ما هُو المسح الذري

هناك العديد من الاستخدامات السلمية للطاقة الذرية والنووية وتشمل هذه الاستخدامات استخدامها فِيْ الطب والتصوير الطبي والعلاج. يتم استخدام عدد من النظائر المشعة بجرعات محددة فِيْ تصوير العديد من أجهزة الجسم لتشخيص عدد من الأمراض، وخاصة الأورام، والتي تستخدم أيضًا فِيْ علاجها بالنظائر المشعة ؛

ما هُو فحص النظائر المشعة

المسح الذري هُو تقنية تصوير طبي تعتمد على استخدام جرعات صغيرة من النظائر المشعة لتشخيص العديد من الأمراض مثل الأورام السرطانية وأمراض القلب وأمراض الجهاز الهضمي والغدد ومشاكل الجهاز العصبي وأمراض أخرى واستجابة المريض للعلاج.

يتم إجراء المسح الذري عَنّْ طريق حقن أو بلع أو استنشاق جرعة معينة من مادة مشعة، والتي تختلف باختلاف الأعضاء التي تم فحصها أو دراستها، فِيْ معظم الحالات خلال يومين إلَّى ثلاثة أيام.

هل المسح الذري مؤلم

يتم التصوير بطرق سطحية وغير مؤلمة، لأنه يمكن دراسة أجزاء من العضو الذي تم ربط خلاياه بمواد مشعة باستخدام كاميرات خاصة تسمى كاميرات جاما، وتلتقط كاميرا جاما عدة صور من زوايا مختلفة.

التصوير المقطعي بالإصدار البوزيتروني (PET scan) هُو أحدث طريقة للتصوير بالنظائر المشعة لأنه يعتمد على تحديد النشاط الكيميائي للخلايا ومسح التصوير المقطعي المحوسب لمساحات كبيرة من الجسم.

المسح الذري للقلب

يكشف فحص القلب الذري عَنّْ مناطق انخفاض تدفق الدم فِيْ القلب. تجذب أنسجة عضلة القلب السليمة المزيد من المواد المشعة أكثر من الأنسجة المتأثرة بعدم كفاية تدفق الدم. تستخدم هذه الطريقة بشكل خاص فِيْ تشخيص قصور الشرايين التاجية ويمكن أيضًا تشخيص وجود أجزاء ميتة من عضلة القلب.

مسح العظام الذري

يستخدم المسح الذري للعظام لتصوير الهِيْكل العظمي بأكَمْله، وذلك لتشخيص وجود أورام سرطانية ثانوية فِيْ العظام وخاصة فِيْ حالات سرطان الثدي والبروستاتا والرئة، وهذا الفحص ضروري جدا لتحديد بروتوكول العلاج لحالات السرطان. .

تُستخدم فحوصات العظام الذرية أيضًا لتقييم عمليات تكسير العظام وتجديدها، وهُو أمر مفِيْد جدًا فِيْ مراقبة تعافِيْ الكسور.

يمكن أيضًا تشخيص العديد من الأمراض من خلال فحص العظام، مثل

  • التهاب المفاصل.
  • هشاشة العظام بسبب انقطاع إمداد الدم.
  • أورام العظام السرطانية.
  • عدوى بكتيرية فِيْ العظام.
  • مرض باجيت.

فحص الغدة الدرقية

يستخدم فحص الغدة الدرقية لتشخيص معظم أمراض الغدة الدرقية باستخدام اليود المشع، والذي يتم حقنه أو تناوله كقرص أو محلول، ويمكن استخدام هذا الإجراء لدراسة كل من بنية الغدة الدرقية ووظيفتها. يمكن تشخيص المرض

  • وجود أورام سرطانية فِيْ الغدة الدرقية.
  • وجود التهاب
  • زيادة نشاط الغدة الدرقية.
  • قصور الغدة الدرقية.
  • وجود تضخم فِيْ الغدة الدرقية.

اقرأ عَنّْ قصور الغدة الدرقية وفرط نشاط الغدة الدرقية .. الأسباب والأعراض

فحص الثدي الذري

يستخدم التصوير الذري للثدي لدراسة أنسجة الثدي حيث يصعب التشخيص بواسطة التصوير الشعاعي للثدي، وتسمى المناطق التي ترتبط فِيْها المادة المشعة بالخلايا بالبقع الساخنة وغالبًا ما تمثل مناطق نمو الأورام السرطانية فِيْ الثدي.

يتم استخدام النظائر المشعة فِيْ إجراء اختبارات المسح الذري المختلفة بجرعات صغيرة جدًا، ويتم التخلص من هذه الجرعات تلقائيًا من قبل الجسم فِيْ غضون يومين إلَّى ثلاثة أيام. عادة ما يطلب الطبيب من المريض إجراء فحص لوظائف الكلى قبل الخضوع للفحص النووي، ويجب على المريض الامتناع تمامًا عَنّْ الاختلاط بالنساء الحوامل والأطفال لمدة 3 أيام بعد الفحص النووي.

على موقع Supermama الإلكتروني، يمكنك معرفة كل ما يتعلق بصحتك وصحة عائلتك