هل صحيح أن الحوض الضيق يمنع الولادة الطبيعية

عَنّْدما تكونين حاملاً، قد تسمعين عبارات مثل، “حوضك صغير”، “بطنك كبير، هل تعتقدين أن حوضك على ما يرام” حبيبي، يمكنك الاستماع إلَّى العديد من هذه العبارات.

لكن الحَقيْقَة هِيْ أنه عَنّْدما يصعب على الطفل المرور عبر الحوض يسمى عدم التوافق بين حجم الحوض وحجم الطفل، وهذه الحالات لا تعتمد فقط على حجم الحوض. وهنا السؤال الذي يطرح نفسه هل يمنع الحوض الضيق حقًا الولادة الطبيعية سنتعرف على هذا بالتفصيل فِيْ الأسطر التالية.

هل الحوض الضيق يمنع الولادة الطبيعية

انتشرت حالات عدم التناسب بين حجم الحوض وحجم الطفل فِيْ القرنين الثامن عشر والتاسع عشر نتيجة لسوء التغذية ونقص التغذية لدى النساء أثناء الطفولة ونتيجة الإصابة ببعض الأمراض المعدية مثل شلل الأطفال مما أدى إلَّى لتشوهات شكل الحوض.

فِيْ الوقت الحاضر، حالات عدم التطابق بين حجم الحوض وحجم الطفل نادرة، ويتحرك الحوض الطبيعي لإفساح المجال لمرور الطفل.

ولكن إذا كانت هذه الحالات نادرة الآن، فلماذا لا يزال يتم الحديث عَنّْها علنًا، حتى بين أطباء أمراض النساء والتوليد أحيانًا

  • فِيْ الواقع، تضييق الحوض كسبب لانتقال المرأة من الولادة الطبيعية إلَّى الولادة القيصرية يرجع فِيْ الغالب إلَّى عدم تقدم مراحل المخاض، والذي يحدث غالبًا بسبب نفاد صبر المرأة أثناء المخاض.

من المستحيل علميًا تشخيص التناقض بين حجم الحوض وحجم الطفل قبل الولادة، إلا فِيْ حالات إصابة الحوض التي تم تشخيصها مسبقًا أو التشوهات الخلقية. لذلك فإن شائعة تضيق الحوض هِيْ خرافة ولا سند علمي لها!

العلاقة بين حجم الحوض والولادة

حتى لو كان الطفل كبيرًا، فهناك ثلاثة عوامل يجب أن تعرفها عَنّْ الحجم المناسب للحوض للولادة الطبيعية

  • كل من الحوض ورأس الطفل متحركان لا يتكون الحوض من عظم واحد، بل من عدة عظام متصلة بعدة أربطة. أثناء الولادة يفرز الجسم هرمون ريلاكسين الذي يساعد على إرخاء أربطة ومفاصل الحوض لتسهِيْل مرور الطفل من الحوض، وهذا الهرمون يسبب ضعف المفاصل الذي تشعر به المرأة فِيْ نهاية الحمل. أما جمجمة الطفل فهِيْ عبارة عَنّْ عدد من العظام المنفصلة التي تتداخل مع بعضها أثناء الولادة لتسهِيْل مرور رأس الطفل.
  • وضعك أثناء الولادة النوم على ظهرك أو فِيْ وضعية شبه مستلقية يضيق الحوض بنسبة 30٪، مع توفِيْر مساحة أكبر للطفل يمر خلالها عَنّْد القرفصاء أو النوم على جانبك أو الاستلقاء على ذراعيك وساقيك. من المقلاة.
  • وضع الجنين فِيْ الرحم فِيْ الحالات العادية، يساعد وضع الجنين فِيْ رحلته خارج الحوض، حيث تتطلب هذه الرحلة الالتواء والانحناء، ولكن فِيْ بعض الحالات يمر وضع الجنين عبر الحوض. صعب وأحيانًا مستحيل، وفِيْ هذه الحالات يلجأ الطبيب إلَّى الولادة القيصرية.
  • تمارين توسيع الحوض للحامل

    أثناء الحمل وخاصة فِيْ الأشهر الأخيرة يمكنك ممارسة عدة تمارين لتوسيع الحوض وإرخاء العضلات وتليين الأربطة مما يسهل خروج الجنين من الرحم أثناء الولادة الطبيعية. ومن أهم هذه التمارين

    • المشي ممارسة الرياضة بانتظام والمشي يومياً خلال الشهر الأخير من الحمل يريح عضلات الحوض ويساعد الجنين على اتخاذ وضعية الولادة الطبيعية، لذلك لا تنسي المشي فِيْ الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل.
    • تمارين الصعود والنزول مثل صعود ونزول الدرج، فهِيْ تسهل نزول رأس المولود إلَّى الحوض. ويمكنك ممارستها يوميا فِيْ الشهر الثامن والتاسع من الحمل.
    • تمرن على كرة الولادة هذه كرة يمكنك شراؤها من متجر أدوات رياضية. يساعد هذا التمرين أيضًا على تليين عضلات الحوض والرحم. كَمْا أنه يخفف آلام أسفل الظهر.

    فِيْ الختام عزيزتي الحامل وبعد معرفة الجواب هل ضيق الحوض يمنع الولادة الطبيعية أم لا، لا تنسي ممارسة التمارين التي تسهل الولادة الطبيعية. واتركيه حتى مَوعِد ولادتك، فكل شيء يعتمد على النسبة بين حجم الجنين وحجم الحوض.