هل هناك أوضاع حميمية تؤذي الجنين

تبرز بعض النساء شعار “لا للعلاقة الحميمة أثناء الحمل”، بينما تشعر أخريات بالقلق أثناء ممارسة الرياضة مما يؤثر على استمتاعهن بها، وذلك بسبب الخوف من احتمال الإضرار بالجنين، على سبيل المثال، عَنّْد ممارسة أوضاع تسبب الإجهاض. الحَقيْقَة هِيْ أن هذه كلها معتقدات خاطئة تمامًا ولا داعي للقلق بشأن ممارسة العلاقة الحميمة أثناء الحمل. عليك فقط توخي الحذر واتباع نصيحة طبيبك الذي سيطلب منك تجنب ذلك فقط فِيْ حالة الحمل المعقد. فِيْ هذا المقال جمعَنّْا لك أوضاعًا يمكن أن تضر بالجنين والتي يجب تجنبها، وكذلك أوضاع الجماع الآمنة تمامًا للمرأة الحامل.

الحالات التي تسبب الإجهاض

يمكن تقسيم الحمل إلَّى ثلاث مراحل، وفِيْما يلي سنكرر معك بعض المواقف الحميمة التي لا ينصح بها أثناء الحمل لأنها قد تؤدي إلَّى الإجهاض أو تعرضك لبعض المخاطر.

الثلث الأول من الحمل

معظم المواقف آمنة أثناء العلاقة الحميمة خلال هذه الأشهر، لكن من الأفضل تجنب هذه المواقف الحميمة

  • العلاقة الحميمة العَنّْيفة وخاصة حالات الإيلاج العميق مثل – الوضع الحديدي (الزوجة تنام على بطنها وظهرها مرفوع قليلاً والزوج خلفها ويحدث ايلاج) – وضع المواجهة (الزوج يجلس على حافة السرير وتأتي الزوجة إليه ليخترق).
  • أوضاع مؤلمة تضع ضغطًا شديدًا على البطن، مثل – الوضع التقليدي (الزوجة على ظهرها والزوج فوقها والإيلاج كامل).
  • الثلث الثاني من الحمل

    هذا هُو أكثر أوقات الحمل أمانًا لممارسة العلاقة الحميمة، إلَّى جانب أعراض نهاية الحمل مثل الغثيان والقيء ستجعلك أكثر استعدادًا وتستمتع بممارسة العلاقة الحميمة. بالنسبة للجماع خلال هذه الفترة لا توجد محرمات بالمعَنّْى المفهُوم للجماع، ولكن من الأفضل الابتعاد عَنّْ الوضع التقليدي، لأن الضغط على الرحم المتضخم بالفعل يؤدي إلَّى الضغط على الأوعية الدموية التي تغذي المشيمة ويمكن أن يسبب الضرر. للجنين. كَمْا يجب تجنب استخدام المزلقات الحميمة وخاصة المعطرة لأنها يمكن أن تؤثر على سلامة الحمل وتضر بالجنين.

    الثلث الأخير من الحمل

    انتفاخ البطن خلال هذه الفترة سيجبرك على البحث عَنّْ أوضاع مريحة أثناء العلاقة الحميمة، مع مراعاة وجود آلام الظهر أو النزيف أو الانقباضات خلال هذه الفترة، لذلك من الأفضل الامتناع تمامًا عَنّْ الجماع قبل أسبوع من المَوعِد المحدد.

    خلال هذه الأشهر، تجنب تمامًا الأوضاع التي تتطلب النوم على ظهرك، مثل الوضع التقليدي، وكذلك الأوضاع ذات الاختراق العميق، مثل وضعية الحديد، ووضعية الصدفة، والوضعية الأمامية.

    بعد معرفة المواقف التي يجب عليك تجنبها حتى لا تؤذي جنينك، فِيْ السطور التالية، تعرفِيْ على الأوضاع الحميمة الآمنة لجميع النساء الحوامل.

    وضعيات الجماع للمرأة الحامل

    إليك أفضل الأوضاع الحميمة المناسبة للحمل ولا تضر بالجنين

    • وضعية الجوكي (تجلس الزوجة فوق الزوج وهِيْ نائمة على ظهره ويتم الإيلاج) مما يسمح للمرأة بالتحكَمْ فِيْ دخول القضيب إلَّى المهبل وإجبارها على التحكَمْ فِيْ العلاقة بطريقة مريح لها ولا تشعر بالضغط على بطنها.
    • وضعية الملعقة (الزوجة مستلقية على جنبها والزوج خلفها والجماع جاري)، وهذا الوضع لا يضغط على البطن.
    • الوضعية الجانبية (يستلقي الزوجان على جنبهما وجها لوجه ويتم الإيلاج) وهذا الوضع يشبه وضع الملعقة ولكن يكون فِيْه وجه الزوجة مقابل وجه الزوج.
    • وضعية الانبطاح (تستلقي الزوجة على يديها وركبتيها فِيْ وضعية الانبطاح والزوج خلفها يتكئ على ركبتيه ويتم الإيلاج) وتتيح لك هذه الوضعية التحكَمْ فِيْ مدخل القضيب إلَّى المهبل دون الحاجة إلَّى الضغط على بطنها.
    • وضعية الوقوف (يواجه الزوجان بعضهما البعض إذا كانا متقاربين فِيْ الطول وهناك ايلاج) وهِيْ وضعية تتيح الراحة لكلا الطرفِيْن حيث يمكن للزوجة الاتكاء على الحائط خلفها دون الضغط على البطن.

    على أي حال، يجب عليك الحفاظ على نظافة المهبل طوال فترة الحمل قبل الجماع وبعده لمنع العدوى أو العدوى التي قد تؤثر على سلامة الحمل وصحة جنينك.

    استخدام الواقي الذكري هُو أيضًا ضمان للوقاية من العدوى بسبب العلاقة الحميمة، وتذكر أن الجماع أثناء الحمل آمن تمامًا طالما أنه ليس عَنّْيفًا أو مصحوبًا بضغط على البطن والرحم، إلا إذا وصف الطبيب غير ذلك.

    أخيرًا، بعد التعرف على الظروف التي تسبب الإجهاض وظروف الجماع عَنّْد المرأة الحامل، إذا شعرت بأي ألم أو أي شيء غير عادي أثناء ممارسة العلاقة الحميمة مع زوجك، فتوقفِيْ فورًا واتصلي بطبيبك الذي يراقب حالتك. حتى لا تؤذي جنينك وتحافظي على سلامته أثناء الحمل.