ما أسباب النسيان فِيْ الحمل

خلال فترة حملي، أخبرتني صديقة أن دماغ المرأة يتقلص أثناء الحمل وأنها شديدة النسيان وبطيئة فِيْ الفهم.

كنت أنسى الأشياء الواضحة، ثم عرفت أنني أعاني من حالة تسمى فقدان ذاكرة الحمل، أو “دماغ الطفل”.

علامات وأعراض الحمل بالتفصيل

ما هُو فقدان الذاكرة أثناء الحمل

يزداد فقدان الذاكرة والنسيان المؤقت أثناء الحمل فِيْ الثلث الثاني والثالث من الحمل، أي مع تقدم الحمل ووصوله إلَّى المراحل الأخيرة، تبدأ الأم فِيْ المعاناة من ضعف التركيز والذاكرة لدقائق يمكن أن تصل إلَّى ساعات أثناء النهار، ولكن من بالطبع، لا يعَنّْي ذلك فقدانًا كاملًا أو طويل الأمد للذاكرة، بل نوبات من النسيان قلة التركيز ستجعل الأم تستهلك فِيْ المواعيد والمهام التي يتعين عليها القيام بها، وربما المعلومات التي تعرفها بالفعل.

لماذا يحدث هذا النسيان

وفقًا لآخر الدراسات التي نشرتها جامعة برادفورد البريطانية، فإن نسيان الحمل يحدث بسبب نشاط الجزء الأيمن من الدماغ المسؤول عَنّْ القدرات العاطفِيْة للأم، والتي تزداد أثناء الحمل الأخير ولها تأثير كبير على إحساس الأم وتواصلها مع الجنين، ويزداد مزاجها وانفعالها وهشاشتها. فِيْ أبسط الأمور، حسب الدراسة، كل هذا يؤثر سلبًا على نشاط الجزء الأيسر من الدماغ المسؤول عَنّْ تذكر المعلومات وإعادة استخدامها وتذكرها، بحيث يظهر ما يسمى “نسيان الحمل”.

ويقول الأطباء إن الجانب الجيد من هذا النسيان هُو زيادة تعلق الأم بجنينها الذي يدخل عالمها بعد شهُور قليلة، وتحفِيْزها على الاستعداد لمهام الأمومة والرضاعة ورعاية الطفل، فِيْكون عقلها كذلك. ينفصل عَنّْ العالم ويتركز بشكل مكثف على المولود المتوقع.

كَمْا أن زيادة معدل الهرمونات الجنسية وهرمونات الحمل فِيْ جسم المرأة الحامل تزداد أيضًا فِيْ الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل، وهُو بالإضافة إلَّى انسحاب الكافِيْين ومشتقاته أثناء الحمل، أحد أسباب ضعف الذاكرة وصعوبة تذكر المعلومات.

بالإضافة إلَّى ما سبق، فإن ذاكرة المرأة الحامل تتأثر سلبًا أيضًا بالتغيرات التي يمر بها جسم المرأة الحامل فِيْ الأشهر الأخيرة وتزعج أعراض الحمل مثل التوتر والاكتئاب وقلة النوم والقلق ومشاكل التنفس. ويزداد احتمال نسيانها مع اقتراب الولادة، وتستمر لعدة أسابيع بعد الولادة للسماح باستقرار هرمونات المرأة، وتطبيع الأم، واستعادة ذاكرتها.

علاج نفسي

لا يوجد علاج طبي لنسيان الحمل، كل ما عليك فعله هُو التعامل معه على أنه أحد أعراض الحمل المزعجة التي ستختفِيْ بسرعة، باستخدام أشياء لتذكيرك بمهامك، مثل التدوين وتطبيقات الهاتف والتذكيرات لمن حولك.

نصائح لتحفِيْز النمو العقلي للجنين

يمكنك الآن تتبع حملك أسبوعًا بعد أسبوع باستخدام تطبيق Supermama Nine Month.

بالنسبة لأجهزة Android، قم بتنزيله من google play

بالنسبة لأجهزة Apple iOS، قم بتنزيله من App Store