6 أسباب تؤخر حملكِ

إذا كنت ترغبين فِيْ الحمل وإنجاب طفل صغير، فسوف يعطيك طبيبك والمواقع الإلكترونية بعض النصائح مثل مراقبة أيام الإباضة والنوم على ظهرك والتبول بعد الجماع وأحيانًا تتبع النساء كل هذه النصائح ولكن دون جدوى اليوم سنخبرك عَنّْها أسباب أخرى يمكن أن تمنع الحمل.

اضطرابات التبويض

أحد أكثر أسباب تأخر الحمل شيوعًا هُو عدم انتظام الإباضة أو عدم انتظامها، وفِيْ حوالي 20-40٪ من النساء اللاتي يعانين من الحمل، فإن هذه الاضطرابات هِيْ السبب.

قد تتوقف بعض النساء فِيْ سن الإنجاب عَنّْ الإباضة بسبب انقطاع الطمث المبكر، بينما قد تحدث الإباضة لدى نساء أخريات كل ثلاثة أشهر.

تحدث اضطرابات الإباضة لأسباب عديدة، بما فِيْ ذلك الاختلالات الهرمونية أو التمارين الشاقة أو فقدان الوزن بشكل كبير أو زيادة الوزن أو القلق المفرط.

يمكن أن يكون العلاج فِيْ هذه الحالة بالأدوية التي يصفها طبيبك أو بالتلقيح الاصطناعي، مثل التلقيح الاصطناعي.

اقرأ عَنّْ أسباب تأخر الحمل

كيسات المبيض

إنها حالة معقدة تؤدي إلَّى عدم الإباضة وتحدث بشكل مختلف لكل امرأة وكثير من النساء المصابات بهذه الأكياس لا يعرفن ذلك ويتم تشخيص أقل من 25٪ منهن وأعراضه كثيرة ومتنوعة بما فِيْ ذلك اضطرابات الدورة الشهرية، زيادة الوزن، حكة، زيادة شعر الوجه والعصبية.

الخطوات الأولى فِيْ علاج تكيسات المبيض هِيْ اتباع نظام غذائي سليم وممارسة الرياضة، يليها دواء لإعادة تنظيم الهرمونات فِيْ الجسم وإعادتها إلَّى النسب الطبيعية.

زيادة الوزن أو فقدانه من النسب الطبيعية

يمكن أن تؤثر النحافة أو السمنة المفرطة سلبًا على الهرمونات فِيْ جسمك، بالإضافة إلَّى أن التمارين الرياضية الشاقة لها نفس التأثير، وكلها أسباب تضر بخصوبة المرأة.

وهنا يجب الاهتمام بالنظام الغذائي بحيث يكون متوازنًا وصحيًا ومفِيْدًا ويحتوي على مواد مثل زيت السمك وفِيْتامين د والمكَمْلات الغذائية الأخرى.

14 عادات سيئة تمنع الحمل

ضغط عصبى

لا يؤثر الإجهاد على الخصوبة فحسب، بل يؤثر أيضًا على العديد من الأمراض الأخرى، وللضغط والتوتر لمنع الحمل من تلقاء نفسه، يجب أن يصل إلَّى مستوى غير طبيعي، لذلك غالبًا ما يرتبط هذا السبب بأسباب أخرى.

ولكن إذا تعرضت المرأة لمستوى عالٍ من الضغط النفسي، فقد يؤثر ذلك على أعضائها مثل الغدة الدرقية والمبايض، مما يؤثر على الدورة الشهرية.

الحل هُو إيجاد طرق للتعامل مع هذا الضغط مثل مجموعات الدعم أو الرياضات مثل اليوجا وغيرها أو التحدث إلَّى زوجتك أو طبيب نفسي.

أمراض قناة فالوب

من الأسباب التي تؤدي إلَّى استحالة الحمل والعقم عَنّْد النساء مشاكل وأمراض قناتي فالوب، مثل إغلاق قناة فالوب بالعدوى، مما يمنع الحيوانات المنوية من الوصول إلَّى البويضة أثناء الإخصاب، وفِيْ هذه الحالة سيقوم الطبيب بإجراء فحص بالأشعة السينية لتحديد ما إذا كانت هناك مشاكل فِيْ قناة فالوب أم لا.

إن نسبة حدوث انسداد فِيْ قناتي فالوب منخفضة نسبيًا، وغالبًا ما يحدث انسداد الحمل، من بين أمور أخرى، عَنّْ طريق العدوى.

فِيْ الجدول أسباب تأخر الحمل وعلاجه

التدخين

للتدخين تأثير سلبي على الخصوبة عَنّْد النساء، خاصة إذا طال أمده كعادة يومية، لما له من تأثير على الإباضة وانتظامها.

وهنا الحل هُو أبسط المشاكل السابقة وهُو الإقلاع عَنّْ التدخين وبعد شهُور يبدأ الجسم بالتخلص من تأثير النيكوتين وتعود الدورة الشهرية والإباضة إلَّى الانتظام.

يمكنك الآن تتبع حملك أسبوعًا بعد أسبوع باستخدام تطبيق Supermama Nine Month.

بالنسبة لأجهزة Android، قم بتنزيله من google play

بالنسبة لأجهزة Apple iOS، قم بتنزيله من App Store