5 أشياء تجنبيها عَنّْد تدريب طفلك الرضيع على النوم

تعتبر مرحلة تدريب الطفل على النوم بمفرده فِيْ غرفته من أصعب المراحل بالنسبة للأم، حيث يصعب عليها فصل طفلها عَنّْها بعد أن اعتاد أن يكون بجانبها منذ ولادته، ولكن الأمر كذلك. وهِيْ أيضًا مرحلة مهمة، لأنها توفر للأم مزيدًا من الخصوصية وتهِيْئ الطفل للخطوات الأولى نحو الاستقلال.

لذا، عزيزي، تجنبي ممارسة عادات النوم السيئة لطفلك، مثل الرضاعة أو الاهتزاز أثناء النوم، وهناك العديد من الطرق التي يمكنك من خلالها تسهِيْل عملية النوم لطفلك، يمكنك تحميمه أو الغناء له أو تدليكه.

هذا هُو السبب فِيْ أننا نقدم لك فِيْ هذه المقالة بعض الأشياء التي يجب تجنبها لتسهِيْل هذه المهمة.

1- تغذية الطفل أو هزّه للنوم

من أكبر الأخطاء التي يمكن أن ترتكبها هِيْ الاستسلام لبكاء طفلك. إذا كنت تعتمد على حمله فِيْ كل مرة يبكي، فسوف يستغرق وقتًا طويلاً حتى يعتاد على النوم بمفرده، لذلك إذا بكى طفلك، فلا لا تستعجله، لكن يمكنك البقاء معه فِيْ الغرفة لتهدئته.

فِيْ الأشهر الأولى، يحتاج الطفل إلَّى رضاعة كاملة كل ساعتين إلَّى ثلاث ساعات، وغالبًا ما يحتاج إلَّى النوم لفترة قصيرة خلال النهار ووقت طويل فِيْ الليل، أو اتباع عادات نوم سيئة مثل الرضاعة والمشي والهزّاز، إلخ. .

الحل ضع روتينًا لوقت النوم وحدد روتينًا يتكرر كل ليلة مثل الاستحمام أو تغيير الملابس أو الغناء أو رواية قِصَّة، وسوف يعتاد الطفل على ذلك ويعرف أن هناك إشارات للنوم، ثم ينام بسهُولة.

2- احملي الطفل متى استيقظ

لا تستعجل طفلك كلما استيقظ فِيْ الليل. فِيْ عمر الستة أشهر، يصبح البكاء طريقة مألوفة للطفل لتلبية احتياجاته، وهنا يبدأ فِيْ البكاء بمجرد أن يستيقظ. فاذهب وعزّيه وتأكد من أن كل شؤونه على ما يرام دون أن تحمله وتتركه مرة أخرى وهكذا دواليك.

9 أشهر أخطاء الأمهات فِيْ نوم الأطفال

3- عدم كفاية تنظيم الرضاعة

يستيقظ العديد من الأطفال كل نصف ساعة ليلاً للرضاعة ثم يعودون إلَّى النوم وهذه العادة ليست صحية على الإطلاق، لذا تأكد من حصول الطفل على تغذية كاملة ومرضية قبل النوم، ثم اضبط المنبه كل ساعتين. لن يجوع الطفل ليلاً لمدة ساعتين على الأقل، واعلم أن الطفل سيلجأ إلَّى البكاء والمطالبة بالرضاعة كل نصف ساعة كخدعة كلما أرادك أن تحمله، لذلك عليك أن تفطمه منه. يرضع ليلاً تدريجياً حتى يحصل على نوم هادئ ومتواصل.

كَيْفَ تفطمي طفلك من الرضاعة الليلية

4- لا ينظم أوقات النوم

تعتبر القيلولة مهمة بشكل خاص للأطفال الرضع، حيث يحتاج الطفل إلَّى 14 ساعة من النوم يوميًا، لذلك من الطبيعي أن يأخذ الطفل أكثر من قيلولة واحدة خلال ساعات النهار، ولكن لا تنس تنظيم وجدولة هذه الأوقات حتى تتمكن من التحكَمْ فِيْ حياتك. نوم الطفل ليلاً، خذ قيلولة، أعطه مرة واحدة فقط خلال النهار حتى يتمكن من النوم بهدوء فِيْ الليل.

5- السماح للطفل بالسهر حتى وقت متأخر

هذا لأن الذهاب إلَّى الفراش متأخرًا يأتي بنتائج عكسية، حيث يعتقد البعض أنه إذا استيقظ الطفل حتى يشعر بالتعب، فسوف ينام باستمرار فِيْ الليل، ولكن فِيْ الحَقيْقَة هذا سيجعله يستيقظ كثيرًا أثناء الليل. لذلك يكَمْن الحل فِيْ جعل الطفل يعتاد على روتين ما قبل النوم. لا تسمح لطفلك بالبقاء مستيقظًا بعد الساعة الثامنة مساءً لأي سبب من الأسباب، وتأكد من ضبط أوقات النوم وأوقات النوم والاستيقاظ. مع الحفاظ على كل علامات النوم المتمثلة فِيْ روتينك وسوف يعتاد عليها مع مرور الوقت.

علم الأطفال النوم مبكرًا