أعشاب تخفض الضغط بسرعة

أعشاب تخفض ضغط الدم بسرعة

إذا كنت تعاني من ارتفاع ضغط الدم المزمن فمن الضروري الاعتماد على الأدوية الطبية واتباع خطة العلاج التي يصفها الطبيب، أما إذا كان ارتفاع ضغط الدم حالة مفاجئة وطارئة، فإن الطرق الطبيعية تساعد على خفض مستواه بسرعة ومن خلال سيظهر لك ما يلي

1- نبات الزنجبيل

يحتوي هذا النبات على العديد من العَنّْاصر التي يحتاجها الجسم للوقاية من الالتهابات وما شابه ذلك، لاحتوائه على مواد مضادة للالتهابات ويحتوي على مواد تمنح الأعصاب الشعور بالاسترخاء.

عَنّْد حدوث ارتخاء العضلات، ينخفض ​​ضغط الدم، كَمْا يتضح من الدراسات التي أجريت على عشبة الزنجبيل، ويمكن استخدامه كشاي أو كتوابل للأطعمة التي يتم تناولها خلال النهار عَنّْد اكتشاف ارتفاع ضغط الدم.

2- الهِيْل أو الهِيْل

من البهارات التي يتم استيرادها من الهند وتستخدم بكثرة فِيْ جنوب آسيا، وهناك بعض الدراسات التي أظهرت أن للهِيْل دور قوي فِيْ خفض ضغط الدم المرتفع، ولا يمكن تحقيق ذلك إلا باستهلاك ما يعادل 1.5 غرام على شكل مسحوق مرتين فِيْ اليوم وأكثر من ذلك لمدة 12 أسبوعًا إذا تم استخدامه لعلاج ارتفاع ضغط الدم المزمن، ولكن فِيْ الحالات العاجلة يتم تناوله كجرعة وحيدة إذا لزم الأمر.

3- عشبة القرفة

تعتبر القرفة من أنواع النباتات المستخدمة فِيْ الطب البديل، حيث تستخدم فِيْ علاج العديد من الأمراض، وأشهرها علاج ارتفاع ضغط الدم، ويمكن استخدامها بأشكال عديدة منها

  • اغلي عود قرفة فِيْ الماء وتناوله.
  • استخدمه كشاي حيث يوضع مسحوق القرفة فِيْ ماء ساخن ويترك ليترسب لفترة ثم يشرب.
  • تسقط زيت القرفة فِيْ الماء وتأكل.
  • ضعي القرفة على بعض الأطعمة وتناوليها فِيْ وجباتك اليومية.

4- الزعرور البري

يتمتع نبات الزعرور بمجموعة كبيرة من الفوائد حيث يتم استخدامه للحفاظ على صحة القلب وخفض الكوليسترول الضار فِيْ الدم ويمكن تناوله فِيْ شكل حبوب أو كسائل يضاف إلَّى الشاي.

5- بذور الكتان

من بين الخصائص المتوفرة فِيْ بذور الكتان حمض ألفا لينولينيك، وهُو أحد الأحماض الدهنية الأساسية التي تقي من أمراض القلب والالتهابات والمشاكل الصحية الأخرى، بما فِيْ ذلك ارتفاع ضغط الدم.

أظهرت العديد من الدراسات أن بذور الكتان قادرة على خفض مستويات ضغط الدم بما يتجاوز الحد الخطير للإنسان بعد أن تناولها الكثير من الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم وحصلوا على النتائج المرجوة.

6- بذور سيلليوم

تسمى هذه البذور بلسم Shepherd’s Balm وهِيْ من بين الأعشاب التي تقلل ضغط الدم بسرعة لأن لها دورًا رئيسيًا وفعالًا فِيْ خفض ضغط الدم فِيْ الحالات الانبساطية والانقباضية ويمكن تناولها خلال النهار كَمْكَمْل غذائي. لاحتوائه على العديد من العَنّْاصر الغذائية الهامة التي يحتاجها الإنسان، بما فِيْ ذلك الألياف.

7- شوكولاتة خام بدون سكر

يحتوي الكاكاو الخام على مركبات الفلافونويد النباتية التي تعتبر من المركبات التي لها دور كبير فِيْ خفض مستويات ضغط الدم المرتفع وتساعد فِيْ تقليل الاضطرابات ويمكن تناولها كَمْشروب يومي طبيعي غير ضار ولكن يتم تناوله مرة واحدة فقط فِيْ اليوم لأنه يمكن أن يسبب الوزن. تكسب إذا كانت محلاة بالسكر.

العادات الصحية لخفض ضغط الدم المرتفع

هناك بعض العادات الصحية التي يمكن اتباعها لخفض ضغط الدم المرتفع، إلَّى جانب الأعشاب التي تقلل ضغط الدم بسرعة لأنها تزيد من الفعالية وتحقق خفضًا فِيْ ضغط الدم المرتفع فِيْ فترة زمنية قصيرة، وهذه هِيْ

  • الحفاظ على صحة الجسم وتجنب كل عادات الأكل الخاطئة.
  • تناول الأملاح والسكريات بشكل طبيعي ويجب تجنب تناولها بكَمْيات كبيرة، حيث يؤدي ذلك إلَّى انخفاض فِيْ نتيجة الأعشاب التي تقلل الضغط بسرعة.
  • تناول الأطعمة الصحية والابتعاد عَنّْ الأطعمة الغنية بالدهُون.
  • فقدان الوزن الزائد، لأن السمنة تؤدي إلَّى ارتفاع ضغط الدم.
  • تجنب التوتر العصبي والعقلي والحد من حالات الخوف والقلق لأنها تؤثر سلباً على ضغط الدم.
  • اتباع نظام غذائي صحي والابتعاد عَنّْ المواد الحافظة والمياه الغازية.
  • قلل من تناول الكحول.
  • ضرورة الإقلاع عَنّْ التدخين بجميع أشكاله.
  • الحفاظ على مستوى الفِيْتامينات والعَنّْاصر الغذائية الطبيعية التي يحتاجها الجسم دون نقص أو زيادة.

الأعشاب التي تقلل الضغط بسرعة قد تناسب بعض الحالات دون غيرها، لذا يفضل استشارة الطبيب بشأنها وتجنب الجرعات الزائدة لتجنب التسبب فِيْ تقرحات المعدة أو التهابات الأمعاء.