من واقع التجربة ما الحل الأمثل لاكتئاب بعد الولادة

بشجاعة كبيرة، تشاركنا مجموعة من الأمهات الرائعات تجاربهن مع اكتئاب ما بعد الولادة، والتغيرات التي حدثت لديهن وأسبابه، وأشكال الاكتئاب وكَيْفَِيْة التعامل معه .. ويمكن العثور على العديد من الدروس فِيْ هذه الملهمة. خبرة.

1. كرهت نفسي

يقول هامس “كنت أنظر إلَّى التغيرات التي طرأت على جسدي وشعري وبشرتي، وترهل الحمل، وزيادة الوزن، وتساقط الشعر ثم آلام الظهر لأنني شعرت أنني فِيْ الخمسينيات من عمري. ما زلت فِيْ السابعة والعشرين. مع الاكتئاب الشديد، لم أشعر بأي شعور إيجابي معه.

علاج نفسي

“لقد استغرقت وقتي، وطلبت من ممرضتي الحضور والاستحمام، ولم أستطع الاستحمام لأن طفلي كان يبكي، فاستحممت وأعددت مجموعة من الأقنعة وقمت بتنظيف جسدي جيدًا ثم شعرت بتحسن تجاه نفسي والآن فِيْ نهاية كل أسبوع أترك طفلي مع أمي أو صديقة لبضع ساعات، أو أذهب أنا وأختي إلَّى مصفف الشعر من أجل العَنّْاية بالأقدام. ”

كَيْفَِيْة التغلب على اكتئاب ما بعد الولادة بشكل طبيعي

2. نوبات الهلع وآلام الجسم

تقول إيمان “البكاء والقلق والأرق والخوف تصدرت هذه الفترة السيئة من حياتي، وفقدان الشهِيْة وآلام المعدة المزمنة، وسرعة ضربات القلب وعدم القدرة على التنفس، وكلها أعراض لم أستطع تحملها بمفردي. ذهب إلَّى المستشفى لرؤية طبيب وكان جوابه أنني أعاني من اكتئاب ما بعد الولادة “.

علاج نفسي

بعد التشخيص وصف لي الطبيب جرعات منتظمة من مضادات الاكتئاب الآمنة أثناء الرضاعة الطبيعية، وخفت النوبات حتى اختفت تمامًا، وعدت إلَّى نفسي وتغلبت على الخوف وما زلت أتعافى.

3. الشعور بالوحدة

تقول هناء “كانت حالتي جيدة فِيْ الأيام التي أعقبت الولادة، كنت سعيدًا جدًا، فكل من حولي اعتنى بي فِيْ المستشفى وبعد عودتي إلَّى المنزل، ووالدتي كانت معي لمدة أسبوع، لكن بعد والدتي كانت عدت إلَّى المنزل وعاد زوجي إلَّى العمل، وكوني وحيدًا مع هذا المخلوق لساعات طويلة، يا فتى، بدأت أشعر بالوحدة وعدم الأهمية، لذلك أصبحت مكتئبًا.

علاج نفسي

“بدأت فِيْ الاتصال بالإنترنت وأهتم بالبحث عَنّْ التعليم وقراءة المقالات، وانشغلت فِيْ إعداد وصفات صحية وأصبحت مهتمًا بالعودة إلَّى العمل مرة أخرى وبعد فترة بدأت العمل من المنزل فِيْ مجال عملي وفِيْ حدود قدرتي. وقتي والآن انتهى اكتئابي تمامًا “.

4. الروتين والملل والكسل

تقول أسماء “مشكلتي بعد الولادة هِيْ أنني اعتدت على فعل نفس الأشياء كل يوم. لا أفعل أي شيء آخر فِيْ حياتي سوى رعاية الطفل من الرضاعة والتغيير، وأنا كسول بشأن أي شيء آخر. حتى الجلوس أمام التلفزيون من وقت استيقاظي حتى أنام، فأنا لا أطهُو الطعام “. الطعام الذي نتناوله، فِيْ إشارة إلَّى قلقي بشأن الطفل، لكنني فِيْ الواقع لم أتمكن من النهُوض من المقعد، بعد القراءة علمت أن هذه كانت أعراض الاكتئاب، وعدم الرغبة فِيْ فعل أي شيء هُو عرض من أعراض الاكتئاب.

علاج نفسي

“ذهبت إلَّى طبيبة نفسية ونصحتني بممارسة الرياضة، فِيْ البداية لم آخذ الأمر على محمل الجد، لكن بعد فترة بدأت بالفعل فِيْ القيام ببعض التمارين البسيطة فِيْ المنزل وكانت المفاجأة تحسنًا ملحوظًا فِيْ حالتي وحياتي. لقد تغيرت تمامًا وأنا الآن نشطة ورشيقة ومثال جيد لطفلي “.

5. كرهت طفلي

تقول بسمة “من أسوأ الأوقات التي مررت بها فِيْ العام التالي للولادة، حيث رأيت طفلي بين ذراعي ولم أشعر بأي مشاعر إيجابية تجاهه، كنت قلقة عليه، لكنني كرهت بكائه و كان يكره أن أنظر إليه. زوجي”.

اكتئاب ما بعد الولادة فِيْ الزوج

علاج نفسي

بعد عام لم أشعر بأي تحسن، لكن مشاعري ازدادت سوءًا حتى بدأت فِيْ الخروج مع الأصدقاء. إنهم يتركونني حتى أخرج من هذا الوضع السيئ “.

وانت يا أمي العزيزة شاركينا تجربتك وأخبرنا بما مررت به فِيْ فترة ما بعد ولادتك لمساعدة جميع أمهات متابعينا فِيْ التغلب على الشعور بالاكتئاب.

يمكنك الآن تتبع حملك أسبوعًا بعد أسبوع باستخدام تطبيق Supermama Nine Month.

بالنسبة لأجهزة Android، قم بتنزيله من google play

بالنسبة لأجهزة Apple iOS، قم بتنزيله من App Store