سبب نزول سورة الفِيْل

سبب الكشف عَنّْ سورة الفِيْل

وهِيْ من السور المكية وجاءت فِيْ تسلسل 105 سورة من القرآن الكريم وتحديداً فِيْ الجزء الثلاثين حيث نزلت مباشرة بعد سورة الكافرون. ولادة الرسول – صلى الله عليه وسلم -.

لذلك نزلت هذه السورة على الرسول لتذكر بقدرة الله عز وجل على قبيلة قريش. والجدير بالذكر أن السنة التي نزلت فِيْها هذه السورة سميت بعام الفِيْل، أي العام الموافق 570-571 م، السنة التي ولد فِيْها الرسول الكريم.

قِصَّة عام الفِيْل

ولكي نقدم إجابة لسؤال ما سبب نزول سورة الفِيْل، نعرض هنا آيات سورة الفِيْل على النحو التالي

{ألم تر كَيْفَ فعل ربك هذا لأصحاب الفِيْل * ألم يساعدهم فِيْ المقدمة * ويرسل لهم رجلاً صالحًا *

وعَنّْدما نفحص المفهُوم التالي من خلاله نرى أنه يشرح قِصَّة حدثت فِيْ العام الذي ولد فِيْه الرسول – صلى الله عليه وسلم -.

عمل أبرهة بن الصباح، الأشرم الحبشي، لملك الحبشة فِيْ اليمن. عَنّْدما بدأ موسم الحج أي أن هذا الملك رأى الناس يستعدون للرحلة إلَّى مكة، بنى كنيسة فِيْ صنعاء، وكتب النجوس “بنيت لك كنيسة لم تبنى مثله، وأنا لا، فخلصت من العربية وراء الحج، وسمع بها رجل من بني كنانة، فدخلها ليلا وقبلها باعتذار، فقال أبرهة من تجرأ على هذا نجوس أنه أبلغه بذلك، فسأله أن يرسل له فِيْله، وكان له فِيْل اسمه محمود لم ير مثله. منه فِيْ العظام واللحم والقوة فارسله اليه.

ولما ذهب أبرهة إلَّى مكة سمع به العرب واحتفلوا به، وفِيْ هذه الأثناء خرج أحد ملوك اليمن اسمه ذو نفار وقاتل مع أبرهة، لكن أبرهة انتصر وأسره ثم ذهب إلَّى أرض خثعم. حتى خرج للقائه نفِيْل بن حبيب الخثمي مع بعض القبائل العربية.

فحدث بينهما قتال، وهنا أيضًا انتصر أبرهة، فأسر نبيل وقال له يا ملك، أنا مرشدك فِيْ أرض العرب.

أبرهة تقترب من مكة

ولزيادة حديثنا عَنّْ سبب نزول سورة الفِيْل وهم يمرون بالطائف خرج رجل من قبيلة ثقيف يُدعى مسعود بن مطيب وقال للملك أيها الملك. نحن عبيدك ونرسل معكَمْ من يرشدونك. فلما وصل أبو الرغل إلَّى مكان قريب من مكة مات، فأرسل أبره حنات الحميري إلَّى أهل مكة ليقول لهم

اسأل شريفها ثم قل له إنني لم أحضر للقتال، لقد جئت لتدمير هذا المنزل.

“أرسلني الملك إليك ليخبرك أنه لم يأت للقتال إلا أنك تقاتله، لكنه جاء ليدمر هذا المنزل ثم يتركك. قال عبد المطلب لا نقاتل عَنّْه. قال نرتاح بينه وبين البيت. قال فذهب معي إليه. قال فذهب معه حتى جاء إلَّى المخيم. كان ذو النفار صديقا لعبد المطلب، فجاء إليه وقال آه يا ​​قوم، ألا تغني ونحن نبقى هنا قال ماذا يغني الأسير الذي لا يسلم من القتل غدا أو مساءا، لكني سأرسل لك إلَّى Unais حارس الفِيْل، وأمره أن يفعل لك الكثير من الخير مع الملك. كَيْفَ يمكنه، ولكي يعلو عقلك ومنزلك معه “صاحب عين مكة الذي يطعم أهل السهُول والحيوانات فِيْ الجبال، وقد ذبح الملك له مائتي جمل، وإن استطعت له ففضله، فهُو صديقي “.

وصول إبراهِيْم إلَّى مكة

من خلال حديثنا عَنّْ سبب نزول سورة الفِيْلا عَنّْد وصوله إلَّى مكة دخلها أنيس وسأل الملك أهذا سيد قريش وصاحب عين مكة، وكان عبد المطلب معه، وكان من الرجال العظماء جسديًا، وسيمًا أيضًا، فشرفه أبرهة وكرمه وطلب منه الجلوس على السرير.

ولما جلس نزل أبرهة ليجلس عَنّْد قدميه على الأرض، وهنا جرى الحديث بينهما على النحو التالي

فقال له عبد المطلب أيها الملك نزلت لي مال كثير فأرده إلي. قال أتيت إلَّى البيت الذي هُو دينك ودين آبائك وحمايتك، ونهِيْت عَنّْك وهدمته. قال أنا سيد هذه الإبل وهذا البيت له سيد يمنع ذلك. قال لم يمنعه عَنّْي. قال أنت وذاك. قال فأمر برد جماله إليه، ثم نزل عبد المطلب وأخبر قريش بالخبر وأمرها بالتفرق فِيْ المنحدرات.

بعد هذا الحديث، أعد أبرهة جيشه وحشده وأعد فِيْلًا وحمل عليه كل ما يريده وكل ما يحتاجه، لكنه رفض أيضًا التحرك.

فذهب معهم إلَّى المزاريب تحت رواقه، لكنه لم يتحرك، فوجهُوه إلَّى اليمين وركض نحو المزار، وحاولوا جاهدًا أن يأتوا به، لكنه لم يرفض. شيء.

وتجدر الإشارة إلَّى أنه مع كل طائر كان هناك ثلاثة حجارة، حجرتان فِيْ الأرجل وحجر فِيْ المنقار. لم يتأثر كل الناس بهذه الحجارة.

هرب أبرهة نفسه، ولكن الله القدير لم يتركه حتى أصاب جسده وعلى جميع قومه بالمرض، حتى بدأوا جميعًا يسقطون فِيْ كل أرض ذهبوا إليها، حيث وقع إصبع أبرهة بين أطراف كل إصبع، و الدورة الثانية من القيح والدم، حتى لا يرغب فِيْ الموت حتى يموت بالفعل.

الكعبة المشرفة بمكة المكرمة

من خلال حديثنا عَنّْ سبب نزول سورة الفِيْل، وبعد أن تعرفنا على قِصَّة أصحاب الفِيْل، يجب أن نبين لكَمْ أهمية الكعبة المشرفة التي أراد المشركون هدمها. . فِيْ كل التاريخ الإسلامي لأنه أول بيت يخصص للناس على وجه الأرض.

أين قال الله تعالى عَنّْ هذا فِيْ القرآن الكريم

{إن أول بيت يؤسس للرجال هُو لمن ينعم فِيْ بكة، وهدى للعالمين}[[[[