علام يدل لون الرشح خلال نزلات البرد والأنفلونزا

فِيْ طقس الخريف، يزداد تواتر نزلات البرد والأنفلونزا المصحوبة بنزلات البرد وسيلان الأنف الشديد، وعَنّْدما تذهب إلَّى الطبيب، فإن أول ما سيسألك عَنّْه هُو لون مخاط الأنف. سوف نتعرف أولاً على ما يلي.

من أين يأتي مخاط الأنف

وهُو سائل لزج ينتج من الأغشية المبطنة للأنف من الداخل ووظيفته تنقية الهُواء الداخل للأنف من الأتربة ويزداد إفراز مخاط الأنف فِيْ حالات التهابات الأغشية المخاطية داخل الأنف والتي تحدث مثل نتيجة لعدوى بكتيرية أو فِيْروسية أو نتيجة التهاب الأنف التحسسي وزيادة مخاط الأنف يعرف بالزكام.

ما هُو البرد

سيلان الأنف هُو إفراز متكرر ومفرط للمخاط من الأنف، ويوجد هذا المخاط دائمًا فِيْ الأنف والجهاز التنفسي بشكل عام، ولكن فِيْ حالة عدم وجود مرض معين لا نراه أو نشعر به، وفِيْ فِيْ حالة وجود العوامل المسببة لنزلات البرد والانفلونزا سواء كانت بكتريا أو فِيْروسات فهُو يزيد المخاط فِيْ محاولة لمقاومة البكتيريا أو الفِيْروسات فتزداد كَمْيته ولزوجته ويتغير لونه.

ألوان مخاط الأنف

يصل عدد ألوان مخاط الأنف إلَّى 6 ألوان وتختلف حسب البكتيريا الكامنة فِيْ الجسم وشدة تواجدها

إزالة المخاط من الأنف

هل انت طبيعي

الحالة الطبيعية للمخاط هِيْ أن لونه شفاف، حتى لو كان يتدفق، يمكن أن يكون مبللًا بالدموع، أو عَنّْدما يكون لديك حساسية من مادة معينة، على سبيل المثال، عَنّْد العطس ويمكن أن يحدث هذا فِيْ حالة التهاب الأنف التحسسي. .

مخاط أبيض لزج من الأنف

مجرد منعطف بارد وسوف يمر

يعَنّْي سيلان الأنف الأبيض اللزج أنك مصاب بنزلة برد، أو مجرد انسداد فِيْ الأنف، أو قد يكون التهاب الجيوب الأنفِيْة يسبب انسداد الأنف وسيلان الأنف المستمر.

فِيْ هذه الحالة علاج البرد بسيط، قطرات من محلول الماء المالح تساعد على وقف البرد، ولكن إذا استمر لفترة طويلة، فعليك ة الطبيب للتأكد من عدم وجود عدوى فِيْه. التجاويف.

12 وصفة طبيعية لتسكين التهاب الجيوب الأنفِيْة

مخاط أصفر من الأنف

لقد أصبت بعدوى

الإصابة بالعدوى تعَنّْي أن الأمر قد تجاوز دور الزكام البسيط وأصبح أنفلونزا، مما يعَنّْي أن الجسم به بعض البكتيريا، ولكن الخبر السار هُو أن هذا اللون يعَنّْي أن مناعة الجسم جيدة فِيْ محاربة البكتيريا. طريق.

ظهُور هذا اللون فِيْ البرد يعَنّْي أن الأمر ليس خطيرًا وإذا كان من واجب الذهاب للطبيب ليهدأ مع ظهُور أعراض أخرى غير مرغوب فِيْها خاصة فِيْ حالة الحمل يجب عليك الذهاب للطبيب للتأكد من أن دور البرد أو الأنفلونزا لا يضر بثمارك.

نزلات البرد والانفلونزا أثناء الحمل

مخاط أخضر من الأنف

ما زلت مصابًا

أحيانًا يساعد لون الإفرازات فِيْ التعرف على نوع البكتيريا التي أصابت الجسم، مما يسهل على الطبيب اختيار المضاد الحيوي المناسب. فِيْ حالة البرد الأخضر فهذا يعَنّْي أن المناعة ما زالت تحمي الجسم ولكن هناك حاجة إلَّى مزيد من الدفاع، واللجوء إلَّى الطبيب ضروري فِيْ هذه الحالة لمعرفة المضاد الحيوي المناسب لهذه الحالة، ولأنك ستفعل ذلك فِيْ كثير من الأحيان يعانون من أعراض أخرى تستدعي أيضًا استشارة الأطباء.

مخاط الأنف مع الدم

ماذا حدث

يمكن أن يكون قطعًا طفِيْفًا فِيْ الشعيرات الدموية داخل الأنف نتيجة ضغط الكثير من المخاط، أو قد يكون ناتجًا عَنّْ إصابة أو جرح داخلي. من السهل التعرف على الجرح الشعري والشعور به وهُو مؤقت ولا يستمر معك، ولكن إذا استمر اللون الأحمر مع نزلة برد، فِيْجب عليك التوجه فورًا إلَّى الطبيب لمعرفة السبب.

مخاط أسود من الأنف

علامة خطيرة

هذا الموقف غير معتاد ولكنه خطير، يمكن أن يكون سببه وجود عدوى فطرية فِيْ الرئتين، وهذا ليس بالشيء الهِيْن، لذا يجب التوجه فوراً إلَّى الطبيب لمعرفة الحل المناسب. وأحيانًا يكون ذلك بسبب التدخين، وهُو أيضًا ليس بالأمر السهل، لأن التدخين الذي يسبب الأنف الأسود يعَنّْي أنه من الواضح أنه قد أضر برئتيك.

اقرأ عَنّْ كَيْفَ يؤذي التدخين الحامل والجنين

علاج المخاط الأنفِيْ الزائد

يختلف العلاج حسب نوع المخاط وسببه، ويمكن أن يقتصر علاج المخاط الأبيض اللزج على قطرات من محلول ملحي فِيْ الأنف فقط، وهُو ما يكفِيْ لحل المشكلة وتخفِيْف سيلان الأنف.

يختلف علاج البلغم الأصفر والأخضر حسب الإصابة المسببة لنزلات البرد، ويحدد الطبيب العلاج المناسب بعد الفحص الطبي، أما بالنسبة لعلاج البلغم الأحمر والأسود فلا بد من ة الطبيب فورًا بعده. مظهرهم لتشخيص السبب وتحديد العلاج المناسب.

أفضل الطرق لعلاج نزلات البرد والانفلونزا لدى طفلك

ما الفرق بين البرد والانفلونزا

الزكام ليس العَرَض الوحيد، فهُو غالبًا ما يكون مصحوبًا بعدة أعراض أخرى، مثل لون مخاط الأنف، وتساعد هذه الأعراض فِيْ التعرف على المريض بشكل صحيح وتحديد الدواء المناسب فِيْ هذه الحالة. هذه الألوان من مخاط الأنف، لا تتردد فِيْ استشارة الطبيب.