منك، فهذا يعَنّْي أن هذا الشخص يستمع إلَّى اهتزازات عالية جدًا وأصوات تضر الأذنين وتعرضهم لفقدان السمع فِيْ المستقبل.

كَيْفَ تؤثر سماعات الرأس على السمع

تصدر السماعات داخل الأذن أصواتًا مباشرة داخل الأذن بالقرب من القوقعة المسؤولة عَنّْ نقل الأصوات إلَّى الدماغ وترجمتها، مما يؤثر على فعاليتها ويعرضها للتلف، خاصة عَنّْد الاستماع إلَّى الأصوات عالية التردد. لفترة طويلة، مشاكل فِيْ السمع. بمرور الوقت واستمرار الاستخدام غير السليم لسماعات الرأس، تتفاقم هذه المشاكل، التي تبدأ بطنين خفِيْف فِيْ الأذنين ثم تنتهِيْ بفقدان السمع أو الصمم التام.

نصائح لاستخدام سماعات الرأس

  • قلل من استخدام سماعات الرأس، وإذا لزم الأمر، استبدل سماعات الرأس داخل الأذن بسماعات الرأس الموضوعة بالخارج.
  • لا تقم بزيادة حجم الصوت فوق المستوى الآمن الذي يشير إليه الهاتف.
  • تجنب استخدامه أثناء التمرين لأنه يزيد من تلف تدفق الدم فِيْ جميع أنحاء الجسم بعيدًا عَنّْ الأذن، مما يؤدي إلَّى الضعف وزيادة الحساسية.
  • لا تستخدمه لفترة طويلة حتى لو كان الصوت منخفضًا.
  • لا تستخدم سدادات أذن شخص آخر أو تسمح لأي شخص باستخدام سدادات أذن خاصة بك، حيث يمكنه نقل البكتيريا والالتهابات من أذن إلَّى أخرى. هذه أشياء شخصية لا ينبغي مشاركتها مع الآخرين.
  • تجنب استخدامه أثناء القيادة أو المشي لأنه يتداخل مع ضوضاء الطريق المحيطة، مما يعرضك للخطر.
  • تأكد من تنظيفه كثيرًا لإزالة البكتيريا التي يمكن أن تعيش فِيْه وتتكاثر فِيْه وتجنب التهاب الأذن. يمكنك تطهِيْره بقطعة قطن مبللة بالكحول الطبي.
  • اختر سماعات رأس عالية الجودة لتجنب مخاطر سماعات الرأس الرديئة التي يمكن أن تصدر ترددات ضارة بالأذن.
  • إذا كنت فِيْ مكان به ضوضاء عالية ولا يمكنك المغادرة، فاستخدم سماعات الرأس القطنية لتقليل الضوضاء الصاخبة وحماية أذنيك.
  • كن حذرًا عَنّْد تنظيف الأذنين من شمع الأذن باستخدام أعواد القطن ولا تستخدم أي أدوات غير مخصصة لهذا الغرض.
  • أخيرًا، بعد أن تعرف معَنّْا على فوائد ومضار سماعات الرأس وتأثيرها على السمع، اعلم أن السمع من النعم العظيمة التي أنعم الله عليها. احتفظ به واستخدم أذنيك للأصوات المتوسطة وابتعد عَنّْ أي مصادر للأصوات العالية أو الضوضاء. لا تتردد فِيْ زيارة طبيب أنف وأذن وحنجرة إذا شعرت بألم أو طنين فِيْ إحدى الأذنين المراد فحصها وفحص سلامة أذنيك.