ما الذي يعرض جنينكِ للتشوهات والعيوب الخلقية

ألا تتخيلوا ما يمكن أن يصيب الجنين بالعيوب الخلقية والتشوهات ! إنها سمنة.

تعد السمنة أو زيادة الوزن أثناء الحمل أحد الأسباب الرئيسية للمضاعفات التي تتعرض لها الأم أثناء الحمل وبعده. بالإضافة إلَّى ذلك، أظهرت الدراسات الحديثة أن زيادة مؤشر كتلة جسم الأم أثناء الحمل يزيد من مخاطر تشوهات الجنين والتشوهات الخلقية.

تم إجراء دراسة على ما يقرب من مليون امرأة حامل لمعرفة العلاقة بين وزن الأم وولادة طفل مصاب بعيوب خلقية، وكانت النتيجة الإحصائية أن 3.5٪ من النساء البدينات والوزن الزائد أنجبن أطفالًا مع الولادة. ومن أكثر العيوب شيوعًا عيوب القلب، تليها عيوب فِيْ الأعضاء التناسلية، ثم فِيْ الأطراف، والجهاز البولي والجهاز الهضمي والعصبي.

وقال الباحثون إنه كلما ارتفع مستوى السمنة لدى المرأة، زادت فرصة إصابة الجنين بعيوب خلقية، وعلى الرغم من أن معدل الإصابة لا يبدو مرتفعًا، يجب على كل أم أن تفعل كل ما فِيْ وسعها لحمايتها. الأطفال من العواقب السلبية، حتى لو لم تتمكن من الوصول إلَّى الوزن بشكل مثالي، يمكنك الاقتراب وتقليل فرص الإصابة عَنّْ طريق الالتزام بنظام غذائي صحي ومتوازن لتقليل وزنك قدر الإمكان.

تأثير السمنة على الحمل والولادة

ما هِيْ فوائد الحفاظ على وزن صحي أثناء الحمل

تعاني النساء البدينات من العديد من المخاطر أثناء الحمل، بما فِيْ ذلك سكري الحمل وارتفاع ضغط الدم وخطر الولادة المبكرة، بالإضافة إلَّى تعرض الجنين لعيوب خلقية فِيْ القلب والأعضاء المختلفة، ولتجنب هذه المخاطر ينصح الأطباء ضرورة الحفاظ على وزن صحي فِيْ أقرب وقت ممكن من المثالي (أ) عدم اتخاذ قرار الحمل قبل البدء فِيْ نمط حياة صحي لفترة طويلة بما يكفِيْ حتى يتمكن جسم الأم من تحمل الحمل دون مضاعفات كبيرة.

7 أخطاء تزيد من خطر الإصابة بسكري الحمل

هل هذا يعَنّْي أن زيادة الوزن تؤدي دائمًا إلَّى تشوهات خلقية

بالطبع لا، لكن هذه الدراسة تظهر أن العلاقة والمعدل المهمين – حتى لو بدت صغيرة – لا ينبغي الاستهانة بها، وفِيْ جميع الأحوال من المهم للجميع الحفاظ على وزن صحي من أجل التمتع بصحة دائمة.

يمكنك الآن تتبع حملك أسبوعًا بعد أسبوع باستخدام تطبيق Supermama Nine Month.

بالنسبة لأجهزة Android، قم بتنزيله من google play

بالنسبة لأجهزة Apple iOS، قم بتنزيله من App Store