ناسور الولادة قد يُحول حياتك إلَّى جحيم

وفقًا لإحصاءات منظمة الصحة العالمية، يصيب ناسور الولادة ما بين 500000 إلَّى 100000 امرأة فِيْ جميع أنحاء العالم وهُو السبب الرئيسي لوفِيْات الأمهات والجنين أثناء الولادة. دعونا نتعلم معًا عَنّْ الناسور والولادة وأسبابه والوقاية منه.

ما هُو ناسور الولادة

حالة يتشكل فِيْها ناسور (فتحة) أو فتحة بين المهبل والشرج أو بين المهبل والمثانة عَنّْد المرأة. عَنّْدما يبقى الجنين فِيْ قناة الولادة لفترة طويلة، فإنه يضغط بقوة على جدار المهبل، مما يخلق فتحة فِيْ الجدار، وهذه الحالة تؤدي إلَّى سلس البول والبراز ومضاعفات أخرى. إذا استمرت عملية المخاض فِيْمكن أن تقتل الأم أو الجنين، وهذا الوضع منتشر فِيْ دول العالم الثالث الفقيرة حيث الرعاية الطبية أقل وتقضي المرأة ساعات أو حتى أيام فِيْ محاولة الولادة بشكل طبيعي.

مضاعفات الولادة الطبيعية

ما الذي يسبب ناسور الولادة

السبب الرئيسي لإصابة المرأة الحامل هُو طول عملية الولادة ونقص الرعاية الطبية اللازمة أثناء الحمل والولادة. بالإضافة إلَّى أن سوء التغذية عامل آخر غير مباشر يؤدي إلَّى ضعف نمو العظام لدى النساء، مما يتسبب فِيْ حدوث تشوه فِيْ منطقة الحوض أو صغر حجمه الذي يحمل عملية الولادة.

بعد الولادة، يمكن أن تسبب العلاقة الحميمة العَنّْيفة مع جفاف المهبل عدوى وانثقاب جدار المهبل. يمكن أن يسبب السرطان ناسورًا، خاصةً عَنّْدما يخضع المريض للعلاج الإشعاعي.

ما هِيْ أعراض ناسور الولادة

  • انتفاخ.
  • سلس البول أو البراز المستمر.
  • برائحة كريهة.
  • العقم.
  • تلف الأعصاب أو الشلل.
  • الالتهابات والالتهابات المهبلية والبولية المتكررة.
  • ألم أثناء الجماع، وعدم القدرة على أداء الوظائف الجنسية.

لا تعتمد مضاعفات ناسور الولادة على هذه المضاعفات الطبية، ولكن إذا تركت دون علاج يمكن أن تتسبب فِيْ عزلة اجتماعية للمرأة، حيث تؤدي الرائحة إلَّى ابتعاد الناس عَنّْ المرأة المصابة وفقدان وظيفتها وحياتها الزوجية.

6 أعراض غير متوقعة بعد الولادة

كَيْفَِيْة التشخيص والعلاج

يقوم الأطباء عادة بتشخيص المرض باستخدام صبغة فِيْ الرحم للعثور على علامات التسرب، كَمْا أن اختبارات البول والدم ضرورية للتأكد من عدم وجود عدوى، ويمكن علاج ناسور الولادة بالجراحة، بمعدل شفاء يصل إلَّى 90 فِيْ الحالات التي تكون فِيْها الجراحة غير ممكنة، يمكن تحويل مجرى البول بفتحة اصطناعية وحقيبة لجمع البول. يمكن أيضًا إدخال قسطرة فِيْ مجرى البول لتصريف البول من المثانة إلَّى كيس والتخلص منه عَنّْد امتلاء القسطرة. قد يلجأ الأطباء إلَّى القسطرة فِيْ المراحل المبكرة من الناسور، حيث تزداد فرص التئام الجروح بشكل طبيعي.

كَيْفَِيْة الوقاية من ناسور الولادة

يجب أن تكوني على دراية بمخاطرها والاهتمام بالفحوصات الدورية أثناء الحمل واختيار طبيب مؤهل وكذلك اختيار مستشفى جاهز للحالات الطارئة لتزويدك بالرعاية الطبية إذا لزم الأمر وإذا لاحظت أيًا من الأعراض المذكورة أعلاه، اطلب الطبيب بسرعة.

يمكنك الآن متابعة حملك أسبوعًا بعد أسبوع باستخدام تطبيق التسعة أشهر من “Supermama”. لأجهزة Android، قم بتنزيله الآن من google play لأجهزة Apple – IOS، قم بتنزيله الآن من App Store