ما احتمالية الحمل عَنّْد القذف خارج المهبل

على الرغم من وجود العديد من وسائل منع الحمل المتاحة مثل اللولب، والحبوب، والحقن وغيرها، إلا أن الكثير منها قد لا يكون مناسبًا للنساء، خاصة إذا كان عَنّْق الرحم ضيقًا أو إذا كان للمرأة تاريخ عائلي من الإصابة بسرطان الثدي، فِيْما يلي وسائل منع الحمل الطبيعية المتاحة قبل ذلك، القذف خارج المهبل أو ما يسمى بطريقة “السحب” أو “العزل” من أقدم وسائل منع الحمل، ولكنها ليست فعالة بنسبة 100٪، إمكانية حدوث الحمل مع القذف خارج المهبل ممكن. تعرفِيْ معَنّْا فِيْ هذا المقال على مزيد من المعلومات حول وسائل منع الحمل مع طريقة العزل وأهم مزاياها وعيوبها

فرص حدوث الحمل عَنّْد القذف خارج المهبل

القذف خارج المهبل، أو ما يعرف أيضًا بالجماع المتقطع، يعَنّْي إخراج القضيب من المهبل عَنّْدما يشعر الزوج باقتراب مَوعِد القذف، وذلك لمنع الحيوانات المنوية من دخول المهبل، وبالتالي منع الحمل، وعلى الرغم من ذلك. القذف خارج المهبل طريقة شائعة لمنع الحمل، فِيْ الحَقيْقَة ليست طريقة فعالة تمامًا، لأن الإحصائيات تشير إلَّى أن احتمالية الحمل مع القذف خارج المهبل تصل إلَّى أربع نساء من أصل 100 امرأة والقذف خارج المهبل. المهبل من الأعضاء التناسلية الأنثوية، وأن هذه النسبة تتزايد بالفعل فِيْ 22 امرأة من كل 100 امرأة ؛ لأنه من الصعب التحكَمْ بخروج القضيب الذكري فِيْ اللحظة المناسبة، حتى لو تمكن الزوج من إخراج القضيب من المهبل قبل القذف – وهذا متاح للزوج المتمرس لسنوات ويمكن التحكَمْ فِيْه بشكل جيد، لأنه وجد أن السائل الذي يخرج أثناء الجماع قبل القذف يحتوي على حيوانات منوية حية، والتي تساعد أيضًا على الحمل.

لذا يا عزيزي، إذا كنت تستخدمين اللولب (IUD) لمنع الحمل، فمن الجيد أن يكون لديك وسيلة منع حمل طارئة (تُعرف أيضًا باسم الصباح التالي للحبوب) واستخدميها فقط إذا دخلت الحيوانات المنوية فِيْ المهبل أو بالقرب منه، كحالة طارئة. يمكن أن تمنع وسائل منع الحمل الحمل لمدة تصل إلَّى خمسة أيام بعد الجماع غير المحمي.

إن استخدام طريقة القذف خارج المهبل لمنع الحمل له بعض المزايا التي ستتعرفِيْن عليها فِيْ الفقرة التالية.

فوائد القذف خارج المهبل كوسيلة لمنع الحمل

على الرغم من وجود احتمال للحمل بطريقة العزل، إلا أنها الطريقة المفضلة للعديد من النساء وفِيْ إحصائية أجريت عام 2013 تبين أن 31٪ من النساء استخدمن هذه الطريقة مرة واحدة على الأقل فِيْ حياتهن. هُو الشهر الثالث كوسيلة لمنع الحمل وحتى أنه يستخدم أكثر من اللولب الرحمي لما له من مميزات عديدة وهِيْ

  • تشعر المرأة والزوج بمزيد من المتعة أثناء الجماع مقارنة بمشاعرهما تجاه الزوج الذي يستخدم الواقي الذكري.
  • تتجنب الزوجة كل المشاكل التي تنشأ نتيجة استخدام اللولب أو حبوب منع الحمل والتي تغير الهرمونات فِيْ الجسم ولها آثار جانبية فِيْ مزاج بعض النساء وتغيرات فِيْ طبيعة الجسم.
  • وهِيْ من أسهل الطرق ولا تتطلب تحضيرات خاصة أو الالتفات إلَّى مواعيد تناول الأقراص.
  • إنه بدون أي آثار جانبية.

ومع ذلك، فإن هذه الطريقة لها العديد من العيوب، والتي يمكنك التعرف عليها فِيْ السطور التالية.

مساوئ القذف خارج المهبل كوسيلة لمنع الحمل

ويشير العلماء إلَّى أن طريقة العزل لا يمكن اعتبارها وسيلة لمنع الحمل على الإطلاق ؛ لأن نسبة الخطأ عالية وبالتالي فإن فرصة الحمل مع القذف خارج المهبل عالية جدًا مقارنة بوسائل منع الحمل الأخرى، بالإضافة إلَّى عيوبها الأخرى مثل

  • فكثير من الأزواج يطلقون أعضائهم الذكرية فِيْ وقت متأخر ولا يستطيعون السيطرة عليها فِيْ الوقت المناسب، مما يجعل زوجاتهم يخافون من إمكانية الحمل بعد كل جماع.
  • غير مناسب للرجال الذين يعانون من سرعة القذف.
  • لا يقي من الأمراض المنقولة جنسياً، حتى لو كان القذف خارج المهبل.
  • قد لا تشعر المرأة باللذة الكاملة أو النشوة عَنّْد خروج القضيب بسرعة، كَمْا أن تركيز الزوج على عدم القذف داخل المهبل سيلهِيْه وقد يفقد الشعور باللذة.

فِيْ الختام عزيزتي، هناك بالفعل إمكانية حدوث حمل مع القذف خارج المهبل، لذا فهِيْ ليست فعالة مثل طرق منع الحمل الأخرى ولا يجب الاعتماد عليها تمامًا إذا كان لديك خيارات أخرى، ومع ذلك، يعتقد بعض الباحثين أن ذلك أفضل من عدم وجود طريقة على الإطلاق.

دائمًا ما يتم الخلط بين النساء عَنّْد حساب الدورة الشهرية ووقت الإباضة، يرشدك برنامج “Supermom” إلَّى معرفة الطرق المختلفة لحساب الإباضة وكل ما تريد معرفته عَنّْ الإباضة.